• الاحتلال يفصل أسير قاصر عن أبيه بأوامر من المتطرف جلعاد أردان والشاباك الإسرائيلي

    الاحتلال يفصل أسير قاصر عن أبيه بأوامر من المتطرف جلعاد أردان والشاباك الإسرائيلي

  • أسرى عسقلان يضربون الأحد المقبل لتحقيق هذه المطالب

    أسرى عسقلان يضربون الأحد المقبل لتحقيق هذه المطالب

  •  بيان صادر عن الحركة الاسيرة في سجن عسقلان بخصوص الاضراب

    بيان صادر عن الحركة الاسيرة في سجن عسقلان بخصوص الاضراب

  • هيئة الأسرى تحذر من تفاقم الأوضاع وفرض الاجراءات التعسفية بحق الاسرى بسجن عسقلان

    هيئة الأسرى تحذر من تفاقم الأوضاع وفرض الاجراءات التعسفية بحق الاسرى بسجن عسقلان

  • هيئة الأسرى تنعى والد الأسير المقدسي رجب الطحان

    هيئة الأسرى تنعى والد الأسير المقدسي رجب الطحان

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الأسير محمد الحلبي عُرض 119 مرة على المحاكم خلال سنوات اعتقاله الثلاث

في . نشر في الاخبار

أفاد تقرير صادر عن دائرة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن الأسير المهندس محمد خليل الحلبي الذي كان يشغل قبل اعتقاله مديراً لمؤسسة الرؤية العالمية الأمريكية (World Vision ) في قطاع غزة، يدخل في 16 حزيران/يونيو 2019 عامه الثالث داخل معتقلات الاحتلال ؛ عُرض خلال هذه الأعوام 119 مرة على المحاكم. وما زالت سلطات الاحتلال تحتجز الحلبي بحجة تحويل مبالغ مالية من المؤسسة لصالح فصائل فلسطينية، دون وجود أي دليل مادي أو ثبوت تهمة قانونية ضده.

وأكد التقرير، أن استمرار احتجاز الحلبي طيلة هذه الفترة جريمة في حد ذاتها، خصوصاً وأن مؤسسة الرؤية العالمية هي مؤسسة إنسانية خيرية أمريكية، وطبيعة عمل الحلبي فيها إنسانية بامتياز. حيث كان يساعد العائلات الفقيرة، والمرضى ( خصوصاً مرضى السرطان)، ويقدم الدعم النفسي للأطفال بعد الحرب، ويساعد المزارعين والصيادين المتضررين. كما أشار التقرير إلى أن قضية الحلبي لاقت اهتماماً اعلامياً واسعاً في الصحف الأميركية والأوروبية، كون محاكمته تعد أحد أطول المحاكمات في تاريخ الحركة الفلسطينية الأسيرة.

كما أكّد التقرير، أن اعتقال المهندس محمد الحلبي يأتي في سياق سياسة إسرائيلية ممنهجة ضد رّواد العمل الإنساني، تهدف لإغتيال المؤسسات الدولية والإنسانية المناصرة للحق الفلسطيني، حيث أن تجميد عمل مؤسسة الرؤية العالمية في قطاع غزة بعد اعتقال الحلبي أكبر شاهد على ذلك.

يُذكر أن الأسير محمد الحلبي، البالغ من العمر (41 عاماً)، يسكن مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وحاصل على شهادة ماجستير هندسة مدنية، ومتزوج ولديه خمسة أبناء. وكان الحلبي اقد اعتقل خلال تنقله عبر (معبر بيت حانون/ إيرز)، شمال قطاع غزة، في الخامس عشر من حزيران/ يونيو عام 2016، ويقبع حالياً في معتقل ريمون في ظل ظروف سيئة للغاية، حيث تتعمد إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية التضييق عليه، ومفاقمة معاناته عبر التنقلات المستمرة في "البوسطة"، وما يتعرض خلالها من تعذيب وتنكيل وإهانة، إضافة إلى تعذيبه جسدياً ونفسياً، وعزله لفترات طويلة.

الوحدة القانونية في الهيئة تعقد ورشة عمل متخصصة لمحاميها

في . نشر في الاخبار

عقدت الوحدة القانونية في هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، ورشة عمل متخصصة لمحاميها، للوقوف على آخر المستجدات والتطورات ذات العلاقة المباشرة بالعمل اليومي للوحدة القانونية.

