• 4 أسرى مضربين بسجن النقب يعانون أوضاعا صحية صعبة وادارة المعتقل تواصل التنكيل بهم

    4 أسرى مضربين بسجن النقب يعانون أوضاعا صحية صعبة وادارة المعتقل تواصل التنكيل بهم

  • وقفة تضامنية لدعم الاسرى الابطال المضربين عن الطعام

    وقفة تضامنية لدعم الاسرى الابطال المضربين عن الطعام

  • العليا الإسرائيلية ترفض الإلتماس المقدم في قضية الأسير زيدات

    العليا الإسرائيلية ترفض الإلتماس المقدم في قضية الأسير زيدات

  • 40 اسيرة فلسطينية يواجهن بشموخ الاحتلال بالسجون الاسرائيلية

    40 اسيرة فلسطينية يواجهن بشموخ الاحتلال بالسجون الاسرائيلية

  • 15 يوماً على إضراب الأسير جيفارا النمورة وسط تدهور واضح على صحته

    15 يوماً على إضراب الأسير جيفارا النمورة وسط تدهور واضح على صحته

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

4 أسرى مضربين بسجن النقب يعانون أوضاعا صحية صعبة وادارة المعتقل تواصل التنكيل بهم

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم السبت، بتفاقم الظروف الصحية لأربعة أسرى مضربين عن الطعام ضد اعتقالهم الإداري بسجن النقب الصحراوي، وسط مواصلة إدارة السجون الإسرائيلية لمسلسل التنكيل بهم وقمعهم بشكل متواصل.
وأوضحت الهيئة، أن كل من الأسرى المضربين سالم علي زيدات، والأسير كايد محمد الفسفوس، والأسير مجاهد محمود حامد والأسير محمد منير أعمر، يعانون من آلآم حادة بالكلى والمعدة والدوخة والغثيان وآلآم بالخاصرة وعدم الإتزان والإرهاق الشديد وعدم القدرة على الحركة بالصورة السليمة.
وبينت الهيئة، أن الأسير سالم زيدات مضرب عن الطعام منذ تاريخ 12.7.2021، وفيما يواصل الأسير كايد الفسفوس إضرابه عن الطعام منذ 15.7.2021، فيما دخل الأسيران مجاهد حامد ومحمد أعمر إضرابهما عن الطعام بتاريخ 13.7.2021، وجميعهم مضربين ضد اعتقالهم الإداري التعسفي.
ولفتت الهيئة، أن الأسرى المضربين ومنذ دخلوهم بمعركة الإضراب عن الطعام، تعرضوا للعديد من الانتهاكات والإجراءات التنكيلية والقمعية من قبل إدارة السجون، حيث تم حرمانهم من زيارات المحامين وعزلهم بالزنازين وإجراء تفتيشات متواصلة بهدف خلق حالة من عدم الاستقرار، وكذلك سحب الأجهزة الكهربائية والملابس والمقتنيات الخاصة، وكذلك حرمانهم من الاستحمام.
وذكرت الهيئة، أن 15 أسيرا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلية لمدد مختلفة، تنديدا باعتقالهم الإداري وسياسة الإعتقال الإداري التعسفية بلا تهم وبذريعة الملف السري، فيما يواصل الأسير محمد نوارة من رام الله إضرابه المفتوح عن الطعام منذ أكثر من أسبوع ضد سياسة عزله التعسفية

 

