• دعوة لحضور وتغطية مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى السنوية السابعة على إعادة اعتقال محرري صفقة

    دعوة لحضور وتغطية مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى السنوية السابعة على إعادة اعتقال محرري صفقة "وفاء الأحرار"‎

  • خاطرة بقلم الاسيرة المحررة الاعلامية في هيئة شؤون الاسرى والتي نشرت في كتاب ترانيم اليمامة

    خاطرة بقلم الاسيرة المحررة الاعلامية في هيئة شؤون الاسرى والتي نشرت في كتاب ترانيم اليمامة

  • رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر خلال محاضرته بما يقارب 40 أسيراً محرراً ممن تم استيعابهم على جهاز الأمن الوقائي

    رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر خلال محاضرته بما يقارب 40 أسيراً محرراً ممن تم استيعابهم على جهاز الأمن الوقائي

  • نقل الأسير المضرب الغضنفر ابو عطوان الى مشفى كابلن

    نقل الأسير المضرب الغضنفر ابو عطوان الى مشفى كابلن

  • محكمة الاحتلال في القدس تقرر تبرئة الشاب شادي الخاروف

    محكمة الاحتلال في القدس تقرر تبرئة الشاب شادي الخاروف

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

خاطرة بقلم الاسيرة المحررة الاعلامية في هيئة شؤون الاسرى والتي نشرت في كتاب ترانيم اليمامة

في . نشر في الاخبار

كتبت الأسيرة المحررة الإعلامية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عهود الشوبكي، في كتاب (ترانيم اليمامة) وهو حصاد دورة الكتابة الإبداعية لمجموعة من الأسيرات مع الكاتبة إبتسام أبو ميالة...

حَلُمتُ ذاتَ ليلةٍ
جاء القطار
هجرتُ البيتَ إجباراً
هاجَمني طوعاً
الليلُ في انطواء
مررتُ عبرَ الدروبِ دون أن أراها
سمعتُ أصواتَ اليمام
سكونُ الليلِ يقتلُني
الضَّوْءُ الأعمى أيقظَني
والمسافاتُ في ابتعاد
صمتُ الضميرِ يؤلم
قد سارَ القطار
وهنا على سفحِ الجبلِ المتَلَوّي تَعَرِياً
عواءُ الذئابِ الكريهة
حيثُ اللعنةُ المتعِبة
حيثُ الأشباحُ المستيقظة
لكن ...عيناي تنامان
تأبى النجومُ المبيت
تبعثُ نورَها في الليالي
مسافر... مسافر...
الليلُ امتد على أجسادِ الساعة
تمردَ بظلمِهِ ولم أركع...
وحقائبي مُفرَّغَة...
أودعتُها ..لعلني يوماً أعود
وما زال يمرُّ القطار
يمر .. عبرَ الزمنِ القاهرِ للنسيان
عبرَ ذاكرةٍ حُفَّت بالشقاء
عبرَ السكونِ المشَرَّعِ للأصداء
كفاك ...
دعنا نبدأ...
انتفضَتِ الأرضُ مُشَرِعَةً يدَيْها للسماء
هذه الصلاة
دعواتُ المصلينَ للاستسقاء
بكتِ السماءُ حباً للأتقياء...
جَهراً بالصباح
الشمسُ تهيمُ بغيومِ الإله
والمعبدُ قائمٌ في انتظار
صَدِئت مفاتيحُ القطار
وعدنا ...غرباء...غرباء

محكمة الاحتلال في القدس تقرر تبرئة الشاب شادي الخاروف

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محكمة الاحتلال في القدس والتي عقدت جلستها اليوم، قررت تبرئة الشاب شادي الخاروف من تهمة ضرب شرطي إسرائيلي داخل البلدة القديمة بالقدس.
وأضافت أن محكمة الاحتلال كانت قد ألغت لائحة الاتهام المقدمة بحق المعتقل الخاروف، بعد إثبات أن الحدث كان مفتعل من قبل الضابط الإسرائيلي.

