•  الاحتلال يجري عمليتين جراحيتين للمعتقل المصاب جبارين

    الاحتلال يجري عمليتين جراحيتين للمعتقل المصاب جبارين

  •  إستشهاد الشاب محمد الخطيب بعد تعرضه للضرب عند إعتقاله من قبل وحدات خاصة إسرائيلية

    إستشهاد الشاب محمد الخطيب بعد تعرضه للضرب عند إعتقاله من قبل وحدات خاصة إسرائيلية

  • الحديث عن تخفيض حكم المؤبد للأسرى الأمنيين فقاعة إعلامية وإفلاس سياسي إسرائيلي

    الحديث عن تخفيض حكم المؤبد للأسرى الأمنيين فقاعة إعلامية وإفلاس سياسي إسرائيلي

  • اللواء ابو بكر يطلع السفير الأوكراني على الاوضاع القاسية للأسرى داخل السجون

    اللواء ابو بكر يطلع السفير الأوكراني على الاوضاع القاسية للأسرى داخل السجون

  • لجنة الافراجات المبكرة في سجون الاحتلال  تقرر الافراج عن الأسير عدي عبد الجواد

    لجنة الافراجات المبكرة في سجون الاحتلال تقرر الافراج عن الأسير عدي عبد الجواد

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

الاحتلال يجري عمليتين جراحيتين للمعتقل المصاب جبارين

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن الأطباء في مستشفى هداسا عين كارم أجروا عملية جراحية للأسير الطفل المصاب خليل جبارين (16) عاما، في اليد اليسرى لاخراج إحدى الرصاصات التي أصيب بها أول من أمس على مفترق "عتصيون" شمال الخليل.

 

كما أوضحت الهيئة، بأن الحالة الصحية للأسير جبارين آخذة بالاستقرار، وأنه تم أمس ازالة رصاصة فوق الكتف الأيسر (قريبة من الرقبة) وتم تقطيب مكانها بسبع غرزات.

 

ولفتت، الى أن الأسير اصيب بخمس رصاصات في الجهة اليسرى من جسده، ثلاثة منها في يده وكتفه وتحت الإبط وأخرى في الحوض، إضافة إلى ساقه، ومع ذلك فإنه مقيد بالسرير من يده اليمنى وقدميه، كما يعاني من صعوبات بالمسالك البولية بسبب الرصاص. 

 

يذكر أن المحكمة العسكرية التابعة للاحتلال في "المسكوبية" مددت اعتقاله لعشرة أيام للتحقيق، وعُقدت له جلسة محكمة في المستشفى بسبب وضعه الصحي.

 

يُشار إلى أن الفتى جبارين اُعتقل يوم أول من أمس بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه، وتتهمه سلطات الاحتلال بتنفيذ عملية طعن بالقرب من مفترق "عتصيون" وأدت إلى مقتل أحد المستوطنين.

استمرار الهجمة الشرسة بحق الأسرى والمعتقلين أثناء عملية اعتقالهم والتحقيق معهم

في . نشر في الاخبار

أعربت هيئة شؤون الأسرى والمحررين عن قلقلها من استمرار الهجمة الشرسة التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرئيلي بحق الأسرى والمعتقلين وخاصة الأطفال منهم، حيث تتعمد اقتيادهم  بطريقة وحشية من منازلهم وفي الغالب في ساعات متأخرة، ونقلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف واخضاعهم لمختلف أساليب التعذيب الجسدي والنفسي، وذلك لانتزاع الاعترافات منهم تحت الضغط والتهديد.

وفي هذا السياق، نقلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته اليوم الثلاثاء، إفادات لأسرى وقاصرين يقبعون في عدة سجون إسرائيلية، يسردون من خلالها ظروف اعتقالهم وسير عمليات التحقيق معهم في مراكز التوقيف الإسرائيلية.

ومن بين الذين تعرضوا للضرب والمعاملة المهينة أثناء عملية اعتقالهم، الطفل مالك القواسمي (15 عاماً) من مدينة الخليل، والذي تم اعتقاله أثناء تواجده بالطريق العام، بعد أن هاجمه عدد من الجنود وقاموا بطرحه أرضاً وانهالوا عليه بالضرب بشكل وحشي على رأسه، ومن ثم قام أحد الجنود بالضغط على رقبته محاولاً خنقه حتى أنه كاد أن يقطع النفس، استمر التنكيل به وتم نقله بعدها إلى معتقل "عوفر" للتحقيق معه.

