• هيئة الأسرى: الاحتلال أصدر 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى خلال الشهر الماضي

    هيئة الأسرى: الاحتلال أصدر 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى خلال الشهر الماضي

  • هيئة شؤون الأسرى: (314) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال

    هيئة شؤون الأسرى: (314) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال

  • اللواء أبو بكر : عدد المعتقلين الإداريين فاق الضعف منذ بداية العام

    اللواء أبو بكر : عدد المعتقلين الإداريين فاق الضعف منذ بداية العام

  • اللواء أبوبكر: الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين

    اللواء أبوبكر: الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين

  • اللواء أبو بكر: خطوات احتجاجية للأسرى في سجني

    اللواء أبو بكر: خطوات احتجاجية للأسرى في سجني "عوفر" و"النقب"

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

هيئة الأسرى: الاحتلال أصدر 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى خلال الشهر الماضي

في . نشر في الاخبار

أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، 242 أمر اعتقال إداري بحق عدد من الأسرى والمعتقلين.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها، اليوم الأحد، أن من بين الأوامر الصادرة، 120 أمراً إدارياً جديداً، و122 أمر تجديد، لفترات تتراوح ما بين شهرين إلى ستة أشهر.

وأضافت أن حصيلة أوامر الاعتقال الإداري منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية الشهر المنصرم بلغت 2050 أمر اعتقال إداري، وهذا يؤكد أن سلطات الاحتلال ماضية بتنفيذ هذه السياسة الجائرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني بمختلف أطيافه دون توقف، متذرعة بما يسمى "بالملف والأدلة السرية"، وهي بذلك تحرم المعتقل من حريته وتحتجزه بالسجون دون معرفة أسباب اعتقاله ودون تقديمه لمحاكمة عادلة.

ويعتقل الاحتلال داخل سجونه حالياً ما يقارب 830 معتقلاً إدارياً، من بينهم 5 أطفال قيد الاعتقال الإداري، وثلاث أسيرات رهن الاعتقال الإداري، وهنّ بشرى الطويل وشروق البدن ورغد الفني.   

اللواء أبوبكر: الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين

في . نشر في الاخبار

الأسير المقدسي صلاح الحموري يرفض قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإبعاده إلى فرنسا
اللواء أبوبكر: الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين
3.12.2022
رفض الأسير المقدسي المحامي صلاح الحموري الذي يحمل الجنسية الفرنسية، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإبعاده إلى فرنسا بدل الإفراج عنه، وفق ما كشفته عائلته يوم الجمعة الموافق 2/12/2022.
وبحسب أحد أقرباء صلاح، مدير مركز للحقوق الاقتصادية والاجتماعية زياد الحموري، الذي تحدث لـ"القدس" دوت كوم، فإن صلاح رفض التوقيع على القرار الصادر عن وزارة الداخلية الإسرائيلية بإبعاده إلى فرنسا، كما أنه رفض حضور جلسة لبحث القضية أمس الخميس، بدون حضور محاميه، فتم تأجيل الجلسة ليوم الثلاثاء المقبل.
وعقدت عائلة الحموري ومحاموه مؤتمراً صحافياً يوم الجمعة، في فندق الأميركان كولوني في مدينة القدس، لشرح حيثيات القرار، وأبعاد وخطورة قرار إبعاده، حيث كانت العائلة بانتظار الإفراج عنه بعد غد الأحد، إلا أنها فوجئت بقرار الإبعاد.
وأكدت العائلة كذلك خلال المؤتمر، على موقف صلاح برفض التوقيع على قرار إبعاده، ورفضه حضور جلسات المحاكمة دون وجود محاميه، فتم تأجيل الجلسة حتى الثلاثاء المقبل.
بدوره، قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر لـ"القدس" دوت كوم: "إن الاحتلال يهدف من هذا القرار لتفريغ القدس من سكانها الأصلييين، وما جرى هي مسألة خطيرة تدق ناقوس الخطر لما يتهدد أهل القدس، بل ربما بداية لمرحلة من سياسة جديدة قد تطال الفلسطينيين في مناطق الـ48".
صلاح الحموري هو محامي ومدافع عن حقوق الإنسان يحمل الجنسية الفرنسية، وكان أحد موظفي مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ووالدته فرنسية ووالده فلسطيني من مدينة القدس التي ولد وعاش فيها، وهو متزوج من سيدة فرنسية وأب لطفلين.
وأمضى الأسير الحموري في الاعتقال أكثر من 9 سنوات، على فترات؛ الأولى عام 2001 لمدة 5 أشهر، وفي عام 2004 حوّلته سلطات الاحتلال للاعتقال الإداري لمدة 4 أشهر، ثم اعتُقل لمدة 7 سنوات عام 2005، وفي عام 2017، أعادت سلطات الاحتلال اعتقاله إدارياً لمدة 13 شهراً، كما منعته من دخول الضفة الغربية لمدة عامين.
واعتقلت قوات الاحتلال صلاح الحموري في شهر مارس\ آذار 2022، وتم تحويله للاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر، تم تمديدها ثلاث مرات متتالية، وكان من المفترض أن تنتهي الأحد المقبل.