 

عقد اتفاقية تفاهم بين هيئة الأسرى وجامعة القدس أبو ديس بشأن حوكمة مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة

في . نشر في الاخبار

عقدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ممثلة برئيسها اللواء قدري أبو بكر، أمس اجتماعاً، مع د. حسن دويك- القائم بأعمال رئيس جامعة القدس أبو ديس، وذلك انسجاماً مع قرار مجلس الوزراء فيما يتعلق بحوكمة مركز أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة، بحيث يصبح المركز تابعاً لهيئة الأسرى مالياً وإداريا بشكل كامل مع بقاء جزء إشرافي لكادر الجامعة.
وجاء هذا الاجتماع والذي عُقد في مقر الجامعة، للتأكيد على أهمية دور المركز فيما يتعلق بأرشفة تاريخ و تجربة الأسرى منذ عام 1967 لغاية يومنا هذا، بالإضافة إلى اعتماد موازنة خاصة وكادر بشري مؤهل يضمن استمرارية عمل المركز في خدمة قضايا أسرانا على كافة الأصعدة.
يذكر بأن اللقاء تم بحضور رئيس هيئة الأسرى اللواء قدري أبو بكر، ووكيل الهيئة عبد القادر الخطيب، والقائم بأعمال مدير عام الشؤون المالية عبد الفتاح علاونة، ومن جامعة القدس أبو ديس د. حسن دويك- القائم بأعمال رئيس الجامعة، و د. هاشم ذويب- مدير عام الشؤون المالية، وبحضور أيضاً عدد من العاملين بمركز أبو جهاد.

 

رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر خلال محاضرته بما يقارب 40 أسيراً محرراً ممن تم استيعابهم على جهاز الأمن الوقائي

في . نشر في الاخبار

رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر خلال محاضرته مساء اليوم الثلاثاء، بما يقارب 40 أسيراً محرراً ممن تم استيعابهم على جهاز الأمن الوقائي، حيث تم ذلك في مدينة أريحا، وتحدث رئيس الهيئة عن واقع السجون والمعتقلات في سنوات السبعينات وبداية الثمانينات من القرن الماضي، والواقع المثالي الذي خلقه الأسرى داخل السجون، حيث المساواة وانصهار كل أشكال التمايز الشخصي والتنظيمي، تحديدا في سجن السبع، الذي كان يعد جامعة وطنية حقيقية، حيث الثقافة والمعرفة الى جانب الصمود والإنتماء

محكمة الإحتلال العسكرية في القدس تحكم على الأسير مراد مساك بالسجن 18 شهراً وغرامة مالية 250 ألف شيقل

في . نشر في الاخبار

أدانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إستمرار حملة الانتقام من الشباب المقدسيين، والتي كان آخرها القرار الصادر اليوم عن محكمة الإحتلال الإسرائيلية العسكرية في القدس بحق الأسير مراد مساك بالسجن 18 شهراً، وغرامة مالية بقيمة 250 ألف شيكل.

وأوضحت الهيئة أن مثل هذه الأحكام وما يرافقها من غرامات، تأتي في سياق ردع المقدسيين في التصدي للهجمة التهجيرية والعنصرية التي توجهها وتدعمها حكومة الإحتلال، لدفع المقدسيين للنزوح عن بيوتهم، والتخلي عن دفاعهم عن مقدساتهم.

وأكدت الهيئة أن المقدسيين وعموم الشعب الفلسطيني متمسكين بحقهم النضالي حتى يتم دحر الإحتلال، ولن تثنيهم هذه الأحكام الجائرة عن مواصلة نضالهم وتضحياتهم ووقوفهم في وجه هذا المحتل

كلمة رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر في حفل إطلاق رواية " ترانيم القيد " لمجموعة من الأسيرات