وقد حضر اللقاء كل من وكيل هيئة الأسرى عبد القادر الخطيب، ومدير عام الوحدة القانونية جواد بولص، وعدد من محاميّ الهيئة.

وتم خلال الورشة مناقشة آلية العمل القائمة وتوزيع المهام بين المحامين كلٌ حسب تخصصه، كما وتم تسليط الضوء على المشاكل والمعيقات التي تواجه المحامين و تؤثر على سير عملهم، وخاصة في ظل الهجمة الشرسة التي يقودها وزير الأمن الداخلي جلعاد أردان والأحزاب اليمينية المتطرفة، والتي تنفرد بشكل علني بالأسرى والمعتقلين.

وخلصت ورشة العمل إلى ضرورة بذل الجهود والعمل على خدمة أسرانا مهما كلف الأمر، وتوفير الدعم القانوني وحماية حقوقهم الفردية والجماعية، وتوثيق ما يتعرضوا له من انتهاكات جسيمة مرتكبة بحقهم وتخالف قواعد القانون الدولي ومواثيق حقوق الانسان.

 

أسرى عسقلان يضربون الأحد المقبل لتحقيق هذه المطالب

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح الأربعاء، أن أسرى معتقل "عسقلان"، سيدخلون في خطوات تصعيدية ضد إدارة السجن يوم الأحد المقبل تتمثل بإخراج كافة المواد التمونية من الغرف والبدء بإضراب مفتوح عن الطعام، لتحقيق عدد من المطالب.

وبينت الهيئة، أن هذه الخطوة جاءت ردا على تعنت إدارة السجن في إزالة العقوبات المفروضة على الأسرى ومواصلتها فرض عدة إجراءات تعسفية بحق المعتقلين، كان من أبرزها نقل ممثل المعتقل ناصر ابو حميد الى سجن نفحة.

وأعلنت الهيئة عن مطالب الأسرى في سجن عسقلان وهي ما يلي:

١- وقف الاقتحامات للغرف بشكل همجي ومسلّح.

٢- إلغاء العقوبات التي فرضت على الأسرى بشكل جائر.

٣- علاج المرضى وإجراء العمليات اللّازمة للأسرى التالية أسماؤهم (باسل النعسان، ياسر ربايعة، هيثم حلس، محمد براش)، وزراعة الأسنان للأسرى وإدخال أطباء مختصين.

٤- تركيب أجهزة تبريد في رواق القسم.

٥- تركيب مراوح كبيرة في ساحة القسم.

٦- تبديل محطات التلفزيون.

٧- عودة ممثل المعتقل.

٨- إدخال الملابس بشكل منتظم وإدخال الكتب.

٩- تجهيز غرفة لتجهيز الطعام.

١٠- زيادة أوقات الفورة.

١١- التصوير مع الأهل والزوجة.

١٢- إعادة تشغيل الماء السّاخن خلال ساعات النهار.

١٣- تحديث سماعات الزيارة في غرف زيارة الأهل.

١٤- السماح بشراء الفواكه والخضراوات دون قيود.

وبينت الهيئة، أن الإدارة تمارس منذ مدة، جملة من الإجراءات التنكيلية بحق الأسرى في عسقلان والبالغ عددهم 50 أسيرا، كالاقتحامات المتكررة والتفتيشات الليلة وسياسات النقل المتواصلة، وتضيق الخناق عليهم في عدد من الأمور الحياتية، وحرمان (24) أسيرا من "الكنتينا" والزيارة إضافة إلى فرضها غرامات مالية بحقهم، وعدم مراعاة الظروف الصحية للأسرى المرضى داخل المعتقل، ومن بينهم الأسير المعزول منذ اسبوعين علي حسان من مدينة قلقيلية، والذي يعاني من مشاكل بالحركة نتيجة إبرة خاطئة اعطيت له خلال اعتقاله، ويسير حاليا على عكازات.

