• هيئة الأسرى: إفادات جديدة لأطفال تعرضوا للعزل والتعرية في معتقل

    هيئة الأسرى: إفادات جديدة لأطفال تعرضوا للعزل والتعرية في معتقل "الدامون"

  • هيئة الأسرى تنعى المحرر رامز خليفة

    هيئة الأسرى تنعى المحرر رامز خليفة

  • الاحتلال يواصل احتجاز المعتقل أبو نصرة في سجن

    الاحتلال يواصل احتجاز المعتقل أبو نصرة في سجن "جنائي"

  • هيئة الأسرى تنظم لقاءً لدعم وتعزيز صمود الحركة الوطنية الأسيرة

    هيئة الأسرى تنظم لقاءً لدعم وتعزيز صمود الحركة الوطنية الأسيرة

  • بالتعاون مع حركة فتح ونادي الاسير ومركز أبو جهاد / هيئة الاسرى تُنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورات تدريبية في معتقل

    بالتعاون مع حركة فتح ونادي الاسير ومركز أبو جهاد / هيئة الاسرى تُنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورات تدريبية في معتقل "جلبوع"

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

لليوم (15) على التّوالي القاصرون في "الدامون" يعيشون في ظروف صعبة وغير آمنة

في . نشر في الاخبار

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مساء اليوم الاثنين، أن الأسرى القاصرين المنقولين من سجن "عوفر" إلى "الدامون" ما يزالون يعيشون في ظروف حياتية صعبة وغير آمنة، وأنّ إدارة السّجن تفرض عليهم العقوبات التي تزيد من معاناتهم، وتستفرد بهم في غياب ممثليهم من الأسرى الكبار، وذلك لليوم الـ(15) على التّوالي.

وأوضحت الهيئة، عقب زيارة محاميتها للسّجن، وتوثيقها لشهادات جديدة لثلاثة أسرى قاصرين، أن إدارة السّجن تقتحم غرف الأسرى يومياً وبشكل مباغت وتواصل عمليات التفتيشات في ساعات الّليل والنهار، كما وأنها تقوم بتفتيش الأسرى قبل وبعد إخراجهم إلى ساحة "الفورة"، وتقيّدهم بالأصفاد الحديدية عند الخروج لزيارة المحامين، وتقدّم لهم وجبات طعام سيئة كمّاً ونوعاً، وترفض تزويدهم بالأغطية، وتحرمهم من مشتريات "الكنتينا"، علاوة على معاقبتهم بحرمانهم من زيارة عائلاتهم لهم لمدد بين شهرين وأربعة شهور، وفرض غرامات مالية عليهم بنحو (80 ألف شيكل).

وأشارت محامية الهيئة إلى أنّها تمكّنت من زيارة الأسرى: الشقيقان أنس (16 عاماً) ومحمد صلاح مساعيد (17 عاماً)، ومحمود أحمد المغربي (17 عاماً)، من بيت لحم، والذين أكّدوا بأن إدارة السّجن وقوات القمع نكّلت بهم منذ نقلهم، واعتدت عليهم بالضّرب والتقييد ورشّ الغاز ونقلت بعضهم إلى العزل الانفرادي، ما دفعهم إلى الإضراب عن الطّعام لثلاثة أيام، مشيرين إلى أن إدارة السّجن قامت بعد مرور خمسة أيام من التنكيل بهم بالسّماح لهم بالاستحمام وبالخروج لساحة "الفورة" لمدّة ساعة يومياً، وعلى دفعات، فكل غرفة يسمح لها بالخروج للفورة على حدا.