40 اسيرة فلسطينية يواجهن بشموخ الاحتلال بالسجون الاسرائيلية

في . نشر في الاخبار

كشفت هيئة شؤون الاسرى و المحررين في تقرير اصدرته اليوم الخميس عن ظروف اعتقال وتحقيق وحشية يتعرضن لها الاسيرات في سجن الدامون.
حيث أفادت الاسيرة منى قعدان البالغة من العمر50 عاما، والتي اعتقلت قبل قرابة الثلاثة أشهر من منزلها في جنين، أنه قد اقتحمت قوات كبيرة جدا من الجيش الاسرائيلي منزلها فجرا لاعتقالها معتقدة لوهلة ان هناك حملة اعتقال واسعة لعشرات الشبان من البلدة نظرا لعدد الجنود المريب.
وأضافت قعدان " الاعتقال كان مفاجئ بالنسبة لي ولم اتوقعه حيث انني منذ 5 سنوات وانا حرة وقد أكملت دراستين للماجستير قانون شرعي وجندر (ومرافعة شرعية) وكانت حياتي مستقرة، وبنيت بيت جديد ولم أتوقع هذا الاعتقال" ، بعدها تم تقييد يداي بقيود بلاستيكية وعصبوا عيناي، ونقلت لمعسكر جيش اظن انه معسكر سالم ابقوني فيه لغاية السابعة صباحا وبعدها تم نقلي الى مناطق متعددة الى ان وصلنا معتقل الجلمة".
و أوضحت محامية الهيئة أن منى اقتيدت بعدها الى التحقيق الذي استمر لمدة 22 يوما متواصلا، يبدأ من الساعة الثامنة والنصف صباحا لغاية الساعة الرابعة من فجر اليوم التالي, بقيت خلالها مقيدة اليدين بأصفاد حديدية الى الخلف مثبتة بكرسي، الى جانب الالفاظ البذيئة والشتائم والتهديد باعتقال جميع اهلها واخاها طارق، الذي اعتقل فعليا فيما بعد.
و تصف منى وضع الزنازين بسجن الجلمة بالصعب جدا ، قائلة : " ظروف الزنازين بسجن الجلمة صعبة جدا، فطبيعة البرش الذي يشبه القبر مخيفة وصعب ان يتخيله الانسان الطبيعي الزنزانة صغيرة ، بطانيتان بدون وسادة، الزنزانة مليئة بالرطوبة ورائحتها كريهة، أحيانا باردة واحيانا حارة فهم كانوا يتحكمون بدرجة حرارته، وقد طلبت مواد تنظيف عدة مرات ولكنهم رفضوا".
من الجدير ذكره ان هذا هو الاعتقال السادس لمنى قعدان التي افرج عنها بصفقة شاليط ، حيث وصل مجمل اعتقالاتها 8 سنوات، ولا زالت موقوفة حتى الآن.
ويقبع في سجن الدامون حاليا 40 أسيرة، يواجهن ظروف اعتقال صعبة للغاية،حيث يتعرضن لكافة اساليب التعذيب النفسي و الحرمان من ابسط مستلزمات الحياة، من ضمنهن الاسيرة المصابة شروق صلاح ابراهيم دويات/ القدس، وهي صاحبة اعلى حكم بين الاسيرات الى جانب الاسيرة شاتيلا أبو عياد / كفر قاسم المحكومة 16 عاما.

 

اقتحام سجن "عسقلان" ونقل الأسير المضرب محمد نوارة

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، بأن قوات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، اقتحمت قسم (3) في سجن "عسقلان"، وأجرت تفتيشات وقامت بتخريب مقتنيات الأسرى في القسم.
وبينت الهيئة، في بيان لها، أن قوات القمع قامت بالتنكيل بالأسرى، والعبث بأغراضهم الشخصية وتخريب مواد "الكانتينا"، ونقلت الأسير المضرب عن الطعام محمد نوارة من عزل عسقلان الى عزل بئر السبع، حيث كان يقبع بظروف صعبة وقاسية.
ولفتت الهيئة، الى أن قسم رقم 3 في عسقلان يقبع فيه عدد من الأسرى المرضى ذوي الحالات المرضية الصعبة والخطيرة، كالأسير موفق عروق، وممدوح عمرو وشادي موسى وعثمان ابو خرج، وحمادة ابراش، وياسر ربايعة ووائل ابو شخدم.