في . نشر في الاخبار

أسعد الله صباحكم جميعا
‎بداية اتوجه بالتحية لاسرانا واسيراتنا في سجون الإحتلال، كما اتوجه بالتحية للاسيرات المحررات، اللواتي يثبتن كل يوم ان المراة الفلسطينية، الام والاخت والمربية وشريكة النضال، لا زالت ماضية في نضالها وتضحياتحا ضد هذا المحتل الذي اصبح لديه قناعة تامة بأن المراة الفلسطينية تملك من الصفات والخصال ما لا تملكه كل نساء العالم.
‎واليوم ونحن نشهد إطلاق هذا الإنجاز الادبي " ترانيم اليمامة "، هذا الحصاد الادبي في الكتابة الإبداعية لمجموعة من الاسيرات المحررات، نثبت للعالم من جديد أنه مهما تفرد الإحتلال بأسيراتنا، ومهما وضع من سياسات لتفريغ المرأة الفلسطينية من محتواها الوطني والنضالي والإنساني، إلا ان النتيجة كما تشاهدون اليوم، إمراة فلسطينية متكاملة، وقادرة على صنع المستقبل.
‎أسيراتنا المحررات الماجدات .. الحضور جميعا
‎10 تجارب إعتقالية خطت بأحرف من العزة والصمود والكبرياء، قصص وذكريات سندرسها لكل الاجيال، ومهما كان حجم الوجع والالم فيها، إلا إنها قصص فلسطينية بطولية، تضاف الى التاريخ الفلسطيني المشرف، التي بدأت بتضحيات فاطمة برناوي اول اسيرة فلسطينية، وبفدائية دلال المغربي الشهيدة العظيمة، ومن هنا نوجه التحية لكل أسيراتنا الماجدات، وعلى وجه الخصوص للاسرة منى قعدان التي غيبها الإعتقال مجددا من التواجد بيننا، وهي شريك في هذه التجارب المشرفة.
‎في الختام أشكر اسيراتنا المحررات على هذا الإنجاز، وأبارك لهن هذا العنفوان والإنتماء، كما اشكر كل من كان له بصمة في دعم ومساندة اسيراتنا المحررات في تحقيق هذا الإنجاز، واخص محافظة رام الله والبيرة وبلدية بيتونيا والكاتبة إبتسام ابو ميالة، والشكر للحضور جميعا

 

نقل الأسير المضرب الغضنفر ابو عطوان الى مشفى كابلن

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلية نقلت الأسير المضرب عن الطعام الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من بلدة دورا بمحافظة الخليل، من ما تسمى عيادة سجن الرملة الى مستشفى "كابلن" لتفاقم حالته الصحية.

ولفتت الهيئة، الى أن الأسير ابو عطوان يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الـ42 على التوالي، رفضًا لاعتقاله الإداريّ، وقد تعرض خلال الأيام الماضية لعدة اعتداءات من قبل السجانين لكسر اضرابه بالضرب والتنكيل والعزل والحرمان من الزيارات والنقل المتواصل.

وذكرت، أن الغضنفر المعتقل منذ أكتوبر 2020، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، وخاض سابقًا إضرابًا عن الطعام، رفضًا لاعتقاله الإداري عام 2019، فقد عدة كيلو جرامات من وزنه ويعاني من الغثيان وآلآم في المفاصل وأوجاع بكافة أنحاء جسده وحرقة بالمعدة وعدم القدرة على الحركة

كلمة رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر في تأبين اللواء محمود بكر حجازي