كما ونكلت قوات الاحتلال بالأسير المصاب زياد مرعي (25 عاماً) من مدينة طولكرم والقابع حالياً في معتقل "الجلبوع"، والذي خضع  لتحقيق قاس في مركز توقيف "الجلمة"، حيث تعمد المحققون خلال استجوابه الضغط على يده المصابة وشتمه بأقذر المسبات وتهديده باعتقال ذويه في حال لم يقم بالاعتراف بالتهم الموجه ضده.

بينما اشتكى كل من الأسرى : فارس خصيب (36 عاماً) من بلدة قفين قضاء طولكرم، ومحمد دراغمة (19 عاماً) من مدينة طوباس، والشابين أحمد حمزواي (18 عاماً) وأحمد طنطاوي (19 عاماً) من مخيم عسكر في نابلس، من سوء الأوضاع الاعتقالية أثناء احتجازهم داخل زنازين معتقل "عسقلان" و "الجلمة" و "معسكر حوارة"  ، حيث وُصفت الزنازين بالمقابر وذات رائحة قذرة، والبطانيات لا يمكن وضعها على الجسم لرائحتها الكريهة وأوساخها، والأكل سيء للغاية والجدران خشنة، بالاضافة إلى الظروف السيئة التي تفرضها وتمارسها إدارة السجن بحق المعتقلين، كالإضاءة الشديدة والأصوات المزعجة لحرمان الأسير من النوم أو الراحة.

يذكر بأن هؤلاء الأسرى يقبعون حالياً في معتقل "مجيدو".

في حين اعتدى جيش الاحتلال على الفتى ورد البرغوثي (17 عاماً) من قرية كوبر قضاء رام الله، بعدما جرى ايقافه هو وأصدقائه (مؤمن كفاح وقسام شبلي)  أثناء تواجدهم بالطريق العام، وتم زجه مباشرة داخل السيارة العسكرية، وطوال الطريق لم يتوقف الجنود لحظة عن ضربه هو وأصدقائه بأعقاب البنادق وركلهم ببساطيرهم العسكرية على أجسادهم الضعيفة، تم استجوابه في مركز شرطة "بنيامين" وتم نقله بعدها إلى معتقل "عوفر".  

وتعرض أيضاَ المعتقل معتز دار طه (20 عاماً) والقابع في معتقل "عوفر" للضرب على وجهه، وذلك على مرأى من عائلته، بعد أن داهمت قوات الاحتلال بيته في بلدة قطنة قضاء القدس وقلبته رأساً على عقب.

 

إستشهاد الشاب محمد الخطيب بعد تعرضه للضرب عند إعتقاله من قبل وحدات خاصة إسرائيلية

في . نشر في الاخبار

حمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، إسرائيل المسؤولية الكاملة عن جريمة إستشهاد الشاب محمد زغلول الخطيب ( 24 عاما ) من بلدة بيت ريما شمال غرب رام، نتيجة الضرب الوحشي الذي تعرض له على أيدي قوات خاصة إسرائيلية خلال إعتقاله من منزله ونقله الى مستوطنة حلميش.

وبين اللواء أبو بكر ان طريقة الإعتقال الوحشية تؤكد على نية الإحتلال قتل الشهيد الخطيب، حيث إقتحام البيت بأعداد كبيرة من الوحدات الخاصة المعززة بالجيش ، ومباشرة الضرب منذ اللحظات الاولى لإعتقاله، وإقتيادة الى ما يسمى مستوطنة حلميش، وخلال كل هذه الساعات كان يتعرض للإعتداء المتواصل، مشيرا الى أن من تولى نقله من بيته الى مستوطنة حلميش الوحدة الخاصة التي إعتقلته وليس الجيش.

وطالب اللواء أبو بكر المجتمع الدولي للتحرك الفوري ومحاسبة إسرائيل على هذه الجريمة وعلى عشرات الجرائم التي ترتكب يوميا بحق الأسرى بشكل علني وفاضح، حيث أصبح الصمت على جرائم الإحتلال لا يطاق، وبهذه الجريمة ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة 217.

وأضاف أبو بكر " نحن على تواصل حاليا مع الإرتباط المدني الفلسطيني، ولكننا في الوقت ذاته نقوم بمتابعة الموضوع من خلال طاقم من محامي الهيئة، حيث إننا بصدد تقدية طلب للمحكمة الإسرائيلية المختصة للمطالبة بتسليم جثمان الشهيد، على ان يتم قبل ذلك تشريحه بحضور طبيب فلسطيني للوقوف على الأسباب الحقيقية لهذه الجريمة البشعة".

