• استهتار طبي مقصود بحق 3  أسرى مرضى يقبعون في معتقلات الاحتلال

    استهتار طبي مقصود بحق 3 أسرى مرضى يقبعون في معتقلات الاحتلال

  •  الحكم على الأسيرة سونيا عواودة بـ  10 شهور والافراج عنها غداً

    الحكم على الأسيرة سونيا عواودة بـ 10 شهور والافراج عنها غداً

  • هيئة الأسرى توثق شهادات قاسية لأسرى وأطفال نُكل بهم خلال عملية اعتقالهم

    هيئة الأسرى توثق شهادات قاسية لأسرى وأطفال نُكل بهم خلال عملية اعتقالهم

  • الاسير عوده الحروب يعلق اضرابه عن الطعام بعد تحقيق مطلبه

    الاسير عوده الحروب يعلق اضرابه عن الطعام بعد تحقيق مطلبه

  • اللواء ابو بكر: إدارة السجون قلصت المواد الغذائية والتموينية في الكانتينا الى النصف تقريبا

    اللواء ابو بكر: إدارة السجون قلصت المواد الغذائية والتموينية في الكانتينا الى النصف تقريبا

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الحكم على الأسيرة سونيا عواودة بـ 10 شهور والافراج عنها غداً

في . نشر في الاخبار

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين أكرم سمارة، أن محكمة عوفر العسكرية أصدرت ظهر اليوم الأربعاء حكماً بحق الأسيرة سونيا عواودة (47 عاماً) من مدينة الخليل، بالسجن  لـ 10 شهور وغرامة مالية قيمتها ( 6000 ) شيكل.

وأوضح سمارة محامي المعتقلة عواودة، أن هذا الحكم جاء بعد جهود قانونية حثيثة بُذلت للافراج عنها، وأنه وفقاً لقرار المحكمة فإن موعد الإفراج عن الأسيرة عواودة سيكون يوم غد، بعد دفع الغرامة المالية التي فُرضت عليها.

يذكر بأن الأسيرة عواودة معتقلة منذ تاريخ 14/8/2018، ومرت بوضع صحي سيء خلال تواجدها بمعتقل "الدامون"، بسبب معاناتها من نقص الكالسيوم في العظام.  

 

اللواء ابو بكر: إدارة السجون قلصت المواد الغذائية والتموينية في الكانتينا الى النصف تقريبا

في . نشر في الاخبار

أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، قيام إدارة السجون والمعتقلات الإسرائيلية منذ اكثر من أسبوعين بتخفيض المواد الغذائية والتموينية من الكانتينا الى النصف تقريبا، وحرمان المعتقلين من الكثير من الغذاء الذي كانوا يلجأون له هروبا من سوء الطعام الذي يقدم لهم من الإدارة.

واوضح اللواء ابو بكر ان هذه الخطوة جاءت وفقا لتوصيات وزير الامن الداخلي جلعاد اردان، الذي وصف المعتقلات بأنها فنادق خمس نجوم، وذلك بعد مشاهدته لصورة مسربة من داخل المعتقلات لمجموعة من الأسرى يجتمعون على طبخة مقلوبة، وبالتالي كانت توصيته بتشديد الخناق عليهم، وسحب الكثير من الأصناف الغذائية التي تباع في الكانتينا.

وأضاف اللواء ابو بكر " إسرائيل تتفرد بالأسرى والمعتقلين بشكل علني، وإختارت شهر رمضان لتنفيذ هذه الخطوة، وهذا بحد ذاته جريمة حقيقية، وانه من غير المعقول ان لا تتحرك المؤسسات الحقوقية والإنسانية لوضع حد لهذا الحقد والعنصرية ".

تصريحات اللواء ابو بكر جاءت عقب زيارته وتكريمه للأسرى المحررين: أمين السركجي أمضى 15 عاما، سامر عيسى امضى 14 عاما، مجدي مسلم وزكريا مسلم أمضى كل واحد منهما 13 عاما، وجميعهم من محافظة نابلس، كما قام اللواء أبو بكر ومحافظ محافظة جنين اللواء اكرم الرجوب بزيارة الاسير المحرر رداد العارضة من بلدة عرابة والذي امضى 20 عاما داخل الأسر.

 

هيئة الأسرى تنعى الأسير المحرر محمود الألفي

في . نشر في الاخبار

تنعى هيئة شؤون الأسرى والمحررين والحركة الأسيرة في سجون الإحتلال الإسرائيلي والأسرى المحررين، الأسير المحرر محمود الألفي ( 71 عاما ) من مدينة نابلس، والذي توفي صباح اليوم الثلاثاء.

 

وتتقدم الهيئة من عائلة المناضل المرحوم الألفي بأصدق التعازي والمواساة، متمنية من الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهم ذويه الصبر والسلوان.

