• توتر في سجن عوفر وادارة السجن تنقل عشرة أسرى الى العزل

    توتر في سجن عوفر وادارة السجن تنقل عشرة أسرى الى العزل

  • زعم الاحتلال قيامه بعملية دهس على حاجز زعترة صباح اليوم

    زعم الاحتلال قيامه بعملية دهس على حاجز زعترة صباح اليوم

  • هيئة الأسرى: تنعى الأسير المحرر والمناضل الوطني الكبير محمد لطفي ياسين

    هيئة الأسرى: تنعى الأسير المحرر والمناضل الوطني الكبير محمد لطفي ياسين "ابو لطفي"

  • اللواء ابو بكر يلتقي نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في مقر الهيئة

    اللواء ابو بكر يلتقي نائب رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في مقر الهيئة

  • المجلس الإستشاري لهيئة الأسرى يعقد إجتماعا طارئ

    المجلس الإستشاري لهيئة الأسرى يعقد إجتماعا طارئ

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

في ذكرى اتفاق"اوسلو": أكثر من (125) ألف معتقل منذ عام1993

في . نشر في الاخبار

الاعتقالات لم تتوقف بالرغم من اتفاق "أوسلو" و"العملية السلمية"
عبد الناصر فروانة: أن الاعتقالات الإسرائيلية للفلسطينيين لم تتوقف يوما بالرغم من توقيع اتفاق "أوسلو" و"العملية السلمية"، وقد سُجل منذ توقيع الاتفاق في الثالث عشر من أيلول/سبتمبر 1993 أكثر من (125) ألف حالة اعتقال، طالت كافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني، بمن فيهم نواب ووزراء. وخلال هذه الفترة الزمنية افتتحت سلطات الاحتلال العديد من السجون والمعتقلات لاستيعاب تلك الأعداد الكبيرة من المعتقلين.
ومنذ توقيع اتفاق "أوسلو"، ارتقى من بين الأسرى (111) شهيداً، نتيجة التعذيب والقتل المتعمد والاهمال الطبي وكان آخرهم الأسير/ داوود طلعت الخطيب الذي استشهد في الثاني من الشهر الجاري. هذا بالإضافة الى عشرات آخرين توفوا بعد خروجهم من السجن بفترات وجيزة متأثرين بأمراض ورثوها عن السجون.

ابو بكر يلتقي نائب مدير البعثة الدولية للصليب الاحمر روبرتو بترونيو

في . نشر في الاخبار

التقى رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري ابو بكر، اليوم الاربعاء، نائب مدير البعثة الدولية للصليب الاحمر روبرتو بترونيو وذلك في مقر الهيئة برام الله.

وحضر اللقاء كل من مدير مكتب الصليب الاحمر برام الله سهى مصلح ومدير العلاقات العامه والاعلام بالهيئة فؤاد الهودلي ومدير العلاقات الدولية رائد ابو الحمص، ونائب مدير الوحدة القانونية بالهيئة المحامي جميل سعادة.

واستعرض ابو بكر خلال اللقاء، كافة الانتهاكات التي يعانيها الاسرى وخاصة في ظل جائحة كورونا وتداعيات اصابة عشرات المعتقلين وما حدث مؤخرا في سجن عوفر من قمع وتنكيل ونقل تعسفي والتي تأتي نتيجة الضغط الذي تمارسه الاحزاب المتطرفة في الكنيست الاسرائيلي مما زاد اوضاع السجون سوء.

وشدد ابو بكر، ان ما يجري في السجون هو صورة مصغرة عما يجري في الخارج من قمع ومصادرة اراضي وتدنيس للمقدسات وغيرها من ممارسات صهيونية تلتهم الحق الفلسطيني بالعربدة والتطرف والاغتصاب.

وتحدث اللواء ابو بكر، عن سياسة العزل القمعية وخاصة عزل الاسير عمر خرواط وحاتم القواسمة الموجودين في عزل ايلون ومجدو منذ ٦ اشهر، ومناقشة تكثيف الجهود من اجل الافراج عن شيخ المعتقلين الاسير فؤاد الشوبكي والحالات المرضية الصعبة وادخال الكتب والملابس للاسرى في الرملة وللاسيرات.

واستعرض ابو بكر، الارهاب الاسرائيلي والقرصنة على المستحقات المالية للفلسطينيين، وقضايا الضائقة المالية والرواتب وخصم مستحقات الاسرى من المقاصة وسن القوانين التشريعية العنصرية المتطرفة بحق الاسرى.