هيئة الأسرى: الاحتلال يحتجز الأسير يعقوب قادري بأوضاع اعتقالية مريرة داخل عزل "أيالون"

في . نشر في الاخبار

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر بيان صحفي لها، أن إدارة سجون الاحتلال تحتجز الأسير يعقوب قادري بأوضاع اعتقالية وحياتية مريرة داخل عزل "أيالون".

وبينت الهيئة أن الأسير قادري يقبع بغرفة تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، فهي قذرة جداً تنتشر فيها الحشرات والبق، وفيها نافذة صغيرة عديمة التهوية، عدا عن دورة المياه التي لا تصلح للاستخدام بتاتاً، وكان قد تنقل قبل ذلك بين سجون (ريمونيم، وأهلي كيدار، وعسقلان) ومؤخراً جرى اقتياده إلى عزل "أيالون" حيث يقبع الآن.

وتابعت أن الأسير قادري يشتكي أيضاً داخل زنازين العزل من تجاهل مقصود لحالته الصحية الصعبة، فخلال تواجده بعزل "عسقلان" أي قبل حوالي ثلاثة شهور تم أخذ خزعة من الغدة الدرقية لمعرفة ما يعانيه ولم يتضح شيء من خلال الخزعة، وقرر أطباء الاحتلال حينها تحويله لإجراء صورة طبقية ولغاية اللحظة تماطل إدارة السجون بنقله لاجراء الصورة.   

بالإضافة إلى ذلك  لا يزال الأسير قادري يعاني من أوجاع حادة بكتفه الأيمن وخدران به وتكتفي إدارة المعتقل بتزويده بالمسكنات دون علاجه بالشكل السليم، كما يشتكي من مشاكل وآلام حادة في العينين تُسبب له حكة واحمرار وعدم وضوح في الرؤية وهو بحاجة ماسة للخضوع بشكل سريع لعملية لفتح قنوات الدمع للتخفيف من حدة آلامه، عدا عن معاناته من التهابات وتهيج باللثة.

ولفتت الهيئة أنه بالرغم ما يعانيه قادري من مشاكل صحية عديدة، إلا أن إدارة السجون بمختلف المعتقلات التي تنقل فيها الأسير لم تكترث له وتعمدت إهماله طبياً بشكل صريح  كحال غيره من الأسرى المرضى، وبالتالي تراجع حالته ووصولها لمرحلة سيئة.    

يشار إلى أن  قادري (50 عاماً) من قرية بير الباشا/ قضاء جنين ، وكان جيش الاحتلال قد اعتقله أول مرة  عندما كان يبلغ من العمر 15 عاماً، وتم اعتقاله بعدها عدة مرات كان آخرها بتاريخ 2003 وخضع لاستجواب قاس حينها استمر لمدة 4 شهور بمركز "تحقيق الجلمة"،  وصدر حكماً بحقه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى 35 عاماً.

وبتاريخ الـ  10 من أيلول العام الماضي، كان الاحتلال قد أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة في مدينة الناصرة ، بعد تمكنه و5 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع العام الماضي، وصدر بحقه حكماً آخر بالسجن الفعلي  5 سنوات وغرامة مالية بقيمة 5 آلاف شيكل، مع وقف تنفيذ من 8 شهور إلى 3 سنوات. 

