• هيئة الأسرى: أوضاع صعبة تعاني منها الأسيرات في

    هيئة الأسرى: أوضاع صعبة تعاني منها الأسيرات في "الدامون"

  • في اليوم العالمي لحقوق الإنسان / هيئة الأسرى: الاحتلال يعتقل (5000) فلسطيني في سجونه

    في اليوم العالمي لحقوق الإنسان / هيئة الأسرى: الاحتلال يعتقل (5000) فلسطيني في سجونه

  • هيئة الأسرى: فتح باب التسجيل للالتحاق بالفصل الثاني للعام 2019/2020 لدرجة البكالوريس للاسرى بالسجون

    هيئة الأسرى: فتح باب التسجيل للالتحاق بالفصل الثاني للعام 2019/2020 لدرجة البكالوريس للاسرى بالسجون

  • هيئة الأسرى: ما تسمى محكمة ثلثي المدة (شليش) تقرر الافراج عن الأسير القاصر محمود شلبي

    هيئة الأسرى: ما تسمى محكمة ثلثي المدة (شليش) تقرر الافراج عن الأسير القاصر محمود شلبي

  • الأسير حسام الزعانين محروم من زيارة عائلته منذ ثلاث سنوات

    الأسير حسام الزعانين محروم من زيارة عائلته منذ ثلاث سنوات

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

هيئة الأسرى: أوضاع صعبة تعاني منها الأسيرات في "الدامون"

في . نشر في الاخبار

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، بأن الأسيرات الفلسطينيات في معتقل "الدامون" يعانين من أوضاع معيشية صعبة، أبرزها انعدام الخصوصية وسياسة الإهمال الطبّي.

وأوضحت هيئة الأسرى، عقب زيارة محاميتها للأسيرات، أنّ انتشار الكاميرات في ساحة المعتقل وعلى أبواب الحمامات، يفقدهنّ الحقّ بالخصوصية، ويؤدي إلى حرمان المحجبات منهنّ من حقّهن في التعرّض لأشعة الشمس، ما يضطر بعضهنّ إلى الالتزام باللباس الشرعي حتّى أثناء ممارسة الرياضة، فيما تُغطّى مداخل الحمامات بالستائر وليس الأبواب المُحكمة.

كما ولفتت الهيئة إلى اتبّاع إدارة سجون الاحتلال سياسة الإهمال الطبي والمماطلة في تقديم العلاج، بالإضافة إلى التّنكيل خلال العلاج بحق الأسيرات بعد اعتقالهنّ.

وخلال زيارتها، أكّدت الأسيرة سهير سليمية، من محافظة الخليل، بأنها ما تزال تعاني من آلام شديدة نتيجة إصابتها بالرصاص خلال عملية اعتقال قوّات الاحتلال لها بتاريخ 30 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، ولا يقدّم لها سوى المسكّنات، علماً أنها تعرّضت لعملية تنكيل خلال فترة علاجها، إذ جرى نقلها من المستشفى إلى "عيادة سجن الرملة" ما أدّى إلى تدهور وضعها الصّحي، فيما لم تسمح سلطات الاحتلال لعائلتها بزيارتها منذ اعتقالها.

وبيّنت الأسيرة حلوة حمامرة، من محافظة بيت لحم، بأنها كانت قد خضعت مؤخراً لعملية جراحية في مستشفى "رمبام" الإسرائيلي، وأنّ أطباء الاحتلال أجروها لها وهي مقيّدة اليدين والقدمين، فيما حاول جنود الاحتلال عرقلة زيارة طفلتها الوحيدة ذات الخمس سنوات لها، علماً أن الأسيرة حمامرة معتقلة منذ تاريخ 8 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، ومحكومة بالسّجن لخمس سنوات وتسعة شهور، وكانت قد أصابتها قوّات الاحتلال بالرّصاص خلال عملية اعتقالها، ما أدّى إلى استئصال جزء من الكبد ومن البنكرياس والطحال والأمعاء.

يذكر أن الاحتلال يعتقل في سجونه (42) أسيرة، تقبع غالبيتهنّ في معتقل "الدامون".

هيئة الأسرى: فتح باب التسجيل للالتحاق بالفصل الثاني للعام 2019/2020 لدرجة البكالوريس للاسرى بالسجون

في . نشر في الاخبار

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الثلاثاء، عن فتح باب التسجيل وتقديم الطلبات للتعليم الجامعي لدرجة البكالوريس للأسرى داخل السجون، للالتحاق بالفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020 بجامعة القدس المفتوحة.

