• هيئة الأسرى: قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج

    هيئة الأسرى: قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج

  • هيئة الأسرى تنقل تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير وما تعرضا له من معاملة مهينة وظروف عزل قاسية

    هيئة الأسرى تنقل تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير وما تعرضا له من معاملة مهينة وظروف عزل قاسية

  • هيئة الأسرى : ما يقارب العام على استمرار عزل الأسير محمود العارضة

    هيئة الأسرى : ما يقارب العام على استمرار عزل الأسير محمود العارضة

  • هيئة الأسرى: أسرى

    هيئة الأسرى: أسرى "حوارة" يحتفلون بالطالب أحمد شتيوي رغم ظروفهم المؤلمة داخل المعتقل

  • هيئة الأسرى: تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية

    هيئة الأسرى: تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

هيئة الأسرى: قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج

في . نشر في الاخبار

في ظل الإهمال الطبي المتعمد
هيئة الأسرى: قائمة الأسرى المرضى تطول دون أفق للعلاج
15/08/2022
كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم من خلال زيارة محاميها لمستشفى سجن الرملة، عن صعوبة الوضع الصحي للعديد من الأسرى المرضى، الذين يتعرضون لسياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تلقي العلاج، أو تحويلهم الى حقول تجارب من قبل ادارة سجون الإحتلال الإسرائيلي.
وفي هذا السياق أوضحت الهيئة أن الأسير عبد الرحمن عز الدين برقان من الخليل، قد خضع مؤخرا لعملية ازالة بلاتين من قدميه، وأكياس البراز المثبتة على جسده.
حيث تعرض برقان للاصابة بعدة رصاصات في أجزاء متفرقة من جسده اثناء اعتقاله، اخترقت قدميه اليمنى واليسرى، وأخرى بالبطن، إلا أنه ما زال يعاني من مشكلة بأصابع قدميه، التي تبقى مشدودة للخلف طوال الوقت، كما أنه يستعين بالعكاز ليتمكن من المشي.
في حين طرأ تدهور صحي على وضع الأسير نور الدين جربوع من جنين، ولم يتمكن محامي الهيئة من لقائه أثناء الزيارة، وذلك بسبب شعور الأسير بالتعب الشديد، رغم إبلاغه بضرورة تواجده للتوقيع على تصريح لإدخال طبيب لمتابعة وضعه الصحي.
أما الأسير محمد فلنه القابع في سجن رامون، فهو يعاني من أوجاع حادة وانتفاخ بالقدمين منذ أكثر من 10 سنوات،الى جانب التهاب المفاصل المزمن، و قد تعرض للاغماء مؤخرا ، ونقل على أثره الى عيادة السجن،التي قالت بأنه يعاني من نقص بالحديد والفيتامينات، وارتفاع كبير بكريات الدم البيضاء، و انخفاض بالكريات الحمراء، وحتى اللحظة لا يوجد تشخيص دقيق لوضعه، وهو بحاجة الى اجراء فحوصات شاملة بأسرع وقت.
وتحمل هيئة شؤون الأسرى والمحررين إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينين، كما تطالب كافة المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

هيئة الأسرى: أسرى "حوارة" يحتفلون بالطالب أحمد شتيوي رغم ظروفهم المؤلمة داخل المعتقل