 

هيئة الأسرى تنظم دورة لغة عبرية لموظفي الوحدة القانونية

في . نشر في الاخبار

تنظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، في مقرها برام الله، دورة في اللغة العبرية لموظفي الوحدة القانونية وعدد من المحامين، وذلك في إطار تطوير المهارات والقدرات العملية لدى الكادر الوظيفي والقانوني للمؤسسة.
وقالت الهيئة، أن تطوير الأداء للموظفين بكافة أشكاله، هو عامل رئيسي من أجل التقدم والتطور واكتساب المهارات اللغوية بالمحادثة والقراءة والكتابة بما يخدم متطلبات العمل.
يذكر أن الدورة تعقد تحت إشراف الأستاذ عبد المنعم عبيد

 

الأسيرات في سجن الدامون يهددن بالإضراب عن الطعام مطلع الشهر المقبل

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، أن  الأسيرات القابعات في سجن الدامون الإسرائيلي، هددن بالشروع في إضراب مفتوح عن الطعام بتاريخ 1/7/2019، تحت شعار "إضراب الحرائر"، وذلك لإجبار إدارة السجن على تحسين ظروفهن المعيشية والاعتقالية.

وبينت الهيئة، أن الأسيرات سيضربن للمطالبة، بإزالة الكاميرات من ساحة السجن، وزيادة عدد ساعات الفورة، واصلاح المرافق التالفة بالقسم، واتاحة وجود مكتبة للاسيرات.

كما تتضمن المطالب تحسين ظروف زيارة الأهالي الذين يضطرون للانتظار لساعات طويلة بلا مبرر لحين السماح لهم بالدخول إلى سجون الاحتلال، وحل مشكلة "معبار هشارون" حيث تبقى الأسيرات هناك إلى حين تقديم لائحة اتهام.

وأضافت الهيئة، أن القسم المتواجدات فيه بسجن الدامون، بحاجة إلى عمل صيانة داخلية من تشمل الخزن التي يضعن بها ملابسهن، وإرجاع أغراضهن المصادرة منهن والتي احضرنها من سجن الشارون، مثل الكتب والخلاط والمكوى وبعض الرسائل والأوراق الشخصية التي تخص بعض الأسيرات، وتجهيز المطبخ بالأدوات المناسبة ليتمكّن من استعماله بشكل آمن، ودهن أرضية ساحة الفورة بمادة مناسبة لمنع التزحلق.

وأوضحت الهيئة، أن هذه الخطوة تأتي في ظل أعلان الأسرى في سجن "عسقلان" أنهم سيشرعون في إضراب مفتوح عن الطعام يوم الأحد المقبل، لمواجهة الإجراءات التنكيلية التي تفرضها إدارة السجن بحقهم، والتي تصاعدت منذ نهاية شهر نيسان/ أبريل المنصرم.

وحذرت الهيئة، من تفاقم الأوضاع وانفجارها في مختلف سجون الاحتلال الإسرائيلي، وذلك بفعل السياسات القمعية والتنكيلية التي تنتهجها الإدارة تجاه المعتقلين على مختلف الصعد.

 

بيان صادر عن الحركة الاسيرة في سجن عسقلان بخصوص الاضراب

في . نشر في الاخبار

قال تعالى: (قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُّؤْمِنِينَ)

يا جماهير شعبنا الفلسطيني الباسل

يا أبناء وأخوة وأحباب القادة والشهداء رموز ثورتنا المجيدة ابو عمار وابو جهاد وسعد صايل وابا اياد وابو شرار، يا أخوة السلاح والمقاومة والنضال، نحيكم بتحية ملؤها الانتماء الفلسطيني بدولتها وعاصمتها القدس الشريف، بتحية فتح المعمدة دوما بدماء الشهداء والعزة والكبرياء.

يا جماهير شعبنا العظيم...

ان مما لا شك فيه ومنذ بداية الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، وزج مئات الآلآف من أبناء شعبنا في السجون، نتيجة الفعل النضالي والكفاحي ضد هذا المحتل الغاشم باعتداءاته الوحشية، واساليب جما متنوعة تحمل نفس العنوان (سياسة همجية قمعية تنكيلية)، ظنا منهم انهم قادرون بذلك على تحطيم ارادتنا ومعنوياتنا وصمودنا والنيل من عزيمتنا، وافراغنا من محتوانا النضالي والوطني، لكن هيات.

يا جماهير شعبنا العظيم....

اننا من هنا من قلعة شهيد الحركة الاسيرة الاول عبد القادر ابو الفحم، من سجن عسقلان، الذي لم تتوقف فيه ابدا الحملات والهجمات الوحشية، تحت حجج واهية، وهدفها الحقيقي خلق حالة من عدم الاستقرار والهدوء في صفوف الاسرى وزعزة وحدتنا وتماسكنا.