وطالبت الهيئة، أهالي الأسرى الذين لديهم الرغبة بالتسجيل التوجه لإحدى مديريات هيئة شؤون الأسرى و المحررين في جميع المحافظات الشمالية والجنوبية لتعبئة الطلب وتسليم المرفقات اللازمة، وهي كما يلي:

اولا: شهادة الميلاد الاصلية او مصدقة  من الداخلية  اما بالنسبة لاهلنا من سكان القدس تسليم شهادة الميلاد المترجمه والمصدقة من مديرية الصحة.

  ثانيا : شهادة الثانوية العامة الاصلية او صوره  مصدقة من وزارة التربية والتعليم                                            

 ثالثا:   شهادة الصليب الاحمر الاصلية أو صورة مصدقة  مرفق فيها قرار الحكم                

رابعا: ثلاثة صور شخصية

خامسا: عند تسجيل نموذج الطلب ضرورة التأكد من اختيار التخصص وفق اختيار الأسير نظرا لصعوبة التغير فيما بعد .

سادسا : الاخذ بعين الاعتبار أن من شروط القبول او الرفض ان يكون الأسير محكوما بما لايقل عن خمسة سنوات بحيث انه مضى على اعتقاله بما لا يقل عن ثلاثة سنوات وان الفترة المتبقية له على الإفراج لا تقل عن سنه ونصف .

سابعا: ان يكون الأسير في إحدى السجون التالية ( النقب - جلبوع -  ريمون– عسقلان– نفحة– ايشل  ).

للاستفسار  والمراجعة : الاتصال على دائرة التعليم – مقر الهيئة - 0598937084

هيئة الأسرى: تزايد حجم الانتهاكات بحقّ القاصرين في "الدامون"

في . نشر في الاخبار

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، اليوم الاثنين، بأن المعتقلين القاصرين في "الدامون" يعانون من أوضاع صعبة في ظل تزايد حجم الانتهاكات التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقّهم.

ونقلت محامية هيئة الأسرى، عقب زيارتها للمعتقل؛ شهادات لممثّل الأسرى القاصرين الأسير محمد الجولاني وأسرى قاصرين تعرّضوا للتّنكيل بهم خلال عمليات الاعتقال والتّحقيق والتّوقيف، وأيضاً خلال احتجازهم في السّجون ونقلهم إلى المحاكم.

وأكّد الأسير الجولاني أن أبرز الانتهاكات بحقّ الأسرى القاصرين في "الدامون" هي عملية نقلهم من المعتقل إلى المحاكم عبر عربة "البوسطة"، والتي تستغرق ثلاثة أيام، وخلال تلك الرّحلة يتعرّض الأسرى لاعتداء السّجناء الجنائيين الإسرائيليين عليهم بالضرّب وسرقة مقتنياتهم، بالإضافة إلى اعتداء قوّات القمع "النحشون"، مشيراً إلى أن آخر تلك الاعتداءات هو اعتداء سجّاني معتقل "الرملة" وقوات "النحشون" على ستّة أسرى قاصرين بعد محاولتهم استرجاع مقتنياتهم المسروقة، وعرف من هؤلاء الأسرى: أسامة طه، نور عجلوني، أحمد خليفة، عبد المنعم النتشة وعدي درباس.

وروى الأسيران نور عجلوني (16 عاماً)، وأحمد خليفة (16 عاماً)، من القدس، أنّهما تعرّضا لاعتداء قوّات المستعربين عليهما خلال عملية اعتقالهما من الشّارع في مخيّم شعفاط بتاريخ 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ قامت بتثبيتهما أرضاً وتقييد أياديهما والانهيال عليهما بالضّرب المبرح بالأيدي والأسلحة وجرّهما إلى المركبة، وبيّن القاصر خليفة أنّه وعند وصوله إلى "مركز شرطة النبي يعقوب"؛ فإن أحد أفراد الشّرطة قام بفكّ رباط حذائه ومحاولة خنقه به، فعندما ردّ القاصر بمحاولة القبض بأسنانه على يد الشّرطي للدّفاع عن نفسه؛ حضر سبعة أفراد شرطة آخرون، قاموا بتثبيته وشدّ رقبته ورشّ الغاز المسيل للدّموع في الغرفة بعد إغلاقها ومغادرتهم لها، ما أدّى إلى إصابته بالاختناق والسّعال الشديد.