في . نشر في الاخبار

لإدخال الفرحة لقلبه بتوفقه بالنجاح بالثانوية العامة
هيئة الأسرى: أسرى "حوارة" يحتفلون بالطالب أحمد شتيوي رغم ظروفهم المؤلمة داخل المعتقل
14/8/2022
نظم أسرى مركز توقيف "حوارة" حفلاً بسيطاً داخل المعتقل للأسير الطالب أحمد بشار شتيوي (18 عاماً) من بلدة كفر قدوم/ قلقيلية، وذلك للمباركة له عقب تفوقه في دراسته بالثانوية العامة وحصوله على معدل 98.3 الفرع العلمي، على الرغم مما يعانيه أسرى حوارة من ظروف مؤلمة في المعتقل.
وكان الاحتلال قد حرم شتيوي فرحة النجاح رغم تفوقه وسهره وتعبه لتحصيل التفوق الذي كان يطمح به هو وعائلته، حيث كان من المفترض أن يلتحق بكلية الطب البشري إلا ان اعتقاله بتاريخ 3 من آب الجاري حال دون ذلك.
وبعدما علم أسرى معتقل "حوارة" بنتيجة الفتى شتيوي وتوفقه بدراسته، ونتاجاً لحالة الحزن التي كان يمر بها في تلك اللحظة بسبب اعتقاله وحرمانه من حريته، فما كان منهم إلا أن نظموا حفلاً بسيطاً داخل ساحة الفورة ليفاجئوه ويُفرحوه ويخففوا من حزنه، وقد شارك جميع الأسرى بتلك المبادرة، مما كان له بالغ الأثر بتجاوز اللحظات المؤلمة، وإدخال السعادة والسرور لقلب المعتقل الطالب شتيوي.
مع العلم بأن عدد الأسرى القابعين حالياً بمركز توقيف حوارة 16 أسيراً، ويحتجزهم الاحتلال بواقع لا إنساني ومرير ، حيث معاملة السجانين قاسية جداً، ووجبات الطعام المقدمة لهم سيئة النوع والكمية، عدا عن زجهم بأقسام قذرة رائحتها كريهة، بالإضافة إلى انعدام الرعاية الطبية وتركهم يعانون من الأمراض بدون علاج.

هيئة الأسرى: استخدام سياسة القوة والضرب الشديد بحق الشبان خلال عملية اعتقالهم واقتيادهم إلى مراكز التحقيق .

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: استخدام سياسة القوة والضرب الشديد بحق الشبان خلال عملية اعتقالهم واقتيادهم إلى مراكز التحقيق .
10.8.2022
لا تزال سلطات الاحتلال الاسرائيلي تستخدم سياسة القوة والضرب بحق الشبان خلال عملية اعتقالهم، فهي ترتكب بشكل يومي إنتهاكات وأساليب تعذيب تتنافى بشكل كامل مع كافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تنص على حماية حقوق الإنسان واحترام حرياته .
وفي هذا السياق كشفت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبر محاميها الأستاذ أحمد صيام شهادات إعتقال تعرضا للضرب لحظة اعتقالهم والتحقيق معهما.
ومن بينهم حالة الأسير جبر ربحي البدوي (18 عاما) / الخليل حيث اعتقلته قوة كبيرة من الاحتلال الساعة الثالثة فجرا بعد أن داهمت منزله وقامت بتفتيشه وقلب محتوياته رأسا على عقب،ليقتادوه بعد ذلك إلى مركز " تحقيق عتصيون"
وتابعت الهيئة أن الأسير يعاني من آلام شديدة وغير محتملة، وما زالت إدارة السجن ترفض تحويله إلى مستشفيات مدنية لمتابعة وضعه الصحي .
أما عن حال الأسير مجدي أبو رحمه (35 عاما) حيث اعتقلته قوات الاحتلال بعد أن داهمت منزله وقامت بالاعتداء عليه بالضرب المبرح بالأيدي والأرجل وأعقاب البنادق على كافة أنحاء جسده ليقتادوه بعد ذلك إلى "سجن عوفر" حيث ما زال يقبع هناك .
يذكر أن الأسير أبو رحمه معتقل سابق أمضى داخل سجون الاحتلال 5 سنوات وهو متزوج ولديه 3 أبناء .

هيئة الأسرى تنقل تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير وما تعرضا له من معاملة مهينة وظروف عزل قاسية