هيئة شؤون الأسرى: (314) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

هيئة شؤون الأسرى: (314) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 20 عاماً على التوالي في سجون الاحتلال


4/12/2022

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، أن قائمة "عمداء الأسرى"، وهو مصطلح يُطلقه الفلسطينيون على من مضى على اعتقالهم في سجون الاحتلال الاسرائيلي 20 سنة وما يزيد بشكل متواصل، قد ارتفعت لتصل، حتى الأول من كانون أول/ديسمبر الجاري، الى (314) أسيراً، وذلك بعد ان انضم اليها قسراً (21) أسرى من القدامى خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم.

وأضافت الهيئة في تقريرها: أن من بين هؤلاء الأسرى يوجد (39) أسيراً مضى على اعتقالهم أكثر من 25 سنة، حيث انضم إليها خلال شهر نوفمبر الأسير "جمال عبد الفتاح الهور" من الخليل والمعتقل منذ 13نوفمبر1997، وهؤلاء يَطلق عليهم الفلسطينيون مُصطلح "جنرالات الصبر"، ومنهم (25) أسيراً معتقلين منذ ما قبل "اتفاقية أوسلو" وقيام السلطة الوطنية الفلسطينية، وهم ما يُعرفوا بالدفعة الرابعة التي تنصلت حكومة الاحتلال من الإفراج عنهم في إطار التفاهمات السياسية برعاية أمريكية عام 2013.

وأوضحت الهيئة بأن قائمة "أيقونات الأسرى"، وهم من مضى على اعتقالهم أكثر من 30 سنة بشكل متواصل، قد ارتفعت خلال شهر نوفمبر الماضي لتصل إلى (19) أسيراً، وذلك بعد أن انضم إليها الأسير "محمد فوزي فلنة" من رام الله والمعتقل منذ 29 نوفمبر 1992.

وأشارت إلى وجود (8) أسرى من بين هؤلاء قد مضى على اعتقالهم أكثر من 35 سنة على التوالي، أقدمهم الأسيرين" كريم وماهر يونس" المعتقلان منذ كانون ثاني/ يناير عام 1983، اي منذ قرابة 40 سنة.

وذكرت الهيئة في تقريرها بأنه وبالإضافة الى هؤلاء  "عمداء الأسرى" الذي بلغ عددهم (314) أسيراً ؛ هناك عشرات آخرين ممن كانوا قد تحرروا ضمن صفقة تبادل الأسرى (شاليط)، وما تُعرف فلسطينياً "وفاء الأحرار"، في 18 أكتوبر2011، ومن ثم أعادت سلطات الاحتلال اعتقالهم منتصف عام 2014، وأعادت لهم الأحكام السابقة، وأبرزهم الأسير نائل البرغوثي الذي أمضى، على فترتين، أكثر من 42 سنة في سجون الاحتلال.

وأكدت الهيئة على أن هذه الأرقام غير مسبوقة، ولم تُسجل من قبل، وهي مرشحة كذلك للارتفاع أكثر خلال الأسابيع والشهور القادمة، مما يستدعي من كافة الجهات إبقاء هذا الملف مفتوحًا باستمرار، ويستوجب من وسائل الإعلام منح هؤلاء الأسرى القدامى المزيد من المساحة لتسليط الضوء على قضاياهم ومعاناتهم ومعاناة ذويهم المتفاقمة. كما ومطلوب العمل بشكل فاعل وجاد من أجل إطلاق سراحهم.

اللواء أبو بكر: خطوات احتجاجية للأسرى في سجني "عوفر" و"النقب"

في . نشر في الاخبار

اللواء أبو بكر: خطوات احتجاجية للأسرى في سجني "عوفر" و"النقب"
01 ديسمبر 2022
يخوض الأسرى الفلسطينيون في سجني "عوفر" و"النقب"، منذ أمس الأربعاء، خطوات احتجاجية ضد الاقتحامات والإجراءات التي تتخذها إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي بحقهم، إذ أعادوا وجبات الطعام ردا على ذلك.
وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، لـ"العربي الجديد": "إن الأسرى في سجن عوفر قرروا إرجاع وجبات الطعام المقدمة من إدارة السجون، طيلة اليوم، وعدم إخراج عمال المطبخ، في ظل الزيادات في عدد الأسرى داخل غرف السجن، وتأخير الأهالي في زيارة أبنائهم، وفي ظل الاقتحامات المتكررة واستفزاز الأسرى".
وأشار أبو بكر إلى أن الأسرى احتجوا على ذلك، لكن إدارة السجن أبلغتهم أن الاقتحامات وما يجري هو أمر من مخابرات الاحتلال (الشاباك).
وأكد أنه في ظل الاستفزازات التي تمارسها إدارة السجون ومخابرات الاحتلال بحق الأسرى، وعدم الاستجابة لمطالبهم، فإن ذلك قد يؤدي إلى خطوات احتجاجية خلال الفترة المقبلة.
من جهة ثانية، قال أبو بكر: "إن قوات القمع التابعة لإدارة مصلحة سجون الاحتلال اقتحمت، أمس، أقسام الأسرى بسجن النقب، ونقلت الأسير ظافر الريماوي إلى زنازين سجن نفحة، وردا على ذلك، أعاد الأسرى وجبات الطعام طيلة يوم أمس الأربعاء".
كما اكد أبو بكر، أن إدارة سجون الاحتلال نقلت الأسير ظافر الريماوي من زنازين سجن النقب إلى زنازين سجن نفحة، وأبلغته بمنعه من زيارة الأهل مدة شهر، وبقرار عزله انفرادياً مدة أسبوعين.