وأشار الأسيران القاصران عجلوني وخليفة إلى أنهما قبعا في مركز تحقيق وتوقيف "المسكوبية" لمدّة (36) يوماً، وفيه تعرّضا أيضاً للتّعذيب والعزل، بالإضافة إلى تعرّضهما للتّعذيب على أيدي قوات "النحشون" خلال نقلهما إلى المحاكم، وتسبّبت إحدى الاعتداءات بإصابة الأسير خليفة بجرح عميق في رأسه.

وأوضح الأسير عبد السلام أبو لبن (16 عاماً)، من القدس، والمعتقل منذ تاريخ 3 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أنه قبع في "المسكوبية" لمدّة (24) يوماً، تعرّض فيها للتّعذيب بالضّرب والعزل، فيما قام أفراد "النحشون" بالاعتداء عليه خلال نقله لحضور إحدى جلسات المحاكم، وذلك بشدّ الأصفاد على يديه، وعند طلبه لإرخائها لشدّة الألم، ردّوا عليه برطم رأسه بالحائط عدّة مرّات.

يشار إلى أن (47) قاصراً يقبعون في معتقل "الدامون"، غالبيتهم من مدينة القدس، فيما يقبع في سجون الاحتلال نحو (200) قاصر.

في اليوم العالمي لحقوق الإنسان / هيئة الأسرى: الاحتلال يعتقل (5000) فلسطيني في سجونه

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، بأن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال نحو (5000) فلسطيني/ة في سجونها، بينهم نحو (200) طفل و(38) امرأة.

جاء ذلك في بيان لهيئة الأسرى بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، وأكّدت فيه الهيئة أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تنتهك جملة قواعد الحماية التي وفّرها القانون الدولي للمعتقلين، بمواصلتها لاعتقال العشرات من الفلسطينيين يومياً يرافقها انتهاج سياسات تنكيلية خلال عمليات الاعتقال تصل إلى استخدام القوة المفرطة والإعدام خارج نطاق القانون.

علاوة على الاستمرار في سياسات اعتقال أعضاء المجلس التشريعي السابقين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصّحفيين والاعتقالات على خلفية النشر عبر الفيس بوك، كما ولا تستثني سلطات الاحتلال من تلك الإجراءات؛ النساء والأطفال والقاصرين.

وأضافت الهيئة أن إدارة معتقلات الاحتلال نفذت سياساتها القمعية والهادفة لسلب الأسير الفلسطيني والحط من كرامته، وشكلت محطّة التحقيق الجولة الأولى لتطبيق هذه السياسات عبر أساليب التعذيب الجسدي والنفسي، والتي تبدأ منذ اللحظة الأولى لزجّ الأسير داخل مراكز التحقيق والتوقيف، كما وتواصل إدارة المعتقلات تنفيذ عمليات القمع والقهر والتنكيل والسلب على الأسير بعد نقله إلى المعتقلات المركزية، وتمثلت هذه السياسات: بالعزل، وفرض العقوبات المالية، والاعتداء بالضرب المبرّح على الأسرى خاصة خلال عمليات الاقتحامات والتفتيشات المتكررة للزنازين والغرف، وما يرافقها من تخريب لمقتنيات الأسرى، وحرمان المئات من الأسرى من زيارة ذويهم لهم تحت الذريعة الدائمة وهو "الأمن"، إضافة إلى سلب الأسير حقه بالعلاج والرعاية الصحية عبر سياسة الإهمال الطبي المتعمد، كما واستمرت بنقل الأسرى عبر ما تسمى بعربة "البوسطة" لتشكل كما يُطلق عليها الأسرى، رحلة العذاب المتكررة، لاسيما للأسرى المرضى.

وأكّدت الهيئة على الانتهاكات الجسيمة والمنظمة لقواعد القانون الدولي التي تمارسها سلطات الاحتلال بحقّ المعتقلين الفلسطينيين، واستمرارها في تجاهل ضمانات المحاكمة العادلة التي وفّرها القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان، خصوصاً القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء 1955، وغيرها من الإعلانات والاتفاقيات الدولية التي تكفل حقوق المعتقلين.

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفاءً لالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه الفلسطينيين، وإلى اتخاذ إجراءات فاعلة لمحاسبة الاحتلال على جرائمه اليومية بحق الفلسطينيين وإلزامه باحترام حقوقهم، كما تدعو المستويات المحلية والإقليمية والدولية إلى تفعيل الحملات التضامنية مع الفلسطينيين لإسناد قضيتهم.

