• الشهداء الاسرى المحتجزة جثامينهم

    الشهداء الاسرى المحتجزة جثامينهم

  • شهداء الحركة الاسيرة بعد السابع من اكتوبر  2023

    شهداء الحركة الاسيرة بعد السابع من اكتوبر 2023

  • *ورقة حقائق صادرة عن مؤسسات الأسرى عشية

    *ورقة حقائق صادرة عن مؤسسات الأسرى عشية "يوم الأسير الفلسطيني" السابع عشر من نيسان/ أبريل 2024*

  • يوم الأسير الفلسطيني مناسبة وطنية وعالمية لتكثيف النضال لوقف جرائم الحرب والإبادة بحق الحركة الأسيرة

    يوم الأسير الفلسطيني مناسبة وطنية وعالمية لتكثيف النضال لوقف جرائم الحرب والإبادة بحق الحركة الأسيرة

  •  78 أسيرة يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون

    78 أسيرة يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

يوم الأسير الفلسطيني مناسبة وطنية وعالمية لتكثيف النضال لوقف جرائم الحرب والإبادة بحق الحركة الأسيرة

في . نشر في الاخبار

يوم الأسير الفلسطيني مناسبة وطنية وعالمية
لتكثيف النضال لوقف جرائم الحرب والإبادة بحق الحركة الأسيرة
يحيي الشعب الفلسطيني ومعه كل أحرار العالم مناسبة يوم الأسير الفلسطيني تعبيراً عن الاعتزاز الكبير بنضالات الحركة الأسيرة وتأكيداً على مكانتها المتميزة في صفوف هذا الشعب وحركته الوطنية، ووفاءً للتضحيات الجسام التي سطروها على امتداد عقود من الزمن في سياق صراعها ونضالها في مواجهة محاولات الاحتلال المتكررة للنيل من إرادتها الصلبة التي تفلوذت في خضم الدفاع عن وجودها وانتمائها ومكانتها النضالية ودورها الطليعي في النضال الوطني، باعتبارها امتداداً عضوياً للحركة الوطنية الفلسطينية، وتمكنت بوعيها ووحدتها ونضالها أن تشكل نموذجاً فريداً في التاريخ المعاصر، وجسدت بالصمود وطول النفس بسالة نادرة في كل معارك الإضرابات الجماعية والفردية التي خاضتها وانتصرت فيها إرادتها الحرة على إرادة السجان.
فحفرت لنفسها مكاناً عميقا في وعي شعوب الأرض وأحرار العالم وحظيت باحترام منقطع النظير على الصعيد العالمي وهي تسطر بصمودها ملحمة الانتماء لفلسطين القضية والشعب وتدفع من حريتها ولحمها ودمها ما يفوق أي تصور وهي تواجه عدوان الاحتلال وسياساته العنصرية والفاشية على امتداد عمر هذا الاحتلال البغيض.
واستطاعت أن تشق طريقها النضالي الصعب وتُخرّج القادة والمناضلين والمناضلات الذين واصلوا طريق النضال نحو الحرية والاستقلال وتبوؤوا مواقع متقدمة في صفوف الشعب والثورة، وأطلق على العشرات الذين تحرروا من السجون أو الذين ما زالوا يقبعون فيها مانديلات فلسطين، وعمالقة الصبر لمن أمضى أكثر من أربعين عاماً في الأسر.
إن هذا الدور التاريخي للحركة الأسيرة هو محط اعتزاز الشعب الفلسطيني وهو الدليل الساطع والمنير على عظمة هذا الشعب وإصراره وتصميمه على مواصلة النضال لانتزاع حقه الطبيعي في الحرية وتقرير المصير والذي قدم في سبيل ذلك مئات آلاف الشهداء والجرحى والأسرى.
ومنذ السابع من أكتوبر تتعرض الحركة الأسيرة إلى هجمة غير مسبوقة لتحقيق ما عجزت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عن تحقيقه. ووجدت حكومة نتنياهو، تحت غطاء العدوان على قطاع غزة فرصتها للاستفراد بها والانقضاض عليها وتعذيبها والتنكيل بها وفرض العقوبات الجماعية عليها وعزلها عن العالم الخارجي فحرمتها من زيارات الأهل ومنعت الصليب الأحمر من زيارات السجون، ونفذت جريمة الإخفاء القسري بحق أسرى قطاع غزة، وطبقت عليهم قانون المقاتل غير الشرعي. واستخدمت بحق الأسرى والأسيرات سلاح الجوع والبرد والمرض مما عرّض حياتهم وصحتهم لخطر حقيقي فخسروا من أوزانهم، بسبب هذه السياسة، ما معدله 15 كغم لكل منهم.
واستشهد منذ السابع من أكتوبر (16) أسيراً منهم الأسير القائد والمفكر وليد دقة و27 أسيراً من أسرى قطاع غزة كشف عنهم إعلام الاحتلال ولم تعرف هوياتهم ولا ظروف استشهادهم، وهناك شهادات موثقة لهذه الجرائم بعضها تناقلتها وسائل إعلام إسرائيلية أو بثتها كاميرات جنود الاحتلال الساديين.
واكب ذلك حملات اعتقال واسعة النطاق شملت الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى، فتجاوز عدد الحركة الأسيرة أكثر من 9500، منهم (80) أسيرة، وأكثر من مئتي طفل ونحو 600 أسيرًا يقضون أحكامًا بالسّجن المؤبد ومن ينتظرون أحكامًا مؤبدة، وأكثر من 3600 معتقلًا إداريا، والآلاف من الأسرى يمارس عليهم الجوع والقهر والحرمان من العلاج والدواء والفحوصات الطبية وتنفذ بحقهم جرائم طبيّة، وهو ما أدى إلى استشهاد الأسير القائد وليد دقة الذي أمضى 38 عاماً في الأسر.
إن أهمية إحياء مناسبة يوم الأسير هذا العام، والحركة الأسيرة تتصدى لخطر حقيقي على حياتها ووجودها، هو في إيصال صرخة الأسرى المدوية التي تنادي كل أحرار العالم وتستحثهم للوقوف معها في معركة الصمود والحرية، ومع شعبها الذي يخوض معركة تقرير المصير والاستقلال الوطني لوقف العدوان وجريمة الإبادة الجماعية والقتل والتجويع والتعذيب والحرمان من العلاج والدواء، وهي مناسبة هامة لمطالبة المجتمع الدولي والأمين العام للأمم المتحدة لتحمل مسؤولياتهم القانونية والسياسية والأخلاقية، والعمل لعقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الإنسان والدول السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف لإلزام دولة الاحتلال للتعامل مع الأسرى بموجب اتفاقيات جنيف، وإدراج قضية الأسرى التي تتعرض لإبادة جماعية في محكمة العدل الدولية وتشكيل وفد أممي لزيارات السجون والإطلاع على جرائم الاحتلال بحق الأسرى.
إننا نهيب بكل أحرار العالم والشعوب المناضلة لإحياء مناسبة يوم الأسير بمسيرات حاشدة في كل عواصم العالم، باعتباره يوماً عالمياً يرمز لحرية الأسرى وحرية الشعب الفلسطيني.
(الموقعون: التحالف الأوروبي لمناصرة أسرى فلسطين، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، الهيئة العليا لشؤون الأسرى والمحررين، مركز حريات للحقوق المدنية، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، نقابة المحامين الفلسطينيين، منظمة التضامن الدولي ، لجنة التنسيق اللبنانية الفلسطينية للأسرى والمحررين، مركز الخيام، اللجنة الوطنية لدفاع عن الأسرى والمعتقلين، ومركز حنظلة)
المجد والخلود للشهداء
والحرية للأسرى
والنصر لشعبنا
 