هيئة الأسرى: الأسير مصاروة فقد النظر بعينه اليمنى بعد اعتداء جنود الاحتلال عليه

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في تقريرها الصادر اليوم الاثنين، تفاصيل الوضع الصحي للأسير محمد مصاروة (25 عاما) من مدينة طولكرم، بعد زيارة محامي الهيئة معتز شقيرات له في سجن رامون.

وقال محامي الهيئة ان الأسير تعرض للاعتداء أثناء اعتقاله من منزله بتاريخ 20/1/2022، حيث قام جنود الاحتلال الاسرائيلي بضربه بأعقاب بنادقهم على رأسه وجبينه مما تسبب في اصابة بالغة بالجبين، أدت الى فقد الأسير النظر بالعين اليمنى بشكل كلي.

وقد تم تقديم العلاج للأسير بشكل جزئي، وكان من المقرر إجراء عملية له بالعين هذا الشهر، الى أن إدارة مصلحة السجون قامت بإلغاء العملية،بحجة أن الأسير ينهي حكمه بشهر 04/2023، علما أنه محكوم عام ونصف، وان الاصابة بالعين كانت بسبب الاعتداء عليه أثناء الاعتقال. كما يعاني مصاروة من أوجاع حادة بالمعدة، وتم إعطاؤه دواء لفترة قصيرة، ثم قامت عيادة السجن بايقافه دون سبب يذكر.

من الجدير ذكره، أن مصاروة أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال 20 شهرا.     

 

اللواء أبو بكر : عدد المعتقلين الإداريين فاق الضعف منذ بداية العام

في . نشر في الاخبار

اللواء أبو بكر : عدد المعتقلين الإداريين فاق الضعف منذ بداية العام
3.12.2022
أكد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، أن عدد المعتقلين الإداريين حاليًا فاقت ضعف العدد بداية العام مقارنة مع ما وصل إليه عددهم الآن.
وقال أبو بكر في حديث لـ "القدس" دوت كوم: "كان هنالك ارتفاع ملحوظ بعدد المعتقلين الإداريين خلال هذه المدة من العام، حيث كان عدد المعتقلين الإداريين لا يتجاوز 400 أسير، لكن العدد تضاعف إلى أكثر من مائة بـ100، ويقدر عددهم بأكثر من 800 معتقل حاليًا".
وتابع أبو بكر، "كان هنالك تصاعد لافت بعدد المعتقلين الإداريين في القدس واستهداف الأطفال والفتيات القاصرات، بالاعتقال الإداري".
وشدد أبو بكر على أنه "يتطلب ما يجري تدخلاً دولياً لردع الاحتلال"، مشيراً إلى أن الهيئة ستبدأ حملة خارجية وزيارات خلال الفترة المقبلة، بينها زيارة دول أوروبية وعربية، لفضح سياسة الاعتقال الإداري، وممارسات الاحتلال بحق الأسرى المرضى وبحق الأطفال والنساء.

هيئة الأسرى : قوات الاحتلال الاسرائيلي تتفنن في الاعتداء على الشبان خلال عملية الاعتقال والتحقيق

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الاسرى والمحررين في تقريرها الصادر ظهر اليوم الثلاثاء، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي  تتفنن في الاعتداء على الشبان  الفلسطينيين خلال عمليات الاعتقال والتحقيق وداخل مراكز التوقيف .