هيئة الأسرى: ما تسمى محكمة ثلثي المدة (شليش) تقرر الافراج عن الأسير القاصر محمود شلبي

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها اليوم الإثنين، أن ما تسمى محكمة ثلثي المدة (شليش) والتي عقدت جلستها اليوم في سجن "مجيدو"، قررت الافراج عن الأسير القاصر محمود محمد أحمد شلبي (16 عاماً) من مدينة طولكرم.

ولفتت الهيئة  أن المحكمة قررت الإفراج عن الأسير شلبي ، ولكنها علقت تنفيذ القرار لمدة أسبوع لإعطاء النيابة العسكرية مساحة للإستئناف في حال رغبت بذلك.

يذكر بأن الفتى شلبي معتقل منذ تاريخ 26/6/2019 ومحكوم بالسجن لـ 8 شهور. 

بعد اصابته بجلطة قلبية / هيئة الأسرى: الأسير شادي موسى بوضع صحي مستقر

في . نشر في الاخبار

 أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها صباح الإثنين، أن الأسير شادي فيصل موسى (42 عاماً) من بلدة مركة جنوب محافظة جنين، بوضع صحي مستقر وآخذ بالتحسن، ويقبع حالياً بمشفى "الرملة".

وأوضحت الهيئة أنه خلال الشهر الماضي تعرض الأسير موسى لجلطة قلبية أثناء تواجده بمعتقل "النقب" الصحراوي، وعلى إثرها جرى نقله إلى مستشفى "سوروكا" الإسرائيلي،  وأثناء انعاش قلبه ضغط أطباء المشفى على صدره مسببين له كسور بالقفص الصدري.

وأضافت أنه فيما بعد تم إجراء عملية قسطرة له، ووضع شبكية وبطارية لتنظيم عمل القلب، ولا زال الأسير بحاجة لمتابعة طبية حثيثة لحالته.

ولفتت الهيئة أن الأسير موسى يعاني منذ اعتقاله من مشاكل بالقلب وارتفاع بضغط الدم، بالاضافة إلى ذلك أثناء عملية اعتقاله أصيب برصاص جيش الاحتلال برأسه، ولا زالت الرصاصة داخل رأسه وتُسبب له أوجاع بشكل دائم، وخلال عام 2009 أُصيب بجلطة وخضع لعملية جراحية في حينه.

يذكر بأن الأسير معتقل منذ تاريخ 15/4/2002 ومحكوم بالسجن لـ 25 عاماً. 

هيئة الأسرى: الأسير المصاب بالسّرطان موفق عروق يعاني من تدهور في وضعه الصحي

في . نشر في الاخبار

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن الأسير موفق عروق (77 عاماً)، يعاني من تدهور صحّي في ظل سياسة إدارة سجون الاحتلال بالمماطلة في تقديم العلاج، واحتجازه في ظروف صعبة.

وبيّنت هيئة الأسرى، عقب زيارة محاميها للأسير عروق في معتقل "عسقلان"؛ أنه اكتشف إصابته بالسّرطان في الكبد والمعدة خلال شهر تمّوز/ يونيو العام الجاري، بعد خضوعه لفحوص طبيّة، إلّا أن إدارة المعتقل ماطلت بتحويله للمستشفى لتلقّي العلاج الكيماوي حتى شهر تشرين الثاني/ نوفمبر.

فيما بيّن الأسير عروق أن أطباء عيادة معتقل "عسقلان" لا ينفّذون تعليمات أطباء المستشفى، ولا يلتزمون بتقديم الأدوية له في موعدها، مشيراً إلى أنه أصبح يعاني من تعب وهزال بالإضافة آلام في الرأس، كما وفقد من وزنه ستة كيلوغرامات خلال الشّهر الماضي.

ولفتت الهيئة إلى أن إدارة معتقل "عسقلان" كانت قد احتجزت الأسير عروق بالإضافة إلى عدد من الأسرى المرضى في قسم المعبار لمدّة شهر، بين السّجناء الإسرائيليين الجنائيين وفي ظروف مأساوية أدّت إلى تفاقم أوضاعهم الصّحية، وذلك بعد قمع بقية الأسرى ونقلهم إلى "نفحه" خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

يذكر أن الأسير عروق من يافة الناصرة، وهو معتقل منذ العام 2003، ومحكوم بالسّجن لـ(30) عاماً، وهو واحد من ستّة أسرى يعانون من السّرطان وتواصل سلطات الاحتلال اعتقالهم في ظروف صعبة وتنكيلية ولا تلائم أوضاعهم الصّحية.