 

يذكر ان الأسير الألفي أسير محرر، اعتقل عام 1968 وحكم عليه بالإعدام، حيث اتهمه الإحتلال الإسرائيلي بتشكيل خلايا عسكرية، ثم خفف حكم الإعدام الى المؤبد، وأفرج عنه في صفقة تبادل عام 1985، وأبعد لخارج الوطن، وعاد الى فلسطين بعد قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، وعمل في جهاز المخابرات الفلسطينية، وتقاعد برتبة عميد.



 
 
 

هيئة الأسرى توثق شهادات قاسية لأسرى وأطفال نُكل بهم خلال عملية اعتقالهم

في . نشر في الاخبار

وثق تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين ظهر الأربعاء، شهادات قاسية لأسرى وأطفال، يصفون من خلالها تفاصيل التنكيل بهم وما تعرضوا له من تعذيب وأذى جسدي ونفسي خلال عملية اعتقالهم واستجوابهم.

ووفقاً لافاداتهم، فقد تعرض الأسير الطفل علي أبو صفية (17 عاماً) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله، لتحقيق قاس خلال استجوابه في مركز توقيف "المسكوبية"، حيث حقق معه لساعات طويلة وهو مقيد اليدين والقدمين على كرسي صغير، كما قام أحد السجانين بالاعتداء عليه وصفعه والضغط على رجله المصابة، بالاضافة إلى ما تعرض له من تهديد واهانة وصراخ متواصل على يد المحققين،  احتجز الفتى أبو صفية لـ 16 يوماً في زنازين "المسكوبية"، ومن ثم نُقل إلى "عوفر".

بينما اعتدى جيش الاحتلال على الفتى قيس الباسطي (17 عاماً) خلال اعتقاله من باحات المسجد الأقصى، بعد أن هاجمه عدد من جنود الاحتلال وقاموا بطرحه أرضاً وضربه بشكل عنيف بأيديهم وأرجلهم، كما واعتدى عليه أحد الضباط وقامه بصفعه بقوة خلال تواجده في مركز شرطة "القشلة"، ومن ثم جرى نقله إلى مركز توقيف "المسكوبية" لاستجوابه وبعدها إلى معتقل "الدامون" حيث يقبع الآن.

في حين نكلت قوات الاحتلال بالأسير عامر الزيات ( 27 عاماً) عقب اعتقاله من منزله في محافظة الخليل في ساعات متأخرة، حيث جرى تعصيب عينيه وتقييد يديه وزجه داخل الجيب العسكري، ليقوم جنود الاحتلال بضربه بشكل تعسفي على مختلف أنحاء جسده، نُقل بعدها إلى مستوطنة "بيتار عيليت" جنوب مدينة القدس لاستجوابه هناك، ومن ثم إلى مركز توقيف "عتصيون" حيث يقبع الآن.   

ورصد تقرير الهيئة أيضاً اعتداء جنود الاحتلال بالضرب المبرح على كل من المعتقلين: محمد شريتح من المرزعة الغربية قضاء رام الله، وصلاح الدين الشرباتي ( 17 عاماً)  من مدينة الخليل، وعبد الرحمن أبو عادي (15 عاماً)  من قرية كفر نعمة قضاء رام الله،  وثائر أبو خليل (18 عاماً) من بلدة حزما  قضاء القدس،  ومحمود ابو عليا (18 عاماً) من قرية المغير قضاء رام الله، وذلك خلال عملية اعتقالهم.

يذكر بأن هؤلاء الأسرى يقبعون حالياً  في معتقل "عوفر".  

 

إستقرار الحالة الصحية للأسير المصاب محمود صلاح

في . نشر في الاخبار

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، والذي انهى قبل قليل زيارته للأسير المصاب محمود صلاح، ان حالته مستقرة وفقا للطاقم الطبي المتابع له في مستشفى شعاري تصيدق، ولكنه بحاجة لمتابعة طبية لإستكمال العلاج.

واوضح عجوة أن محمود لا زال يقبع في قسم العناية المكثفة تحت اجهزة التنفس والتخدير، حيث خضع لعملية جراحية في الرجل اليسرى، كونه تعرض لإصابة بالرصاص الحي من قبل جنود الإحتلال مساء امس الثلاثاء تسببت بقطع في الأوردة الدموية.

واضاف عجوة " ما زال محمود تحت العلاج، حيث هناك عمل من قبل الطاقم الطبي لإعادة الدورة الدموية للرجل المصابة، واي تقصير في ذلك سيحوله الى إنسان من ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي

في . نشر في الاخبار

 

استقبل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر ورئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، اليوم الإثنين، وفد من دولة تشيلي الصديقة والذي ضم رؤساء أحزاب حاكمين وأعضاء برلمان ومجلس شيوخ ومتضامنين دوليين مع قضية الأسرى.  