وتابعت الهيئة أن عمليات الاعتقال ترافقها انتهاكات شديدة  بحق المعتقلين وعائلاتهم، حيث تتعمد  قوات الاحتلال استخدام أساليب التهديد، والترهيب والاعتداء ، وتكسير الممتلكات والتحقيق الميداني مع المعتقلين أمام ذويهم أضافة الى  حملات إطلاق الرصاص تجاه المواطنين وترويعهم .

وفي هذا الصدد رصدت الهيئة ومن خلال محاميها  افادتين لشابين اعتقلا حديثا،  حيث تعرضا لأقسى أنواع التعذيب الجسدي والنفسي خلال اعتقالهما، من بينهما الشاب أحمد داوود التميمي (18 عاما) / دير نظام رام الله،  حيث تم اعتقاله الساعة الرابعة فجرا بعد ان اقتحمت قوات كبيرة من الجنود منزله وقاموا بالاعتداء عليه بالضرب أثناء الاعتقال وعلى اثر ذلك أصيب بعدة رضوض في كافة أنحاء جسده ليقتادوه بعد ذلك الى مركز شرطة نعلين وخلال عملية التحقيق انهالوا عليه بالضرب الشديد والمبرح لينقل بعد ذلك الى سجن عوفر حيث ما زال يقبع هناك .

 كما نكل الاحتلال بالاسيرين الأخوين عدي وقصي زهران / دير أبو مشعل حيث  اعتقلتهما قوات الاحتلال الساعة الرابعة فجرا  بعد اقتحام منزلهما والعبث بمحتوياته وتكسيره، كما تعرضا الأسيرين للضرب المبرح بالأيدي والارجل واعقاب البنادق، ليتم نقلهما الى مركز " تحقيق عصيون " حيث ما زالا يقبعا هناك .  

وطالبت الهيئة المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية تحمل مسؤولياتها والتدخل بصورة عاجلة لتوفيرالحماية لأسرانا ومعتقلينا  وفقًا لكافة المواثيق الدولية والإنسانية .

هيئة الأسرى: الاسيران زهران وسمحان يواجهان إهمال طبي متعمد

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: الاسيران زهران وسمحان يواجهان إهمال طبي متعمد
27/11/2022
كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقريرها، الصادر اليوم الأحد، بعد زيارة محاميها فادي عبيدات، عن حالتين مرضيتين لاسيرين يقبعان في معتقل النقب، من بينها: حالة الأسير راجي زهران (44 عاماً)، من قرية دير أبو مشعل/رام الله، والذي يعاني من التهابات باللثة منذ خمسة سنوات أدت الى تسوس الأسنان وتساقطها، وتلف أغلبها نتيجة للالتهابات التي يعاني منها حيث راجع العيادة مرات عديدة، إلا ان إدارة المعتقل ترفض تقديم العلاج اللازم له.
فيما يشتكي الأسير اياد سمحان(47 عاماً) من قرية عين سينا/ رام الله، والمحكوم بالسجن لمدة (30 عاماً)، من أوجاع بالجانب الايمن من البطن وبمنطقة مجرى البول والخصيتين، وآلام في الصدر وقد خضع لفحوصات طبية وصور أشعة وتخطيط للقلب، وتبين أنه يعاني من الكوليسترول وضغط في القلب، إلا ان عيادة السجن تكتفي بإعطاءه المسكنات فقط، حيث يتحسن فترة وجيزة ويعود الى نفس الأوجاع والآلام.
وحملت الهيئة إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق المعتقلين الفلسطينيين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين على أكمل وجه.

نشاطات وفعاليات

  • جانب من الاعتصام الاسبوعي امام الصليب الاحمر الدولي في البيرة تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم موظفاتها بمناسبة الثامن من آذار >

    اقرأ المزيد
  • من بينهم أمين سر اقليم فتح في يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة اللواء أبو بكر ووفد من الهيئة يكرمون عدد من الأسرى المحررين في محافظة الخليل >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع محافظة رام الله ونادي الأسير وفعاليات المحافظة هيئة الأسرى تنظم حفلاً تكريمياً للأسير المحرر صدقي المقت (ابن الجولان المحتل) >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • 1

لقاءات

  • الخطيب وغانم يناقشان السبل المتاحة لتوفير قطعة أرض لتأسيس مبنى جديد للهيئة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • 1