الأسير حسام الزعانين محروم من زيارة عائلته منذ ثلاث سنوات

في . نشر في الاخبار

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل حرمان الأسير حسام محمد جمعة الزعانين (34 عاماً)، من قطاع غزة، من زيارة عائلته للعام الثالث على التوالي.

وبيّنت هيئة الأسرى أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت الزعانين عام 2013، خلال مروره عبر حاجز "ايرز" من غزة إلى القدس للعلاج، وكانت تسمح لوالديه وزوجته وابنتيه بزيارته في بداية اعتقاله؛ ثمّ توقّفت عن  ذلك منذ ثلاثة أعوام بدون أية ذرائع.

وأوضحت الهيئة أن الأسير الزعانين يعاني من مضاعفات إصابة كان قد تعرّض لها في كتفه ويده في العام 2006، وهو ينتظر إجراء عملية جراحية أوصى بها الأطباء قبل عامين؛ إلّا أنّ إدارة المعتقل تماطل في تحويله إلى المستشفى.

يشار إلى أن الأسير الزعانين هو أب لابنتين، ومحكوم بالسّجن لـ(17) عاماً، ويقبع في سجن "نفحه".

بعد تعليق الأسير الهندي إضرابه عن الطعام / أبو بكر يحذر من تدهور الوضع الصحي للأسير المضرب أحمد زهران

في . نشر في الاخبار

حذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، اليوم الأثنين، من تدهور الحالة الصحية للأسير أحمد زهران المضرب عن الطعام منذ 78 يوما على التوالي ضد اعتقاله الإداري، حيث يعاني ظروفا صحية صعبة.

وأشار أبو بكر، إلى أن الأسير زهران، يقبع بأوضاع صعبة في مشفى "كابلان" الإسرائيلي ويتعرض لانتهاكات متواصلة على مدار الساعة كالنقل المستمر وحرمانه من التواصل مع عائلته بهدف كسر اضرابه وارادته.

 وفي سياق ذي صله أكد أبو بكر، أن الأسير مصعب الهندي(29 عامًا) من بلدة (تل)،  قد علق أمس إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر لمدة (75) يومًا، وذلك بعد التوصل لاتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداري، بحيث يكون هناك أمر إداري آخر لمدة أربعة شهور بعد انتهاء مدة الأمر الإداري الحالي، ويكون الأمر الإداري الأخير أي "جوهري"، وموعد الإفراج عنه في بداية تموز 2020.

اقوال ابو بكر تلك جاءت خلال زيارته ووفد من الهيئة أمس، منزل الأسير أحمد زهران بقرية دير ابو مشعل قضاء رام الله، وتأديتهم واجب العزاء بالمناضلة والأسيرة المحررة عطاف يوسف (63) عاما من قرية الجانية قضاء رام الله.

نشاطات وفعاليات

  • عقب زيارته لمنزل الأسير مصعب الهندي والمحررين محسن ونصار اللواء أبو بكر يحذر من جريمة الإلتفاف على إضراب الأسير الهندي من خلال تجميد قرار اعتقاله الإداري >

    اقرأ المزيد
  • اللواء ابو بكر يحذر من تفاقم الحالة الصحية للأسرى المضربين عن الطعام >

    اقرأ المزيد
  • اللواء أبو بكر: ": جهود الافراج عن الأسير المريض أبو دياك وصلت إلى طريق مسدود" >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والبنك الوطني يعقدان ورشة عمل لتطوير عمل برنامج القروض لخدمة الأسرى المحررين >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • في اليوم العالمي للطفل: تجربة شخصية بقلم: عبد الناصر عوني فروانة/ أسير محرر وكاتب مختص بشؤون الأسرى >

    اقرأ المزيد
  • الأسرى يهربون "النطف" لكي تُنجب نساؤهم أطفالا / بقلم:عبد الناصر عوني فروانة/ عضو المجلس الوطني الفلسطيني >

    اقرأ المزيد
  • قيم الرعاية للاسرى وذويهم بين الواقع والمطلوب >

    اقرأ المزيد
  • ( سامر العرابيد يفتح ملف جرائم التعذيب في أقبية التحقيق الاسرائيلية ) بقلم : حسن عبدربه >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • اللواء ابو بكر يطلع لجنة أممية خاصة على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المعتقلين الفلسطينيين >

    اقرأ المزيد
  • 1