ملخص حملة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال لليوم 16/4/2024

في . نشر في الاخبار

ملخص حملة الاعتقالات التي نفذها الاحتلال لليوم 16/4/2024
رام الله - اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الثلاثاء (25) مواطناً على الأقل من الضّفة، بينهم طفل، وأسرى سابقون.
وتركزت عمليات الاعتقال في محافظات قلقيلية، والخليل، وجنين، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظتي بيت لحم، والقدس، وإلى جانب ذلك تواصل قوات الاحتلال تنفيذ عمليات اقتحام تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، بالإضافة إلى عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.
يشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (8270)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.
ومن الجدير ذكره أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ) التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة، بعد السابع من أكتوبر.
👈 يذكر أنّ المعطيات المتعلقة بحالات الاعتقال، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن تم الإفراج عنهم لاحقًا
هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني
 
 
 
 

#صور من المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم في مقر الهيئة للوقوف على أبرز التطورات والمستجدات التي تتعلق بقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ

في . نشر في الاخبار

#صور من المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم في مقر الهيئة للوقوف على أبرز التطورات والمستجدات التي تتعلق بقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وذلك مع اقتراب مناسبة إحياء "يوم الأسير الفلسطيني" الذي يصادف السابع عشر من نيسان من كل عام والذي يأتي في أكثر الأعوام دموية، مع استمرار عدوان الاحتلال الشامل والإبادة الجماعية المستمرة بحقّ شعبنا في غزة .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

#تذكير

في . نشر في الاخبار

دعوة لحضور وتغطية مؤتمر صحفي يوم غد الثلاثاء*
رام الله - تدعوكم مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية لحضور مؤتمر صحفي يوم غد الثلاثاء الساعة 12:00 ظهرًا، للوقوف على أبرز التطورات والمستجدات التي تتعلق بقضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وذلك مع اقتراب مناسبة إحياء "يوم الأسير الفلسطيني" الذي يصادف السابع عشر من نيسان من كل عام والذي يأتي في أكثر الأعوام دموية، مع استمرار عدوان الاحتلال الشامل والإبادة الجماعية المستمرة بحقّ شعبنا في غزة.
• اليوم: الثلاثاء الموافق 16/4/2024
• الساعة: 12:00 ظهرًا
• المكان: هيئة شؤون الأسرى والمحررين
*مؤسسات الأسرى*
 