وذكرت الهيئة أن إدارة سجن "عوفر" كانت قد نقلت (34) أسيراً قاصراً بتاريخ 13 كانون الثاني/ يناير الجاري مع السماح لهم باصطحاب ملابسهم وغطاء واحد ومخدّة وغطاء فراش لكل واحد منهم، بالإضافة إلى مشتريات غذائية بسيطة من "الكنتينا" لا تكفي لعدّة أيّام، دون السّماح لهم باصطحاب الأغراض الضّرورية الأخرى والتي تكون في غرف الأسرى كسخّانات الماء وأجهزة الطّبخ، ودون السّماح بمرافقة ممثليهم من الأسرى الكبار لهم، ونقلتهم لقسم (1) في "الدامون"، وهو قسم مهجور منذ سنوات، مليء بالحشرات والصراصير، ولا يصلح للحياة الآدمية، لا تدخله أشعة الشمس ولا الهواء، مكون من خمس غرف صغيرة، ثلاث منها لا يوجد فيها نوافذ، واثنتين بنافذتين صغيرتين، وسقف الغرف منخفض جداً، وجدرانها مهترئة ورطبة، والحمامات خارج الغرف، وتوجد شبه ساحة صغيرة يطلق عليها (الفورة)، لكنها عبارة عن ممر بين باب القسم الرئيسي وبين الغرف وساحتها غير آمنة ومليئة بالحفر، عدا عن رائحة القسم الكريهة، والفراش المهترئ.

الاحتلال يصدر أمر اعتقال إداري بحق المعتقل هاني جعارة

في . نشر في الاخبار

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين بأن سلطات الاحتلال أصدرت أمر اعتقال إداري بحقّ المعتقل هاني جعارة، أمين سرّ حركة فتح في محافظة الخليل، لمدّة أربعة شهور.

يذكر أن قوّات الاحتلال كانت قد اعتقلت جعارة بتاريخ 21 كانون الثاني/ يناير الجاري.

الاحتلال يواصل احتجاز المعتقل أبو نصرة في سجن "جنائي"

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، بأن سلطات الاحتلال تواصل اعتقال دانيال زهير أبو نصرة (18 عاماً)، من القدس، في سجن "معسياهو" الجنائي، وترفض نقله إلى السجون "الأمنية"، رغم أن اعتقاله على خلفية وطنية.

وبيّنت هيئة الأسرى عقب زيارة محاميها له، أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت المعتقل أبو نصرة بتاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر 2019، واحتجزته في مركز توقيف وتحقيق "المسكوبية" لمدّة (13) يوماً، ثم نقلته إلى السّجن الجنائي، فشرع بالإضراب عن الطّعام وعلّقه بعد يومين بناءً على وعود تلقّاها من إدارة السّجن بنقله إلى سجن أمني، إلّا أنها لم تنفّذ ذلك حتّى اللحظة.

وأشارت هيئة الأسرى إلى أن سلطات الاحتلال تتعمّد احتجاز عدد من المقدسيين، لا سيما القاصرين منهم، في السجون الجنائية، بين السّجناء الإسرائيليين المعتقلين على خلفيات قضايا جنائية كتعاطي المخدرات والاغتصاب، والذين يعتدون عليهم ويستولون على أغراضهم الشّخصية.

يذكر أن المعتقل أبو نصرة ما يزال موقوفاً، وكان قد أمضى (12) شهراً سابقاً في سجون الاحتلال.

هيئة الأسرى: محكمة الصلح  في "ريشون لتسيون" تقرر الافراج عن الأسير ابراهيم عطية

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، أن محكمة الصلح في "ريشون لتسيون" قررت قبل قليل الافراج عن الأسير ابراهيم عطية (45 عاماً) من محافظة الخليل، وذلك بعد دفع كفالة مالية بقيمة 15 ألف شيكل.

ولفتت الهيئة أن المعتقل عطية أسير محرر أمضى 13 عاماً في سجون الاحتلال، وأُفرج عنها خلال عام 2017، وأعاد الاحتلال اعتقاله بتاريخ 20/1/2020.

هيئة الأسرى: إفادات جديدة لأطفال تعرضوا للعزل والتعرية في معتقل "الدامون"

في . نشر في الاخبار

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرتة ظهر الأحد، إفادة الأسير القاصر خليل جبارين، وهو أحد الأسرى الأشبال الذين جرى نقلهم إلى معتقل "الدامون" مؤخراً، وتم إعادته يوم الأربعاء الماضي إلى "عوفر".

وأوضح الفتى جبارين بشهادته، "أن الأوضاع كارثية بمعتقل "الدامون" ولا تصلح مطلقاً للعيش الآدمي"، وأضاف " بعد وصولهم للمعتقل عرضت عليهم إدارة السجن اختيار ممثلين من الأسرى القاصرين ليكونوا مسؤولين عن بقيتهم ويديرون أمور حياتهم اليومية، لكنهم رفضوا الفكرة".