لقد زادت هذه السياسة وحشية وبربرية منذ ان تسلم إدارة السجن المتطرف المدعو يعقوب شالوم وميدر أمنه نصري سواعد، باتت هذه السياسات القذرة لا تحتمل، حيث كان اخرها الهجمة المسعورة بداية شهر رمضان المبارك حين قامت قوات القمع المسماه متسادا وبرفقتهم سجانين مدججين بوسائل القتل والفتك المتنوعة وتحديدا    البنادق  الالية ، حيث اقتحموا غرف الاسرى وعاثوا فسادا ، وقاموا  بالتنكيل  والاعتداء علينا، متناسيين العدد الكبير من الاسرى المرضى ، الذين يلازمهم المرض بشكل دائم ، فمنهم  مرضى  سرطان  والقلب والمبتورة  اقدامهم، ضاربين بعرض الحائط كل المواثيق والاعراف الدولية . 

 بعد كل هذه الاعمال الوحشية  التي قامت بها ادارة مصلحة السجون توجهنا للادارة من خلال ممثل المعتقل وقدمنا احتجاجنا  ورفضنا المطلق  لهذه السياسات ، وطالبناهم بوضع حد لهذه السياسة وحذرناهم من التصعيد بحق الاسرى الابطال ، الا ان ادارة السجن وبخطوة استفزازية  واستهتار قابلتنا بالرد التعسفي ، ونقلت ممثل المعتقل من سجن  عسقلان الى سجن نفحة الصحرواي وفرضت علينا مزيدا من الاجراءات القمعية والغرامات  المالية الباهضة واغلقت الغرف علينا، بعد سحب الاجهزة الكهرابئية والمرواح وحولت الغرف الى زنازين انفرادية تفتقر لادنى مقومات الحياة الادمية، وكذلك حرماننا من زيارت الاهل لعدة شهور، وحرماننا الشراء من الكانتينا وغيرها من العقويات القاسية، وحرممنا من القيام بشعائرنا الدينية في رمضان وعيد الفطر، لذلك كان لابد لنا من انهاء هذه المهزلة التي تمارس ضدنا.

يا جماهير شعبنا العظيم...

ان الحركة الوطنية الاسيرة في سجن عسقلان، عقدنا العزم على خوض معركة "المجدل" الامعاء الخاوية والاضراب المفتوح عن الطعام، لايقاف سياسة الذل والهوان هذه وردع هذا المدير الأرعن وانتزاع كافة حقوقنا، فالتشهد يا سجن عسقلان في صباح يوم 61/6/2019، بدء معركة المجدل وليشهد علينا الله وأبناء شعبنا بأننا سنكون رأس الحربة والبركان الثائر وشلال الدم الهادر في الدفاع عن فلسطين والقدس وكرامة شعبناـ

يا جماهير شعبنا.. ونحن نخوض معركتنا هذه، من قلب فلسطين المحتلة عام 48، وفي الوقت الذي تمر فيه قضيتنا بمنحنى خطير يسمى "صفقة القرن"، نهيب بكل أبناء شعبنا أن نقف الى جانب القيادة الفلسطينية الشرعية، والمتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية وعلى رأسها الأخ الرمز محمود عباس، ولنحارب معا يد بيد لإفشال هذه الصفقة التي تحاول اسرائيل وامريكا من خلالها تصفية قضيتنا وتحويلها لقضية اقتصادية متناسين معاناة أبناء شعبنا وحقهم في اقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، فوق ترابنا المقدس.

يا شرفاء فلسطين واحرار العالم.. نهيب بكم جميعا ان تقفو الى جانبنا في معركتنا هذه ونثق بصبركم ومساندتكم كما ونأمل من المؤسسات الوطنية والرسمية ومؤسسات المجتمع المدني بكل مكوناته من نقايات واتحادات وجامعات بالوقوف سندا لنا، وبعون الله ووقوفكم لجانبنا سيكون النصر حليفنا، سننتفض لكرامتنا وعزتنا وسنبقى ندافع عن كرامتنا ونبقي راية النضال مرفوعة، حتى نيل الحرية .