من جانبه تحدث روبرتو عن الوضع الصعب الذي يمر بها الصليب الاحمر وخاصة الظروف والتحديات المالية، مؤكدا على انهم سيستمروا بنفس الجهد والنشاط والعمل على المساعدة الممكنة تجاه قضايا الاسرى، كما تطرق للظروف الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني بشكل عام.

واكد، على انشاء طاقم متخصص من اجل متابعة زيارات الاسرى داخل السجون، وان الزيارات توقفت لعدة اشهر بسبب جائحة كورونا.

هيئة الأسرى: شرطة الاحتلال تتقدم غداً بطلب لمحكمة "صلح القدس" لاجراء تشريح لجثمان الشهيد داوود الخطيب

في . نشر في الاخبار

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، مساء الثلاثاء، بأنه شرطة الاحتلال ستقوم يوم غد بتقديم طلب لما يسمى "محكمة صلح القدس"، للحصول على قرار بإجراء تشريح لجثمان الأسير الشهيد داوود الخطيب بمعهد الطب العدلي "أبو كبير".

وأوضح عجوة أنه من المتوقع أن تعقد الجلسة للنظر في الطلب المقدم غداً الساعة الحادية عشر صباحاً.

وأضاف بأن الشرطة الإسرائيلية قامت اليوم بتسليم الملف الطبي الخاص بالشهيد الخطيب لمعهد الطب العدلي.

يذكر بأن هيئة الأسرى كانت قد أعلنت قبل ستة أيام عن استشهاد الأسير داوود الخطيب في معتقل "عوفر" عقب إصابته بجلطة قلبية، حيث تعرض الشهيد الخطيب خلال سنوات اعتقاله لإهمال طبي متعمد من قبل سلطات الاحتلال، مما فاقم وضعه الصحي وأدى لاستشهاده، وإن قرار تشريح جثمانه ما هي إلا خطوة للتنصل من الجريمة التي ارتكبتها إدارة السجون بحق الأسير الخطيب.

 

وقفة مطالبة بتسليم جثمان الشهيد داوود الخطيب في بيت لحم

في . نشر في الاخبار

طالب مشاركون في وقفة نظمتها هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، وجمعية الأسرى المحررين، في محافظة بيت لحم، مساء اليوم الخميس، بتسليم جثمان الأسير الشهيد داوود الخطيب.
واحتشد المشاركون أمام مقر الصليب الأحمر الدولي على شارع القدس- الخليل، رافعين صور الشهيد الخطيب ويافطات كتب عليها عبارات "لا تقتلوا الشهيد مرتين "، وأخرى تطالب العالم بالضغط على حكومة الاحتلال لتسليم جثمانه وكافة جثامين الشهداء المحتجزة لديها.
وقال مدير مكتب هيئة شؤون الأسرى والمحررين في محافظة بيت لحم منقذ أبو عطوان، إن هذه الوقفة جاءت اليوم تنديدا بالإهمال الطبي بحق أسرانا في سجون الاحتلال، وللمطالبة بتسليم جثمان الشهيد الخطيب.
من جانبه، قال الناطق باسم نادي الأسير عبد الله الزغاري إن ستة أسرى في سجون الاحتلال ارتقوا شهداء خلال العامين الماضيين جراء الإهمال الطبي، وما زالت جثامينهم محتجزة لدى سلطات الاحتلال، وهذا دلالة واضحة على السياسة العنصرية التي يمارسها الاحتلال بحق الأسرى وعائلاتهم.
 
 
 
 
 
 
 

هيئة الأسرى: قوات القمع تقتحم قسم (20) بمعتقل "عوفر" وتنقل عدد من الأسرى

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، أن قوات القمع الإسرائيلية اقتحمت قبل قليل قسم (20) بمعتقل "عوفر".

وأوضحت الهيئة أن وحدات القمع أجرت حملة تفتيشات واسعة وعبثت بمقتنيات الأسرى وقلبتها رأساً على عقب، مما خلف حالة من التوتر والاضطراب في المعتقل.

وأضافت أنه تم نقل عدد من الأسرى إلى جهة غير معروفة من بينهم رامي هيفا، وثائر حمايل، ومحمد كعابة، وجمعة نخلة وأسرى آخرين.

يذكر بأن القسم (20) هو القسم الذي استشهد فيه الأسير داوود الخطيب قبل ستة أيام.   