وأكمل جبارين، " إن إدارة المعتقل أقدمت على قمع جميع الأسرى الاشبال الذين أعلنوا حالة العصيان في وجه السجان رداً على الأوضاع المزرية التي يعيشونها داخل القسم، واحتجاجاً على نقلهم بدون ممثليهم من الأسرى البالغين، حيث قامت بنقل 4 منهم إلى زنازين العزل الانفرادي في معتقلي "كيشون" و "سلمون"، وكان جبارين أحد الأسرى الذين جرى نقلهم تعسفياً، بدعوى ممارسته التحريض بين صفوف الأسرى القاصرين".  

وتابع جبارين، " بأن كثير من الأسرى الاشبال الذين نُقلوا إلى "الدامون"  أعلنوا الاضراب المفتوح عن الطعام، رفضاً لأوضاعهم المأساوية التي يعيشونها في المعتقل  بدون اللجان الإدارية المسؤولة عنهم والمكونة من أسرى كبار، وكان من بينهم الأسير القاصر رياض العمور والذي خاض الاضراب، لكنه علق اضرابه بعد قيام إدارة المعتقل بزجه داخل الزنازين واجباره على خلع ملابسه، وقاموا بتهديده بإبقاءه بدون ملابس في حال لم يتوقف عن اضرابه".

ولفتت الهيئة أن سلطات الاحتلال صعدت في الفترة الاخيرة  من هجمتها الشرسة بحق الأطفال الفلسطينيين،  بشكل يخالف اتفاقية حقوق الطفل العالمية والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان، وطالبت بتقريرها المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل بشكل فوري وعاجل لوقف سياسة التنكيل التي تُرتكب بحق القاصرين في ظل الاستفراد الفاضح بهم من قبل إدارة السجون وقواتها القمعية.

إدارة سجون الاحتلال تواصل عزل ستّة أسرى من الهيئة التنظيمية

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، بأن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تواصل عزل ستّة أسرى من الهيئة التنظيمية لحركة فتح للأسبوع الثاني على التوالي.

وبيّنت هيئة الأسرى أن إدارة سجن "ريمون" كانت قد نقلت الأسرى جمال الرجوب ومحمد عمر خرواط وموسى مخامرة وإبراهيم عبد الحي وأسامة محمد اسعيد وحازم صادق القواسمة إلى سجون متفرّقة، وعزلتهم انفرادياً، وما زالت تخضعهم للتّحقيق في وحدة (لاهف 433).

وأوضحت الهيئة أن الأسرى يقبعون في غرف عزل انفرادي تفتقر لأدنى الحاجيات الأساسية، وكانت إدارة السجون قد قامت بتجيمع الأسرى خرواط وعبد الحي ومخامرة في غرفة واحدة في سجن "هشارون" قبل عدّة أيّام.

يذكر أن إدارة سجون الاحتلال وقوّات قمع السجون كانت قد اقتحمت سجن "ريمون" عدّة مرات خلال شهر كانون الثاني/ يناير الجاري، وتبعها نقل نحو (100) أسير إلى "نفحه"، مجرّدين من أغراضهم الشخصية.

إدارة السجون تقتحم سجن "ريمون" وتنقل ثلاثة أسرى إلى جهة غير معلومة

في . نشر في الاخبار

أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، بأن إدارة سجون الاحتلال اقتحمت القسم (2) في سجن "ريمون" ونقلت ثلاثة أسرى إلى جهة غير معلومة.

وبيّنت الهيئة أن الأسرى هم: يوسف الهذالين، أشرف حجاجرة وعامر عبد النبي.

هيئة الأسرى تنعى المحرر رامز خليفة

في . نشر في الاخبار

تنعى هيئة شؤون الأسرى والمحررين، والحركة الوطنية الأسيرة، والأسرى المحررين ببالغ من الحزن والأسى الأسير المحرر رامز توفيق خليفة، من مدينة عكا، والذي وافته المنية صباح اليوم الأحد.

وبيّنت هيئة الأسرى أن سلطات الاحتلال كانت قد اعتقلت خليفة في العام 1969، وحكمت عليه بالسّجن لمدى الحياة، وأفرجت عنه في عملية التبادل عام 1985.