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى تنقل تفاصيل اعتقال الشابين رفاعي وأبو شقير وما تعرضا له من معاملة مهينة وظروف عزل قاسية
15/8/2022
نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها ظهر الإثنين، تفاصيل اعتقال الشابين أسعد الرفاعي وصبحي أبو شقير، وما تعرضا له من معاملة مهينة واعتداءات عنيفة أثناء اعتقالهما.
وأشارت الهيئة أنه بتاريخ 8 من أيار الماضي اعتقل الشابين رفاعي وأبو شقير من قبل وحدات اليمام وجيش الاحتلال بالقرب من منطقة أحراش " في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما انهال عليهما جنود الاحتلال بالضرب المبرح والعنيف، وبعدها تم اقتيادهما لمركز تحقيق "بتاح تكفا" وهناك تم تفتيشهما تفتيشاً عارياً وإهانتهما، وفيما بعد نُقلا إلى مركز تحقيق الجلمة.
وأضافت مكثا كلا المعتقلين 51 يوماً داخل زنازين الجلمة، وقد حُرما خلال تلك الفترة من رؤية محامي، عدا عن زجهما بظروف حياتية واعتقالية سيئة للغاية فالزنازين تفتقر إلى مقومات الحياة البشرية، ضيقة للغاية رائحتها كريهة وضوئها مزعج ، بالإضافة إلى سوء وجبات الطعام المقدمة لهما، ومعاملة السجانين القاسية.
وتابعت الهيئة، بتاريخ 3 من آب الجاري نُقل الشابين رفاعي وأبو شقير إلى عزل سجن "مجدو"، حيث يقبعان الآن بظروف عزل صعبة للغاية، فإدارة السجن تعمد تقييد أيديهما للخلف عند إخراجهما من غرفة العزل إلى ساحة الفورة أو لرؤية محامي، كما أنهما محرومان من زيارة ذويهما.
جدير ذكره أن كلا الشابين من قرية رمانة قضاء محافظة جنين، وكانت سلطات الاحتلال قد وجهت لهما تهمة تنفيذ ما يسمى "بعملية العاد" في الداخل المحتل، وعقب اعتقالهما هدمت سلطات الاحتلال منازلهما وذلك كجزء من سياسة العقاب الجماعي التي ينفذها الاحتلال بحق المعتقلين وعائلاتهم.

هيئة الأسرى: تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: تواصل السياسة الانتقامية بحق أسرى نفق الحرية
14.8.2022
أدان رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، السياسة الانتقامية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق أسرى نفق الحرية، والمتمثلة بجملة من الممارسات والعقوبات المبنية على أسس عنصرية وحقد دائم .
وقال اللواء أبو بكر منذ أن تمكن أسرانا الأبطال من كسر المنظومة الامنية في سجن جلبوع وتمكنهم من الهروب المشرف والطواف في البلاد المحتلة لعدة أيام، ومكونات الاحتلال العسكرية والسياسية تعيش حالة من الإحباط والتوهان، وتحاول الهروب من هذا الفشل من خلال مواصلة الهيمنة على الأسرى الستة في عزلهم .
وأضاف اللواء أبو بكر " لا يعقل أن تستمر هذه المهزلة، فالهروب مشروع وفقا للانظمة والقوانين الدولية، والمحاسبة عليه مرفوضة بحكم الاتفاقيات والأعراف المعمول بها على مستوى العالم، إلا هنا في فلسطين المحتلة تُنتهك كل مبادئ المنظومة الدولية من قبل دولة الاحتلال الاسرائيلي دون أن يحرك أحد ساكناً .
وأكد اللواء أبو بكر أن كل التصرفات والممارسات اللا أخلاقية واللاإنسانية التي تمارس بحق أسرى نفق الحرية والتجاوزات المستمرة بحقهم، والتي أكدها الاسير البطل محمد العارضة الذي يتواجد في زنازين عزل " ايالون" والتي تتعرض زنزانته كما أخوته في إماكن العزل الأخرى للاقتحام المستمر بطريقة استفزازية تزيدهم صبراً وتحدياً حتى تحقيق الحرية وكسر هذا الاحتلال، علما أنه يحتجز في زنزانة برفقة الأسير اياد جرادات، حيث تمكن محامي الهيئة فواز الشلودي من زيارتهما مؤخرا .

آخر المستجدات الصحية للأسرى المرضى عمر وابو حميد والشوبكي وفقا لزيارة محامي الهيئة لسجن عسقلان اليوم