الحديث عن تخفيض حكم المؤبد للأسرى الأمنيين فقاعة إعلامية وإفلاس سياسي إسرائيلي

في . نشر في الاخبار

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ان الحديث عن تشكيل لجنة لتخفيض حكم المؤبد لبعض الأسرى ( الأمنيين ) في سجون الإحتلال الإسرائيلي، فقاعة إعلامية وإفلاس سياسي إسرائيلي ليس أكثر، وقد يندرج في إطار الحرب النفسية التي تمارس بحق أسرانا.

وأوضحت الهيئة ان تشكيل لجنة من جيش الإحتلال، تم الحديث عنه في صحيفتي معاريف ويدعوت أحرنوت الإسرائيليتين، وانه جاء بدون أي مقدمات، ولم يطرح من أي جهة رسمية إسرائيلية.

وفي هذا السياق صرح رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، أن الإحتلال الإسرائيلي فاقد للإخلاق والإنسانية التي يمكن ان تدفعه للتفكير بهذه الخطوة، وأن تصريحات المتطرفين رئيس الوزراء نتنياهو ووزير الجيش لبرمان أمس، واللذان اكدا على إستحالة تخفيف حكم المؤبد عن أسرى فلسطينيين، دلالة واضحة على حقد وإجرام عصابة الإحتلال الإسرائيلي.

وأضاف " اللجنة التي تم الحديث عنها في الإعلام الإسرائيلي منبثقة عن جيش الإحتلال، ووزير جيش الإحتلال ليبرمان ينفي ويهدد، وهذا بحد ذاته دليل على عدم صحة ما تم تداوله، متمنيا من وسائل الإعلام الفلسطينية عدم الإنجرار وراء الإعلام الإسرائيلي، كون هذا الإعلام موجه ويعمل بأمر الشاباك والمخابرات.

كما اشار أبو بكر ان الإحتلال الإسرائيلي حتى اليوم لم يفرج عن ( 29 أسيرا ) معتقلين قبل إتفاق أوسلو، كما انه يبالغ في إصدار الاحكام بحق الأسرى خلال السنوات الماضية، وهذا دليل آخر على عدم صدق هذه الأكذوبة الإسرائيلية، علما انه طوال تاريخ النضال الفلسطيني لم يتم تحديد ولا تخفيض المؤبد الا لعدد بسيط جدا من الأسرى.



 

اللواء ابو بكر يطلع السفير الأوكراني على الاوضاع القاسية للأسرى داخل السجون

في . نشر في الاخبار

أطلع رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر، السفير الأوكراني لدى فلسطين ميكولا ليشينكو ووفدا من اتحاد المحاربين القدامى، على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وذلك خلال لقاء عقد، اليوم الأثنين بمقر الهيئة.

وشدد ابو بكر خلال اللقاء، على أهمية تفعيل قضية المعتقلين الفلسطينيين على المستوى الدولي والعالمي، وتسليط الضوء على المكانة القانونية والحقوقية للأسرى الذين يتعرضون لأبشع الانتهاكات والسياسات العنصرية الإسرائيلية.

وأشار، الى طبيعة الانتهاكات العديدة التي يتعرض لها الأسرى، كالإعدامات بدل الاعتقال، والحرمان من الزيارات، والاعتقال الإداري التعسفي، وعمليات القمع والبطش بحق الأسرى والتعذيب والتنكيل، والمحاكمات غير العادلة، واعتقال الأطفال والمرضى والنواب والنساء وكبار السن واحتجاز الجثامين.

ودعا اللواء ابو بكر المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل باحترام معايير وقوانين حقوق الإنسان من خلال مقاطعتها وفك اتفاقيات الشراكة الأمنية والتجارية والثقافية والاقتصادية معها؛ بسبب استمرار انتهاكاتها لحقوق الإنسان الفلسطيني، وخاصة الأسرى في السجون .

كما ثمن ابو بكر المواقف الأوكرانية الداعمة والثابته للشعب الفلسطيني، شعبا وحكومتا، ومطالبا اياهم باستمرار دعم الفلسطينيين على كافة الاصعدة والمستويات، لانهم اصحاب حق.

وحضر اللقاء من الجانب الأوكراني الى جانب السفير، رئيس اتحاد المحاربين القدامى ميكولا هنشرينكو، ونائبة رئيس الاتحاد نتاليا شاتكوفسكا، ومن الهيئة مدير عام العلاقات العامة والاعلام فؤاد الهودلي ومدير عام الشكاوي مهند جرادات، ورئيس ديوان رئيس الهيئة محمد زيدات، ومدير الاعلام ثائر شريتح.