 

15 يوماً على إضراب الأسير جيفارا النمورة وسط تدهور واضح على صحته

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، أن الأسير جيفارا النمورة (27 عاماً) من مدينة الخليل يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم (15) على التوالي، احتجاجاً على مواصلة اعتقاله الإداري، وسط تدهور واضح على صحته.
وأوضح الأسير النمورة لمحامي الهيئة والذي زاره صباح اليوم في زنازين معتقل "عسقلان"، بأنه يشتكي من ارهاق وهزال عام بالجسم وأوجاع حادة بالرأس، وأضاف أن وضعه الصحي يزداد سوءاً يوماً بعد آخر.
كما أشار النمورة أن عيادة المعتقل تتعمد اهماله حالته الصحية الصعبة، ولا تكترث لإجراء فحوصات طبية له.
يشار إلى أن الأسير النمورة معتقل إدارياً منذ عشرة أشهر، حيث صدر بحقه أول مرة أمر اعتقال إداري مدته 6 أشهر، وتم تجديده لمدة 4 أشهر خُفضت لثلاثة، وفي اليوم الذي كان من المقرر أن يتم الإفراج عنه تم تجديد اعتقاله الإداري مرة أخرى مما دفعه لخوض معركته مع الأمعاء الخاوية.
علماً بأنه إلى جانب الأسير النمورة يواصل 15 أسيراً إضرابهم من بينهم 14 أسيراً يخوضون معركتهم رفضاً لاعتقالهم الإداري أقدمهم الأسير سالم زيدات والمضرب منذ 18 يوماً، إضافة إلى الأسيرين محمد منير اعمر ومجاهد حامد واللذين يخوضان إضرابهما لليوم (16) على التوالي.
كذلك الأسرى محمود الفسفوس وكايد الفسفوس ورأفت الدراويش يخوضون إضرابهم منذ (15) يوماً، كما يواصل الأسير ماهر دلايشة إضرابه لليوم العاشر، إضافة إلى الأسرى: علاء الدين علي وفادي العمور وحسام ربعي وأحمد عبد الرحمن أبو سل ومحمد خالد أبو سل وأحمد نزال والذين يواصلون الإضراب لليوم التاسع، أما عن الأسير مقداد القواسمة فهو يخوض إضرابه لليوم الثامن على التوالي، فيما شرع الأسير محمد نوراة بإضراب منذ 5 أيام احتجاجاً على عزله الانفرادي.

 

إستمرار مسلسل الإقتحامات والإعتداءات على الأسرى داخل السجون

في . نشر في الاخبار

إستنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الأربعاء، إستمرار مسلسل الإقتحامات والإعتداءات على الأسرى داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، والتي تستهدف إستقرار الحياة اليومية لهم والنيل من صمودهم وعزيمتهم.
وأوضحت الهيئة بأن الهجمة المستمرة على أسرانا منذ عدة سنوات والتي تزايدت بشكل ملحوظ في الشهور الماضية وكان آخرها ما جرى أمس في سجن عسقلان من اقتحام وتخريب من قبل وحدات القمع الخاصة (اليمام، ودرور، ومتسادا)، لقسم (3) حيث تم الإعتداء على الأسرى وضربهم وتفتيشهم تفتيشاً عارياً ونقلهم الى قسم آخر.
وطالبت الهيئة المؤسسات الحقوقية، والإنسانية التحرك الفوري لوضع حد لهذه الجرائم المتواصلة بحق الأسرى الفلسطينين، والخروج من هذا الصمت الذي يشجع إسرائيل على الإستمرار في حقدها وإنتقامها من الأسرى.

 

العليا الإسرائيلية ترفض الإلتماس المقدم في قضية الأسير زيدات

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قبل قليل، أن ما تسمى بالمحكمة العليا الإسرائيلي، أصدرت قرارا برفض الالتماس المقدم من قبل الهيئة في قضية الأسير سالم زيدات المضرب عن الطعام منذ 18 يوما، والذي تضمن طعنا في إعتقاله الإداري.
وأوضحت الهيئة أنه تم رفض الإلتماس، وعرضت النيابة أن يتم تجديد الاعتقال الإداري له لمدة 3 شهور، وهو ما رفضه الأسير زيدات، وأكد على مواصلة إضرابه حتى يتم إنهاء اعتقاله الإداري.
وتحمل الهيئة إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة كافة الأسرى المضربين، والذي يتعرضون لضغوطات كبيرة لثنيهم عن مواصلة إضرابهم.