اللواء أبو بكر: الحركة الأسيرة تثمن إجتماع الأمناء العامين للفصائل بقيادة الرئيس أبو مازن

في . نشر في الاخبار

أفاد رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، أن الحركة الأسيرة في سجون الإحتلال الإسرائيلي، ثمنت من خلال العديد من الرسائل التي وصلت الهيئة، بإجتماع الأمناء العامين لفصائل العمل الوطني والإسلامي، والذي عقد مساء يوم الخميس الماضي بقيادة الرئيس محمود عباس أبو مازن.
وأوضح اللواء أبو بكر أن الأسرى لمسوا من هذا الإجتماع بداية العودة الحقيقية للوحدة الفلسطينية، خصوصا وأن الكل الفلسطيني كان حاضرا، وكل ما قيل في هذا الإجتماع يدلل على ضرورة عودة الشخصية الفلسطينية الى سابق عهدها، وأن لا يسمح بإضاعة مزيدا من الوقت في الشرذمة والإنقسام.
وأكدت الحركة الأسيرة في رسائلها أن الرئيس أبو مازن كان واضحا في خطابه، وإصراره على تحقيق الوحدة وإنهاء الإنقسام، بمثابة الرد المناسب على ما يسمى بصفقة القرن الأمريكية وخطة الضم الإسرائيلية وخيانة الإمارات العلنية، وأن قوة الجسد الفلسطيني كفيل بتحطيم هذه المؤامرة الملعونة على شعبنا ودولتنا.
وبين اللواء أبو بكر أن الحركة الأسيرة تابعت لقاء الأمناء العامين بكل حذافيره، وذلك لأن الرئيس أبو مازن أمر بأن بكون اللقاء وجلساته علنا وعلى الهواء مباشرة، كما أن الإجتماع تم بحضور أمهات وزوجات أسرى وقادة الحركة الأسيرة.
وأضاف اللواء أبو بكر: " كافة البيانات والتصريحات التي وصلتنا من داخل قلاع الأسر، أكدت على أن الحركة الأسيرة بشكل عام وأسرى فتح على وجه الخصوص، يقفون خلف السيد الرئيس والقيادة الفلسطينية، ويعلمون تماما حجم الهجمة التي تتركز على شخص الرئيس أبو مازن.
 
 
 
 
 
 
 

هيئة الأسرى: نتائج تشريح جثمان الشهيد الخطيب تفيد بتعرضه لقصور حاد في عمل عضلة القلب

في . نشر في الاخبار

أفاد محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين كريم عجوة، اليوم الخميس، بانتهاء تشريح جثمان الأسير الشهيد داوود الخطيب في معهد الطب العدلي "أبو كبير" بالقدس المحتلة، وذلك بحضور مدير عام الطب الشرعي في وزارة العدل الفلسطينية الدكتور أشرف القاضي .
 
وبينت الهيئة، أن نتائج التشريح تفيد بأن سبب الوفاة هو قصور حاد في عمل عضلة القلب نتيجة اعتلال في العضلة وأمراض في الشرايين التاجية.
ولفتت أن الأسير الشهيد الخطيب، من بيت لحم، كان قد استشهد في سجن "عوفر" الاحتلالي المقام غرب مدينة رام الله مطلع الشهر الحالي، وقد ماطل السجانون والادارة لوقت طويل في التدخل وعمل اللازم لإنقاذ حياته وتقديم الرعاية الصحية له.
يذكر أن الشهيد الخطيب، كان محكوما بالسجن 18 عاماً و8 أشهر، وتبقى من محكوميته عدة أشهر، حيث دخل السجن في شهر نيسان 2002.
 
 
 
 
 
 
 

هيئة الأسرى ترصد إفادات جديدة لثلاثة معتقلين نُكل بهم أثناء استجوابهم بمراكز التحقيق الإسرائيلية

في . نشر في الاخبار

رصدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير أصدرته صباح الثلاثاء، إفادات جديدة لثلاثة معتقلين، يوضحون من خلالها ما تعرضوا له من أذى نفسي وجسدي أثناء استجوابهم واحتجازهم  بمراكز التحقيق الإسرائيلية.

ومن بين الشهادات التي وثقها تقرير الهيئة، إفادة الفتى  يونس عطا الله (16 عاماً) من بلدة أبو ديس قضاء القدس،  والذي أُصيب خلال المواجهات التي اندلعت بالقرب من بلدته، وبعدها بشهر اعتقله جيش الاحتلال من منزله واقتادوه لمركز شرطة عطاروت لاستجوابه، وهناك تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح وتعمد المحققون ضربه بشكل تعسفي على مكان اصابته، حُقق معه لعدة ساعات ومن ثم نُقل إلى قسم الأسرى الأشبال في "مجدو".    