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: آخر المستجدات الصحية للأسرى المرضى عمر وابو حميد والشوبكي وفقا لزيارة محامي الهيئة لسجن عسقلان اليوم
10/8/2022
قام محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، بزيارة سجن عسقلان صباح اليوم، للاطمئنان على الحالة الصحية للأسرى المرضى اياد عمر وناصر ابو حميد وفؤاد الشوبكي، والوقوف على آخر المستجدات على أوضاعهم، وما يقدم لهم من ادوية وعلاج .
وبدأت زيارة محامي الهيئة عجوة بلقاء الأسير إياد عمر من طولكرم والمريض بالسرطان، والذي يعتبر من الحالات المرضية الصعبة داخل السجون،حيث من المقرر أن تجرى له عملية قريبا من اجل ازالة الكتلة الموجودة بجانب الأذن اليمنى، وأنه في شهر اكتوبر القادم سيخضع لعملية ازالة ورم في منطقة الدماغ، وفقا لما تم ابلاغه من قبل إدارة السجن، كما أنه يعاني من دوخة وتقيؤ وعدم القدرة على الحركة وهزال عام بالجسم، ويأخذ في اليوم اربعة انواع من الادوية، وإبرتين لعلاج انسداد الشرايين في منطقة اليدين والرقبة، والتي يعاني منها منذ ستة أشهر.
أما الأسير نصر أبو حميد قال للمحامي عجوة " يوجد مماطلة من قبل إدارة السجن والعيادة فيما يتعلق بتحويل الأسرى الذين يعانون من أوجاع الأسنان للمستشفى، والذين يحتاجون لإجراء تصوير للاسنان، حيث تم ابلاغهم انهم سيحولون بعد عدة اشهر، و بخصوص حالته الصحية، وأنه بصدد تقديم التماس بخصوص مشكلة الأسنان التي يعاني منها، علما انه اجري له تصوير لاسنانه بتاريخ ١٠/١٩ من العام الماضي، وفي نيسان الفائت، كان هناك خطة علاجية من قبل الطبيب ولكن دون جدوى حيث لم يتم حتى الآن السماح له ببدء العلاج لمشكلة الاسنان .
وزار عجوة شيخ الاسرى فؤاد الشوبكي، والذي خضع قبل عشرة أيام لفحوصات في مستشفى برزيلاي، وشملت الفحوصات البروستات والقلب والكلى والسكر والكوليسترول، وتم الحصول على نتائجها وسيتم تسليمها لعائلته .
لا بد من الاشارة الى ان سجن عسقلان يضم اسرى من ذوي الاحكام العالية، ويحتجز فيه ما يقارب ٤٠ أسيراً، بينهم عدد من الحالات المرضية الصعبة والخطيرة جدا على مستوى السجون .

هيئة الأسرى : ما يقارب العام على استمرار عزل الأسير محمود العارضة

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى : ما يقارب العام على استمرار عزل الأسير محمود العارضة
15/8/2022
أوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم الاثنين ونقلاً عن محاميتها حنان الخطيب، الظروف الاعتقالية الصعبة التي ما زال يعيشها الأسير محمود العارضة، بعد حوالي عام من إعادة اعتقاله وعزله في الزنازين الى جانب خمسة من رفاقه، بعد تمكنهم من انتزاع حريتهم في عملية "نفق الحرية" من سجن جلبوع في السادس من أيلول من العام الماضي .
وأشارت الهيئة الى أن سلطات الاحتلال تتعمد نقل الأسرى الستة من زنازينهم كل ثلاثة أشهر كاجراءٍ عقابي بحقهم، وبتاريخ 25/7/2022 جرى نقل العارضة الى زنازين ريمونيم، حيث يعاني الأمرين في زنازين تفتقر الى أدنى مقومات الحياة الانسانية.
جدير ذكره أن الأسير العارضة (47 عاما) من بلدة عرابة قضاء مدينة جنين، اعتقل أول مرة خلال عام 1992 وأمضى حينها 41 شهراً في الأسر، وأعيد اعتقاله خلال عام 1996 وحكم عليه بالسجن المؤبد و15 عاماً، واعتقل للمرة الثالثة بعد تمكنه من الهروب من سجن جلبوع العام الماضي، وأصدرت محكمة الاحتلال حكماً إضافياً بحقه بالسجن الفعلي لمدة خمس سنوات وغرامة مالية بقيمة 5000 شيقل.