في . نشر في الاخبار

السيدات والسادة مع حفظ الالقاب والمسميات
‎عائلة المناضل المرحوم اللواء محمود بكر حجازي
‎أربعون يوما على رحيل الاسير الأول للثورة الفلسطينية، الراحل جسدا والمتربع في قلوبنا بنضاله وتضحياته، الحاضر بيننا بقصص بطولاته ومقاومته لهذا الإحتلال، الذي لا زلنا نسعى للخلاص منه، ونتطلع الى نافذتنا التي ستشرق منها شمس حريتنا ذات يوم، مؤمنين بنهج الشهداء والاسرى والمناضلين، للوصول الى فلسطين دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.
‎السيدات والسادة..
‎ونحن في حضرة الفدائيين الاوائل، والذي كان اخانا الكبير محمود حجازي منهم، واول المنطلقين نحو تأدية الواجب الوطني، فإن سيرته ومسيرته والتي إمتدت طوال سنوات عمره ال 85، تعج بالإضاءات الوطنية النقية، فكانت مجالسه دائما مليئة بالعنفوان والحرص على إعادة شحن الهمم من جديد، وكأنه يزرع في وطنيتنا أرواحا جديدة، والاجمل من هذا أن سرده للمطاردة والإعتقال والتعذيب والإبعاد والعودة الى الوطن روفقت بتلك الإبتسامة التي إعتدنا على دفئها وجمالها.
‎ولا يفوتنا ان نستذكر اليوم تلك الشعلة الخاصة التي يمتلكها الاخ الراحل محمود بكر حجازي، والتي تشهد لها إحتفالات إنطلاقة الثورة الفلسطينية – إنطلاقة حركة فتح – وشعلة الحرية للأسرى خلال السنوات الماضية، اللتان كان ينتظرهما لما لهما من حضور ورمزية في حياته.
‎وليسجل التاريخ بأن ثمانية عقود ونصف، وهي حضور اخانا أبو بكر في هذه الدنيا، عاش منها السنوات الخامسة عشر الاولى لاجله، لكي ينمو ويترعرع جسده، والعقود السبعة المتبقية عاشها من اجل فلسطين، فلم يردعه السجن ولا الحكم بالإعدام، وتمسك دوما بالعزيمة والطموح، وآمن بأن شمس الحرية ستشرق ذات يوم، على فلسطين كل فلسطين، وسيزول الإحتلال، هذه جمله وكلماته وامنياته.
‎اخانا ابو بكر .. وانت ترقد الآن في عليين، في حضرة الانبياء والشهداء والصالحين، نترحم عليك، ونرى روحك تحوم حولنا، في كل الميادين وفي بيوت الشهداء والاسرى والمناضلين.. نم قرير العين
‎الرحمة للشهداء والحرية للاسرى وعاشت فلسطين

 

قائمة "عمداء الأسرى" ترتفع اليوم إلى (74) أسيراً فلسطينياً

في . نشر في الاخبار

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن قائمة "عمداء الأسرى" وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال الإسرائيلي، واليوم القائمة ارتفعت لتصل إلى (74) أسيراً فلسطينياً، حيث انضم إليها الأسير سعد الدين مسعد جبر (43) عاما،ً من مخيم الأمعري برام الله، والمعتقل منذ 15/6/2001.
وأوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت جبر، بتهمة مقاومة الاحتلال والانتماء لحركة فتح، وأصدرت بحقه حكماً بالسجن الفعلي لمدة (35 عاماً) ، أمضى منها 20 عاماً متنقلاً بين عدة سجون إسرائيلية .
وأشارت الهيئة في بيانها: أن من بين "عمداء الأسرى" يوجد نحو (34) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 عاماً، وهؤلاء يُطلق عليهم الفلسطينيون مصطلح "جنرالات الصبر"، منهم (25) أسيراً معتقلين ما قبل "اتفاقية أوسلو"، ومن بينهم (13) أسيراً مضى على اعتقالهم ما يزيد عن (30) عاماً بشكل متواصل، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ يناير عام 1983.
هذا بالإضافة الى وجود عشرات آخرين ممن تحرروا في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، وما تُعرف فلسطينياً بصفقة (وفاء الأحرار)، واعتقلوا مجدداً عام 2014 وأُعيدت لهم الأحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى أكثر من 40 عاماً على فترتين وما يزال في الأسر.

 

نشاطات وفعاليات

  • جانب من الاعتصام الاسبوعي امام الصليب الاحمر الدولي في البيرة تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم موظفاتها بمناسبة الثامن من آذار >

    اقرأ المزيد
  • من بينهم أمين سر اقليم فتح في يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة اللواء أبو بكر ووفد من الهيئة يكرمون عدد من الأسرى المحررين في محافظة الخليل >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع محافظة رام الله ونادي الأسير وفعاليات المحافظة هيئة الأسرى تنظم حفلاً تكريمياً للأسير المحرر صدقي المقت (ابن الجولان المحتل) >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الأسير العجوز في قبضة المرض وفايروس "كورونا >

    اقرأ المزيد
  • "كورونا" والأسرى والمطلوب فعله >

    اقرأ المزيد
  • العلاقات المسيحية الإسلامية في فلسطين، كانت وستبقى قوية >

    اقرأ المزيد
  • الاسرى الفلسطينين والقانون الدولي ومعاهدة جنيف >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • الخطيب وغانم يناقشان السبل المتاحة لتوفير قطعة أرض لتأسيس مبنى جديد للهيئة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • 1