وحضر اللقاء الذي عُقد في مقر الهيئة، كل من عطوفة وكيل هيئة الأسرى عبد القادر الخطيب، ومدير عام العلاقات العامة والإعلام في الهيئة فؤاد الهودلي، ومدير وحدة العلاقات الدولية أكرم العيسة، وثائر شريتح مدير الاعلام في الهيئة، وعدد من موظفي الهيئة.

وخلال اللقاء قدم أبو بكر شرح مفصل عن قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين، وما يُرتكب بحقهم من انتهاكات على مدار الساعة، وشدد خلال حديثه على موضوع الحملة الشرسة التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والتي يقودها اللوبي الصهيوني الداعي لوقف رواتب ومخصصات الشهداء والأسرى وبالتالي الانتقام من الأسرى وذويهم.

كما تحدث أبو بكر عن سياسية الحراك الصهيوني الإسرائيلي، والذي يهدف إلى تجريم الأسير الفلسطيني وتسويق صورة نمطية عنه بأنه (ارهابي)، مؤكداً على التزام القيادة الفلسطينية بواجبها تجاه الأسرى  ودعم هذه الشريحة المناضلة وعدم التخلي عنها مهما كانت الضغوطات، فهم قبل كل شيء رموز للشعب الفلسطيني ومناضلي حرية.  

وتناول أبو بكر أيضاً سلسلة القوانين العنصرية التعسفية التي يسنها الكنيست الإسرائيلي بأحزابه المتطرفة، والتي تهدف للانتقام من الأسرى الفلسطينيين، كقانون خصم مخصصات الأسرى وقانون رفع الأحكام بحق الأطفال راشقي الحجارة وقانون محاكمة الأطفال دون سن 14 عاماً وقانون التغذية القسرية للأسرى المضربين وقانون إعفاء المخابرات من توثيق التحقيق وغيرها،  وهناك مزيداً من مشاريع القوانين التي يتسابق فيها النواب الإسرائيلين المتطرفين لتحويلها الى قوانين نافذة، كمشروع قانون إعدام منفّذي العمليات الفدائية من الأسرى الفلسطينيين، ومشروع قانون احتجاز جثامين الشهداء وغيرها من القوانين.

من جانبه استعرض فارس  الأرقام و الاحصائيات التي تظهر أعداد الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال،  موضحاً بأنه قد بلغ عدد الأسرى حالياً (5700) أسير موزعين على قرابة 22 سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، من بينهم 250 طفل، 45 امرأة، و500 أسير قيد الاعتقال الاداري.

كما تناول فارس في حديثه قضية ازدواجية المعايير لدى دولة الاحتلال، من خلال طريقتها في التعامل مع المواطن الفلسطيني والإسرائيلي، وطرح فارس أمثلة ونماذح حية  تدل على فاشية هذه الدولة، مشيراً بأنه منذ فترة تم تبرئة المستوطن المتورط في قضية قتل وإحراق 3 أفراد من عائلة دوابشة في قرية دوما قضاء مدينة نابلس، لكن في المقابل يُحكم يومياً آلاف الفلسطينيين وتُهدم بيوتهم وتُشرد عائلاتهم، لمجرد دفاعهم عن الحرية والحياة ورفضهم للاحتلال.    

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش وطرح الأسئلة، وتم التشديد على أهمية تبادل المعلومات مستقبلاً بين الطرفين، لتفعيل قضية المعتقلين الفلسطينيين وتدويلها، وللتعريف بواقعهم الأليم والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة التي تمارس ضدهم.

 
 

الاسير عوده الحروب يعلق اضرابه عن الطعام بعد تحقيق مطلبه

في . نشر في الاخبار

 

افادت هيئه شؤون الاسرى والمحررين مساء الاربعاء, بان الاسير المضرب عن الطعام منذ 50 يوما عوده الحروب 32 عاما من مدينه دورا قضاء الخليل. قد علق اليوم اضرابه المفتوح بعد التوصل لاتفاق مع اداره السجن يقضي بالافراج عنه بعد اربعه اشهر.
ولفتت الهيئه. الى ان الاسير الحروب القابع في زنازين عزل الرمله سيمدد جوهريا حتى تاريخ 29.8.2019 ومن ثم سيفرج عنه ولن يتم تجديد الاعتقال الاداري بحقه.

وقالت. ان تحقيق مطلب الاسير بعد معركه طويله خاضها الحروب بامعاءه الخاويه وضغوطات من الحركه الاسيره على الاداره لتحقيق مطلبه. فيما يواصل الاسير حسن العويوي اضرابه عن الطعام لليوم 51 على التوالي ضد اعتقاله الاداري.

وذكرت الهيئه الى ان الحروب متزوج ولديه 10 ابناء.