 

لجنة الافراجات المبكرة في سجون الاحتلال تقرر الافراج عن الأسير عدي عبد الجواد

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها ظهر الأحد،  بأن ما يسمى لجنة الإفراجات المبكرة المنعقدة في معتقل "الهشارون"،  قررت اليوم الإفراج عن الأسير الشاب عدي عبد الجواد (21 عاماً) من بلدة عناتا شمال شرقي مدينة القدس.

 

وأوضحت الهيئة أن الأسير عبد الجواد كان قد اعتقل بتاريخ 26/3/2018، وتم زجه في معتقل "عوفر،  وصدر حكماً بحقه بالسجن الفعلي لمدة سبعة شهور.

وأضافت الهيئة أنه كان من المتوقع أن يُنهي الأسير محكوميته بتاريخ 25/10/2018، لكن لجنة الافراج المبكر (ثلثي المدة)، قررت الإفراج عنه اليوم. 

الأسير علقم يعلق اضرابه المفتوح عن الطعام بعد اضراب دام 16 يوماً

في . نشر في الاخبار

صرحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صادر عنها اليوم الأحد، أن الأسير جمال علقم (48 عاماً) من مدينة بيت لحم، علق اضرابه المفتوح عن الطعام يوم الجمعة الماضي، بعد التفاوض مع إدارة معتقل "عوفر" على تقليص فترة الاعتقال الإداري من ستة أشهر إلى  أربعة أشهر.

وكان الأسير علقم قد خاض اضراباً مفتوحاً عن الطعام لـ 16 يوماً رفضاً لاعتقاله الإداري، عانى خلالها من هزلان وأوجاع وإرهاق في جسده.

في حين يستمر كل من الأسيران (خضر عدنان وعمران الخطيب) في إضرابهما المفتوح عن الطعام، سعياً لتحقيق مطالبهما.

 وأشارت الهيئة، أن الأسير عمران الخطيب  (60) عاماً من مخيم جباليا شمال قطاع غزة، يواصل اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 43 على التوالي،  وذلك  للمطالبة بالإفراج المبكر عنه، وقد تم نقله مؤخراً إلى عيادة معتقل "الرملة" إثر تدهور صحي على وضعه، فهو يعاني قبل إضرابه من مشاكل صحية تفاقمت مع الاضراب منها إرتفاع في ضغط الدم، ومشاكل في الغضروف، وكوليسترول وتخثر في الدم، والتهابات مزمنة في المعدة.

كما ويستمر الأسير الشيخ خضر عدنان (40) عاماً من بلدة عرابة قضاء جنين، والقابع في معتقل "ريمون"، باضرابه المفتوح عن الطعام منذ 15 يوماً، رفضاً لإعتقاله التعسفي.

استهتار طبي متعمد بحق أسيرين يقبعان في معتقلات الاحتلال

في . نشر في الاخبار

حذرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين  في تقرير صادر عنها ، اليوم الأحد، من سياسة الاهمال الطبي المتعمد واستمرار إدارة معتقلات الاحتلال في التنكر لالتزاماتها، بعدم توفير الرعاية الصحية اللازمة والفحوصات الطبية الدورية للأسرى والمعتقلين القابعين في مختلف السجون الإسرائيلية.

 

وفي هذا السياق أوضح تقرير الهيئة أن الأسير مراد أبو معيلق (40 عاماً) من قطاع غزة، يعاني منذ عام 2004 من مرض يدعى "كرون" وهو التهاب مزمن في الأمعاء، وقد تفاقم وضعه الصحي بسبب ما تعرض له من مماطلة واهمال في العلاج، وعلى إثرها تم استئصال جزء كبير من أمعائه، ومنذ ذلك الوقت تقوم إدارة معتقل "إيشل" بإعطائه إبرة بشكل دوري، ورغم ذلك لا يزال يشتكى الأسير من آلام وحالته الصحية سيئة.

كما ويشتكي الأسير جلال فقيه (37 عاماً) من قرية عراق بورين قضاء نابلس، من أوجاع حادة بسبب "الباسور"، وقد أُجريت له عملية منذ فترة لكن حدث خلل في العملية،  وهو بانتظار أن تقوم إدارة معتقل "هداريم" بتحويله لإجراء العملية مرة أخرى بأسرع وقت ممكن.