أما عن الشاب مهدي صمادعة (19 عاماً)، فقد جرى اعتقاله بعد اقتحام قوات الاحتلال بيته بمخيم الجلزون بمدينة رام الله، حيث اقتادوه إلى مستوطنة "بيت إيل" ومن ثم إلى مركز تحقيق "بتاح تكفا"، وهناك تم تفتيشه تفتيشاً عارياً في البداية ، ومن ثم خضع لتحقيق قاس تخلله شتم وإهانة وتهديد بإبقاءه بالزنازين في حال لم يعترف بالتهم الموجه ضده،  حقُق معه لساعات طويلة وهو مشبوح على كرسي صغير مقيد اليدين والقدمين، احتجز الشاب صمادعة بالزنازين القذرة المليئة بالحشرات لمدة 21 يوماً قاسى خلالها أوضاعا اعتقالية سيئة للغاية، وفيما بعد جرى نقله إلى معتقل "مجدو".   

كما نكل جيش الاحتلال بالشاب سمهر مهداوي (23 عاماً) من بلدة الشويكة قضاء طولكرم، والذي جرى اعتقاله بعد مداهمة بيته فجراً، ومن ثم جرى نقله إلى مركز توقيف "الجلمة" لاستجوابه، وهناك تم تفتيشه تفتيشاً عارياً، ومن ثم حُقق معه لمدة ساعتين، وبعدها تم زجه داخل الزنازين الضيقة القذرة  عديمة التهوية والاضاءة، ذات الجدران الخشنة، احتجز مهداوي داخل الزنازين لمدة 28 يوماً عانى خلالها الأمرين ومن ثم جرى نقله إلى معتقل "مجدو" حيث يقبع الآن.

نعي ومواساة

في . نشر في الاخبار

بمزيد من الحزن والأسى تنعى هيئة شؤون الاسرى والمحررين ونادي الاسير الفلسطيني وحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح / اقليم قلقيلية والحركة الوطنية الاسيرة في سجون الاحتلال والاسرى المحررين ( الحاج طه مصطفى طه) والد الاسير البطل محمد طه ( الكيري ) الذي وافته المنيه امس الجمعة عن عمر يناهز 70 عام .
يذكر ان الاسير محمد طه المعتقل منذ عام 2006 في سجن النقب الصحراوي محكوم بالسجن 21 عام ، وفقد ايضاً والدته قبل عامين .
نسأل الله ان يرحمه وان يسكنه فسيح جناته وان يلهم اهله وذويه وابنه الاسير البطل محمد طه الصبر والسلوان .
انا لله وانا اليه راجعون .

نشاطات وفعاليات

  • هيئة الأسرى تكرم موظفاتها بمناسبة الثامن من آذار >

    اقرأ المزيد
  • من بينهم أمين سر اقليم فتح في يطا وضواحيها نبيل ابو قبيطة اللواء أبو بكر ووفد من الهيئة يكرمون عدد من الأسرى المحررين في محافظة الخليل >

    اقرأ المزيد
  • بالتعاون مع محافظة رام الله ونادي الأسير وفعاليات المحافظة هيئة الأسرى تنظم حفلاً تكريمياً للأسير المحرر صدقي المقت (ابن الجولان المحتل) >

    اقرأ المزيد
  • خلال زيارته أسرى محررين في عدة محافظات أبو بكر: فرض عقوبات جديدة على الأسرى مطلع الشهر المقبل ينذر بانفجار السجون >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الاعتقال الإداري حبل المشنقة للانتحار السياسي؟! >

    اقرأ المزيد
  • أنيس دولة: الشهيد الأسير الذي ما زال الاحتلال يخشى ظهوره >

    اقرأ المزيد
  • أمير الشهداء أبوجهاد .. خادم فلسطين الأعظم >

    اقرأ المزيد
  • الكورونا ڤايروس والاسرى الفلسطينييون والضمير الغائب !!! >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • الخطيب وغانم يناقشان السبل المتاحة لتوفير قطعة أرض لتأسيس مبنى جديد للهيئة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تطلع وفداً من برنامج الصداقة المسكوني على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: الاحتلال نكل بالأسير العربيد بغطاء قضائي ونحذر من استكمال التحقيق معه بنفس الطريقة  >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • 1