وتقدم رئيس الهيئة اللواء قدري أبو بكر، بأصدق مشاعر الحزن والمواساة من عائلة الفقيد، متمنياً من الله العلي القدير أن يرحمه بواسع رحمته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

هيئة الأسرى تنظم لقاءً لدعم وتعزيز صمود الحركة الوطنية الأسيرة

في . نشر في الاخبار

نظمت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأحد، ورشة عمل موسعة في مقرها برام الله، بحضور رئيس الهيئة اللواء قدري ابو بكر ووكيل الهيئة عبد القادر الخطيب وعدد من الأسرى المحررين الذين أمضوا سنوات طويلة داخل السجون الإسرائيلية، الى جانب طاقم متخصص من الادارات العامة والوحدات بالهيئة.
وتضمنت الورشة نقاشا موسعا حول حقيقة وواقع السجون، والتغيرات التي طرأت عليها خلال السنوات القليلة الماضية، والتي تأتي في ظل هجمة شرسة تتعرض لها الحركة الأسيرة وانجازاتها التي حققتها على مدار سنوات نضالها الطويل ضد اجراءات ادارة السجون الاسرائيلية وسياساتها القمعية الرامية للانقضاض على المعتقلين والانتقام منهم.
واكد المشاركون في اللقاء، على أن التراجع الذي شهدته السجون، لم يأت بمحض الصدفة وإنما جندت مخابرات الإحتلال والحكومة الإسرائيلية إمكانياتها لزعزعة واقع الحركة الأسيرة التي واجهت هذه السياسات والإجراءات بصمود كان ثمنه باهظا ولا زال هذا الثمن يدفع حتى اليوم.
وشدد المشاركون على ضرورة تشكيل جسم من الاسرى المحررين ، قادر على المساهمة في سد الفجوات التي أحدثتها الهجمات المتكررة على الأسرى وإنجازاتهم من قبل إدارة السجون، بحيث يعول على هذا الجسم دورا كبيرا بالتعاون مع الهيئة والحركة الأسيرة في التصدي لمخططات الاحتلال بمحاولات قتل إنجازاتهم ووحدت صفوفهم.
وثمن المشاركون، قدرة بعض السجون مواجهتها لسياسات الإدارة وصدها، كما شهدت بعضها نقلة حقيقية في الأونة الأخيرة تمثلت بإعادة التشكيلات التنظيمية بصورة وطنية وحضارية، قادرة على لجم كل السياسات الإسرائيلية ضد الحركة الأسيرة ونضالاتها.

وأجمع المشاركون على ضرورة عقد لقاءات دورية بين الهيئة والأسرى المحررين، وأن يتم الاتفاق على آلية واضحة لمعالجة تطورات الأوضاع بالمعتقلات ومتابعتها، للوقوف بجانب الأسرى في التصدي لكل الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف بشكل علني المعتقل الفلسطيني ونضالاته وتضحياته التي سطرها بالدم والوقت والحرية.

 

نشاطات وفعاليات

  • هيئة الأسرى تنظم لقاءً لدعم وتعزيز صمود الحركة الوطنية الأسيرة >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع حركة فتح ونادي الاسير ومركز أبو جهاد / هيئة الاسرى تُنظم حفل تكريم لأسرى اجتازوا دورات تدريبية في معتقل "جلبوع" >

    اقرأ المزيد
  • بتكليف من رئيس هيئة شؤون الأسرى ووكيلها / هيئة الأسرى تُكرم المحرر السوري صدقي المقت بمناسبة الافراج عنه من سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • أسرى محررون: خطورة كبيرة تواجه الأسرى الأطفال بغياب الممثّلين >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الأسيرات: قوارير انطفأت قناديلها >

    اقرأ المزيد
  • أهمية الاعلام في دعم قضية الأسرى >

    اقرأ المزيد
  • أيها الشتاء: فلتغادر رأفة بالأسرى >

    اقرأ المزيد
  • في اليوم العالمي للطفل: تجربة شخصية بقلم: عبد الناصر عوني فروانة/ أسير محرر وكاتب مختص بشؤون الأسرى >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • اللواء ابو بكر يطلع لجنة أممية خاصة على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المعتقلين الفلسطينيين >

    اقرأ المزيد
  • 1