تثبيت أمر الاعتقال الإداري بشكل جوهري للأسير محمد طبنجة

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الثلاثاء، بأن محكمة الاحتلال العليا قررت تثبيت أمر الاعتقال الإداري بشكل جوهري، للأسير محمد عيد صبحي طبنجة (38 عاماً) من مدينة نابلس.

وكان محامي الهيئة قد تقدم بالتماس في وقت سابق، واستطاع التوصل لاتفاق وتثبيت أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير طبنجة، بحيث لا يتم تجديده مرة أخرى، ويكون  موعد الافراج عنه بتاريخ 26/6/2019.   

يذكر بأن الأسير طبنجة يقبع حالياً في معتقل "النقب"، ومعتقل منذ 28/6/2018 ، وخاض اضراباً مفتوحاً عن الطعام لـ 37 يوماً، رفضاً لاعتقاله الإداري، وشهد وضعه الصحي تدهوراً خطيراً خلال إضرابه عن الطعام.

 

الأسير علي حسان: "أعطوني إبرة بالخطأ أفقدتني القدرة على الحركة"

في . نشر في الاخبار

 

نقل محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأثنين، شهادة الأسير المريض علي محمد حسان من قليقيلة، القابع في سجن جلبوع الإسرائيلي، والتي يروي فيها تفاصيل التقصير الطبي المتعمد الذي تعرض له على أيدي طبيب في إحدى المشافي الإسرائيلية والتي أفقدته القدرة على الحركة وصعوبة في المشي.

 

وقال حسان، " اعتقلت في العام 2004، وأنا أعاني من آلآم خفيفة من ديسك بالظهر، وبعد 10 سنوات من الاعتقال، وبعد تقديم عدة طلبات لعلاجي منه، تم نقلي الى إحدى المشافي الإسرائيلية، حيث قام "طبيب" هناك بإعطائي إبرة في الظهر لم يطلعني على طبيعتها وماهيتها".

ويضيف، "بعد عدة أيام بدأت أوجاع ظهري وقدماي تزداد، وأصبحت معاناتي في الحركة والوقوف تتضاعف، ومع مرور الأسابيع فقدت القدرة على المشي بالشكل الطبيعي وأصبحت أعاني من شبه شلل".

ولفت الأسير حسان، المحكوم بالسجن المؤبد والذي يتنقل على عكازات، "الى أنه تم نقله الى ذات المشفى بعد عدة أشهر، وحين واجه "الطبيب" وسأله عن تدهور حالته، أجابه " ممكن أعطيتك الأبرة بالخطأ".

وذكرت الهيئة، أن مثل هذه الحالات تتكرر باستمرار وأن إدارة السجون الإسرائيلية وعياداتها ومن يعملون بها، يتعمدون الإهمال والتقصير الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين القابعين في المعتقلات ومراكز التوقيف والتحقيق، ما يؤدي الى تفاقم أوضاعهم الصحية وصولا الى مرحلة الخطر والخطر الشديد.

وبينت الهيئة، أن 700 أسير مريض يقبعون في معتقلات الاحتلال، من بينهم 30 حالة مصابة بالسرطان، و14 أسيرا يقبعون بشكل شبه دائم فيما تعرف "بعيادة الرملة" بأوضاع معقدة، لا يتلقون الحد الأدنى من الرعاية الصحية اللازمة والتي كفلتها الاتفاقيات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان.

 
 

نشاطات وفعاليات

  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تُنظم حفل تكريم لـ 17 أسيرة اجتزن دورة في "القانون الدولي والدولي الانساني" >

    اقرأ المزيد
  • فروانة: (50.000) حالة اعتقال في صفوف الاطفال الفلسطينيين منذ العام 67 >

    اقرأ المزيد
  • مدير الاعلام في هيئة الاسرى يقدم ورقة متخصصة حول الاسرى الاطفال في مؤتمر بروكسل >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • معاناة الاسرى وذويهم تتفاقم في رمضان >

    اقرأ المزيد
  • الأسير محمد الحلبي .. غاليليو فلسطين >

    اقرأ المزيد
  • هكذا يجري القمع في السجون الاسرائيلية .. عن شاهد عيان "الاسيرالسابق وسيم الصدر" على قمع النقب عام 2006 .. >

    اقرأ المزيد
  • التأمين الصحي بين البساطة والتعقيد والثقافة الأسرية >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • الخطيب وبراك يؤكدان على أهمية التعاون المشترك بين الهيئتين >

    اقرأ المزيد
  • فروانة: (50.000) حالة اعتقال في صفوف الاطفال الفلسطينيين منذ العام 67 >

    اقرأ المزيد
  • مدير الاعلام في هيئة الاسرى يقدم ورقة متخصصة حول الاسرى الاطفال في مؤتمر بروكسل >

    اقرأ المزيد
  • 1