اللواء ابو بكر يلتقي ذوي أسرى محافظة بيت لحم ويهنئ الصحفي دار علي بالإفراج

في . نشر في الاخبار

التقى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري ابو بكر في قاعة محافظة بيت لحم، أمس، وبحضور نائب المحافظ محمد طه ابو عليا، وأمين سر اقليم فتح في بيت لحم محمد المصري، بعشرات الأسرى المحررين وذوي اسرى من المدينة، مؤكدا على مركزية الاهتمام بقضايا المعتقلين وذويهم على كافة المستويات ومساندتهم والوقوف على احتياجاتهم.

 

وناقش ابو بكر مع الحاضرين، العديد من القضايا والحيثيات التي تهم شؤون الحركة الأسيرة والأسرى المحررين، مشددا على أن الهيئة بكوادرها ومديرياتها في كل المدن ستواصل بذل كل الجهود لخدمة تلك الشريحة المناضلة من أبناء الشعب الفلسطيني، مضيفا ان قضية الأسرى ثابتة ومركزية وحاضرة باستمرار على طاولة القيادة والحكومة الفلسطينية.

 

من جانبه، أكد ابو عليا أن القيادة الفلسطينية تولي اهتماما كبيرا لقضية الأسرى، داعيا إلى تفعيل المشاركة الشعبية في فعاليات دعم الأسرى لإيصال صوتهم للعالم أجمع.

 

وقام اللواء ابو بكر قبيل اللقاء بتفقد مديرية الهيئة في بيت لحم والوقوف على احتياجاتها لتحسين عملها وخدماتها باستمرار، كما قام بزيارة منزل شيخ اسرى المحافظة موسى نواورة والمحكوم بالسجن المؤبد.

 

كما قام ابو بكر يرافقه كل من مدير مديرية الهيئة في بيت لحم منقذ ابو عطوان، ومدير العلاقات العامة والاعلام فؤاد الهودلي، ومستشار الهيئة لشؤون الاعلام حسن عبد ربه، ورئيس ديوان رئيس الهيئة محمد زيدات، ومدير العلاقات الدولية اكرم العيسة، ومدير وحدة القدس صلاح حبوب، ومدير الاعلام في الهيئة ثائر شريتح، ورئيس قسم الاعلام مجدي العدرة، منزل الأسير الشهيد علي الجعفري والذي استشهد عام 1980 جراء عملية اعدام ممنهجة بالتغذية القسرية.

 

كما زار الوفد منزل الاسيران المحكومان بالمؤبد مدى الحياة محمود ابو سرور وناصر ابو سرور في مخيم عايدة، والمعتقلان ما قبل اتفاقية اسلو، وزيارة الاسير المحرر امجد طقاطقة من بلدة بيت فجار بمناسبة تحرره بعد اعتقال دام 11 عاما.

 

كما شارك الوفد بوقفة تضامنية أمام منزل الاسير المضرب عن الطعام لليوم السابع عشر على التوالي جمال علقم، وتقديم واجب التعزية بوالد الأسير عمر خرواط "الحاج فهمي خرواط" في مدينة الخليل، بحضور مدير مديريه الهيئة في الخليل ابراهيم نجاجرة.

 

وختم ابو بكر والوفد المرافق جولته بزيارة الأسير المحرر الصحفي علي دار علي في قرية برهام قضاء رام الله، وتهنئته بمناسبة الافراج عنه من سجون الاحتلال بعد اعتقال دام لأسبوعين، بذريعة التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

نشاطات وفعاليات

  • "القدس المفتوحة" و"شؤون الأسرى" تعقدان مؤتمرًا حول "قضية الأسرى في الأدب الفلسطيني المعاصر" >

    اقرأ المزيد
  • اللواء قدري أبو بكر يستقبل مدير عام مركز الشهيد أبو جهاد لشؤون الحركة الأسيرة >

    اقرأ المزيد
  • أبو بكر والنائب العربي في الكنيست نفين رحمون يبحثان عدد من قضايا الحركة الأسيرة >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر وغنام يؤكدان على مواصلة الجهود المشتركة لخدمة الأسرى وذويهم >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • 1

لقاءات

  • اللواء ابو بكر يطلع السفير الأوكراني على الاوضاع القاسية للأسرى داخل السجون >

    اقرأ المزيد
  • قراقع يطلع وفد دوبلوماسي برلماني من البيرو على الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأسرى في السجون >

    اقرأ المزيد
  • قراقع – قضية فلسطين وحرية الاسرى القضية المركزية لدى شعب جنوب افريقيا ومؤسساته >

    اقرأ المزيد
  • مدير دائرة المساندة في الوزارة: القضية الفلسطينية وموضوع الاسرى قضية مركزية لنا خاصة وأننا سندخل عضوية مجلس الامن >

    اقرأ المزيد
  • 1