هيئة الأسرى: بخصوص الاسير المضرب عن الطعام خليل عواودة واخر المستجدات

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: بخصوص الاسير المضرب عن الطعام خليل عواودة واخر المستجدات
13/8/2022
تمكنت زوجة الأسير خليل عواودة من زيارته ظهر اليوم في مستشفى اساف هيروفيه، وفقاً لتنسيق من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، واستمرت الزيارة نصف ساعة فقط، وتصف الزوجة وضع خليل بالخطير جداً، حيث قالت : لا إنهاء لإضراب خليل الا بالحصول على قرار بالحريه، بالرغم من معاناته من الضعف والوهن وعدم الرؤيا، لم يتعرف علي "٠
تؤكد الهيئة: خليل جريمة مستمرة ترتكبها ادارة سجون الاحتلال بتعليمات من الشاباك، حيث يعاني من فقدان للذاكره والاجهزه الحيويه بتصريح من نائب مدير السجن وحياته في خطر، ولم يسمح لزوجته بالتواصل الجسدي معه، ولم تسلم عليه، وكانت زيارتها اليوم فقط من بعيد.
تطالب الهيئة المؤسسات الحقوقية والانسانية التحرك الفوري لانقاذ حياته، وان طاقمها القانوني جاهز للتعاون في كل الاوقات مع محامي الاسير عواودة في سبيل تشكيل ضغط حقيقي لانقاذ حياته، مشيرةً الى ان محامي الاسير خليل هي الاستاذة احلام حداد، وهي الوحيدة المخولة بالتدخل القانوني لدى محاكم الاحتلال.

هيئة الأسرى: برنامج تصعيدي للأسرى الاداريين في عوفر والاسير ابو عكر يتجه نحو اضراب عن الماء والطعام

في . نشر في الاخبار

هيئة الأسرى: برنامج تصعيدي للأسرى الاداريين في عوفر والاسير ابو عكر يتجه نحو اضراب عن الماء والطعام
9/8/2022
أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين وفقاً لمصادرها الخاصة والموثوقة من داخل سجن عوفر، أنه تم الاتفاق على برنامج تصعيدي حقيقي للأسرى الاداريين، والذي سيتخذ منحنى تصاعدي خلال الساعات والايام القادمة.
وأكدت الهيئة أن الأسير نضال أبو عكر من محافظة بيت لحم المعتقل منذ اسبوع، سلم أمس قراراً ادارياً لمدة ٦ شهور، علما انه اسير سابق امضى ما مجموعه ١٦ عاما داخل السجون والمعتقلات، منها ١٣ عاماً في الاعتقال الاداري، وافرج عنه قبل ٧٠ يوما واعيد اعتقاله مجددا، حيث ابلغه ضابط المخابرات الاسرائيلي بكل عنصرية ان مكانه الطبيعي داخل الاسر، مما دفعه لاتخاذ قرارا بالاضراب عن الماء والطعام خلال الايام القادمة.
وطالب رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر بالتحرك الحقيقي من قبل المؤسسات الحقوقية والمنظمات الدولية لوضع حد لهذه السياسة الانتقامية العقابية، مشيراً الى أن المواجهة الحقيقية بدأت من اليوم بإرجاع وجبات الطعام، وأن الاضراب المفتوح عن الطعام سيبدأ بدخول عشرين أسيراً على راسهم الاسير الصحفي أبو عكر، وسيتسع الاضراب وسيضم الاسرى الاداريين من كافة فصائل الحركة الاسيرة.
وأضاف اللواء أبو بكر " علينا جميعاً اليوم أن نتحمل المسؤولية، وأن نكون أوفياء للنضال والتضحية داخل لأبطالنا الأسرى واسيراتنا الماجدات، وان شكل التضامن يجب ان يكون مختلفاً، وان تكون الفعاليات ضمن برنامج وطني ".
وبعث اللواء ابو بكر برسالة لقادة وابناء الحركة الاسيرة، بأننا معكم ورهن اشارتكم، ولن تكونوا وحدكم في هذه الجولة من التضحية والفداء، ونحمل حكومة الاحتلال وادواتها والمجتمع الدولي بصمته المسؤولية الكاملة عن حياتكم، وان كفى لهذا الظلم الواقع عليكم.

نشاطات وفعاليات

  • جانب من الاعتصام الاسبوعي امام الصليب الاحمر الدولي في البيرة تضامنا مع الاسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم موظفاتها بمناسبة الثامن من آذار >

    اقرأ المزيد
  • من بينهم أمين سر اقليم فتح في يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة اللواء أبو بكر ووفد من الهيئة يكرمون عدد من الأسرى المحررين في محافظة الخليل >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع محافظة رام الله ونادي الأسير وفعاليات المحافظة هيئة الأسرى تنظم حفلاً تكريمياً للأسير المحرر صدقي المقت (ابن الجولان المحتل) >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • 1

لقاءات

  • الخطيب وغانم يناقشان السبل المتاحة لتوفير قطعة أرض لتأسيس مبنى جديد للهيئة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • 1