 

الإفراج عن 531 أسيراً من بينهم 120 معتقلاً أمنياً وفقاً لاعادة اعتماد "المنهلي"

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية أفرجت اليوم عن 531 أسيراً، من بينهم 120 معتقل أمني، و 411 سجين مدني، بعد تفعيل قرار "المنهلي".
وأوضحت الهيئة أنه تم تأخير الإفراج عن 17 معتقلاً، بسبب وجود غرامات مفروضة بحقهم، وأن الإفراج عنهم سيكون بعد تسليم إدارة السجن وصلات الدفع.
وأضافت أنه من بين المفرج عنهم العشرات ممن تم اعتقالهم خلال أحداث مدينة اللد في الداخل المحتل قبل حوالي شهرين، والتي اندلعت احتجاجاً على اقتحام المسجد الأقصى في القدس، واعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين والمعتصمين في الشيخ جرّاح وباب العامود في المدينة المحتلة.
وأشارت الهيئة أن "المنهلي" هي فترة يتم خصمها من الحكم الإجمالي الصادر بحق الأسير، بحيث تكون عدد معين من الأيام عن كل عام أو فترة اعتقال.

 

الحالة الصحية للأسير المضرب عن الطعام جيفارا النمورة بدأت بالتراجع

في . نشر في الاخبار

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن الاسير جيفارا النمورة 27 عاما من مدينة الخليل والموجود حاليا في زنازين سجن عسقلان، يواصل إضرابه لليوم 13 على التوالي إحتجاجا على مواصلة إعتقاله الإداري.
واوضحت الهيئة ان تراجعا كبيرا طرأ على صحته، حيث يعاني من أوجاع بالرأس وهزال بالجسم ويشعر بالقشعريرة في بعض الاحيان، كما يعاني من فتاق وطلب ان يتم نقله للمستشفى للعلاج منه، علما انه فقد من وزنه ما يقارب ال ٧ كيلو حتى اليوم، حيث كان وزنه عند خوضه للإضراب 76 كغم.
وتحدث الاسير النمورة لمحامي الهيئة الذي زاره ظهر اليوم عن ظروف إعتقاله، حيث وصف الوضع بالزنزانة التي يوجد بها بالسيء، ومساحتها صغيرة جدا واشبه بالمرحاض، وخالية من اية اغراض او ممتلكات شخصية، سوى الملابس التي يرتديها.
يذكر ان الاسير النمورة معتقل إداريا منذ عشرة اشهر، حيث انه في المرة الاولى صدر بحقه امر اعتقال اداري مدته ٦ اشهر، وجدد له لمدة ٤ اشهر خفضت لثلاثة، وفي اليوم الذي كان من المقرر ان يتم الإفراج عنه تم تجديد إعتقاله الاداري مما دفعه لخوض هذه المعركة، ومصصم على مواصلتها برفقة 14 اسيرا معتقلين بفعل هذه السياسة

 

نشاطات وفعاليات

  • جانب من الاعتصام الاسبوعي امام الصليب الاحمر الدولي في البيرة تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم موظفاتها بمناسبة الثامن من آذار >

    اقرأ المزيد
  • من بينهم أمين سر اقليم فتح في يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة اللواء أبو بكر ووفد من الهيئة يكرمون عدد من الأسرى المحررين في محافظة الخليل >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع محافظة رام الله ونادي الأسير وفعاليات المحافظة هيئة الأسرى تنظم حفلاً تكريمياً للأسير المحرر صدقي المقت (ابن الجولان المحتل) >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • 1

لقاءات

  • الخطيب وغانم يناقشان السبل المتاحة لتوفير قطعة أرض لتأسيس مبنى جديد للهيئة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • 1