المجد والخلود لشهدائنا الابرار،،، والشفاء لجراحنا البواسل،، والحرية لاسرى الحرية،، والاستقلال لشعبنا العظيم... وانها لثورة حتى النصر

ابناؤكم حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح/ قلعة الشهيد عبد القادر ابو الفحم/ سجن عسقلان

12/6/2019

 

الاحتلال يفصل أسير قاصر عن أبيه بأوامر من المتطرف جلعاد أردان والشاباك الإسرائيلي

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، أن إدارة سجون الاحتلال، قررت الفصل بين الأسير الطفل ربيع أبو ربيعة وأبيه الأسير محمد نايفة ابو ربيعة ونقل الأبن الى سجن آخر، وذلك امتثالا لأوامر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي المتطرف جلعاد أرادان وتوصيات الشاباك.

وأوضحت الهيئة، أن هذا القرار يأتي بعد قرار سابق للاحتلال برفض الإفراج عن الأسير الأبن ربيع من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، على الرغم من انتهاء مدة محكوميته البالغة ثمانية أشهر على خلفية عملية "بركان" التي نفذها الشهيد أشرف نعالوة في تشرين أول/أكتوبر الماضي، بزعم معرفتة المسبقة بنية نعالوة تنفيذ العملية.

وأضافت الهيئة، أن محكمة الاحتلال قررت بتاريخ 20/5/2019  رفع الحكم الصادر بحق الأسير ربيع من ثمانية أشهر الى عامين، ونقله من سجن جلبوع حيث يقبع والده الى سجن مجيدو، بقرار من أردان والشاباك وبطلب من عائلة قتيلة عملية بركان وفق الزعم الإسرائيلي.

وبينت الهيئة، أن الأسير ربيع نايفة هو نجل القائد العام لكتائب شهداء الأقصى في طولكرم محمد نايفة "أبو ربيعه" والذي يقضي حكما بالسجن مدته 14 مؤبدا و50 عاما، منذ اعتقاله بتاريخ 14-2-2002 .

ولفتت، الى أن الأب عند اعتقاله قد ترك نجله ربيع طفلا صغيرا، ليعود ويحتضنه نهاية العام الماضي في سجن جلبوع بعد اعتقال الأبن البالغ من العمر 18 عاما على خلفية عملية "بركان"، حيث احتقل بعيد ميلاد نجله الثامن عشر داخل المعتقل.

 

الحكم على الأسيرة لما خاطر بـ 13 شهراً وغرامة مالية بقيمة 4000 شيكل

في . نشر في الاخبار

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين أكرم سمارة، أن محكمة عوفر العسكرية أصدرت اليوم الإثنين حكماً بحق الأسيرة لما خاطر الفاخوري (43 عاماً) من مدينة الخليل، بالسجن  لـ 13 شهراً وغرامة مالية قيمتها (4000) شيكل.

وأوضح سمارة محامي المعتقلة خاطر، أنه من المتوقع الافراج عنها خلال شهر آب القادم.

يذكر بأن الأسيرة خاطر أم لخمسة أطفال، و جرى اعتقالها بتاريخ 24/7/2018، بذريعة ممارسة التحريض عبر كتابتها على مواقع التواصل الاجتماعي،  وقد نقلت عقب اعتقالها إلى مركز تحقيق عسقلان، وحُقق معها لساعات طويلة وتعرضت للتنكيل خلال استجوابها.

 

نشاطات وفعاليات

  • الوحدة القانونية في الهيئة تعقد ورشة عمل متخصصة لمحاميها >

    اقرأ المزيد
  • الوحدة القانونية في الهيئة تعقد ورشة عمل متخصصة لمحاميها (2) >

    اقرأ المزيد
  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تُنظم حفل تكريم لـ 17 أسيرة اجتزن دورة في "القانون الدولي والدولي الانساني" >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • اقتطاع مخصصات الأسرى والشهداء: ما بين التكتيكي الأميركي والعقائدي الإسرائيلي >

    اقرأ المزيد
  • اسر الاسرى ما بين محدودية الدخل والحاجة الى اطالة مدة الصرف >

    اقرأ المزيد
  • اسر الاسرى ما بين محدودية الدخل والحاجة الى اطالة مدة الصرف >

    اقرأ المزيد
  • معاناة الاسرى وذويهم تتفاقم في رمضان >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • الخطيب وبراك يؤكدان على أهمية التعاون المشترك بين الهيئتين >

    اقرأ المزيد
  • فروانة: (50.000) حالة اعتقال في صفوف الاطفال الفلسطينيين منذ العام 67 >

    اقرأ المزيد
  • مدير الاعلام في هيئة الاسرى يقدم ورقة متخصصة حول الاسرى الاطفال في مؤتمر بروكسل >

    اقرأ المزيد
  • 1