 

*ورقة حقائق صادرة عن مؤسسات الأسرى عشية "يوم الأسير الفلسطيني" السابع عشر من نيسان/ أبريل 2024*

في . نشر في الاخبار

*ورقة حقائق صادرة عن مؤسسات الأسرى عشية "يوم الأسير الفلسطيني" السابع عشر من نيسان/ أبريل 2024*
16/4/2024
شكّل تاريخ السابع من أكتوبر محطة فرضت تحولات جذرية على واقع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيليّ، وانعكس ذلك تلقائيا على كافة المعطيات التي تتعلق بهذه القضية، وعلى كافة الأصعدة وذلك في ضوء العدوان الشامل على شعبنا وأسراه، واستمرار الإبادة الجماعية بحقّ شعبنا في غزة منذ أكثر من 6 شهور متتالية.
على مدار تلك الفترة نفّذت أجهزة الاحتلال بمستوياتها المختلفة، جرائم مروعة بحقّ الأسرى، أدت إلى ارتقاء 16 أسيرًا جرّاء عمليات التّعذيب والممنهجة، والجرائم الطبيّة، وسياسة التجويع، إضافة إلى جملة من الانتهاكات وعمليات التنكيل والاعتداءات التي طالت الأسيرات والأسرى منهم الأطفال وكبار السّن والمرضى.
وبالإضافة إلى ما تم الإعلان عنه من الشهداء الأسرى والمعتقلين، فإن قضية معتقلي غزة تبقى حبيسة لجريمة "الاختفاء القسري" التي فرضها الاحتلال عليهم منذ العدوان، حيث تعرض الآلاف من أبناء شعبنا للاعتقال خلال عمليات الاجتياح البري لغزة، منهم نساء وأطفال ومسنين ومرضى، حيث يواصل الاحتلال رفضه الإفصاح عن أي معلومات واضحة عن معتقلي غزة الذين ما زالوا رهن الاعتقال في السجون والمعسكرات. وهنا نشير إلى مجموعة من التقارير الذي كان إعلام الاحتلال قد كشف من خلالها مجموعة من المعطيات المروعة، كان أبرزها استشهاد 27 معتقلًا من غزة داخل المعسكرات التابعة لجيش الاحتلال.
وفي ضوء عشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة لمعتقلين وأسرى داخل السجون وممن أفرج عنهم لاحقًا، وما عكسته عن مرحلة هي الأشد والأقسى في تاريخ الحركة الأسيرة الفلسطينية من حيث مستوى كثافة التعذيب والتنكيل والإجراءات الانتقامية التي فرضت على الأسرى داخل السجون، ومست بمصير الآلاف منهم.
🔴 *مرفق ورقة الحقائق حول معطيات تتعلق بواقع الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال ومعسكراته*
 
 

78 أسيرة يواجهن الموت يوميا في سجن الدامون

في . نشر في الاخبار

نشرت هيئة شؤون الأسرى و المحررين و بناء على زيارة محاميتها لسجن الدامون، تفاصيل الوضع الاعتقالي و الصحي للأسيرة امان نافع ( 60 عام)/ كوبر- رام الله " زوجة نائل البرغوثي- أقدم أسير فلسطيني-".
 
و نقلت المحامية على لسان أمان: " بتاريخ 05/03/2024 و حوالي الساعة الثانية صباحاً داهمت قوات الجيش الإسرائيلي المنزل، تم تقييدي وتعصيب عيناي ثم اعتقالي، و بسبب وضعي الصحي أصبت بنوبة ضيق تنفس، و تم نقلي الى مستشفى قريب، إلا أنهم أبقوني ليلة كاملة على السرير مقيدة الأيدي و الأرجل و محاطة بالجنود، و احتجاجا على ذلك طلبت تسريحي من المستشفى على مسؤوليتي الشخصية، بعدها نقلوني الى مستشفى سجن الشارون، و هناك استقبلتني سجانة و أصرت على تفتيشي تفتيشا عاريا، و عندما رفضت ضربتني بشدة، ثم وضعوني في زنزانة عقابا لي".
و تقول المحامية أن أصعب ما واجهها عند زيارة أمان، عندما نقلت لها خبر وفاة شقيقها البكر بشكل مفاجىء، في حين تقبلت الأسيرة ذلك بصبر و ايمان.
علما أنه قد صدر بحق الأسيرة حكم بالسجن الإداري لمدة 3 أشهر من المفترض أن ينتهي بتاريخ 04/06/2024.
و تتابع أمان بحزن الحديث عن تفاصيل اعتقال الأسيرة أسماء شتات من دير البلح/ غزة، و التي تم احضارها الى سجن الدامون قبل 15 يوما،حيث اعتقلت برفقة زوجها عرفات من منزلهم بعد أن أطلقوا عليه الرصاص و أصابوه بقدمه، تاركين خلفهم 3 أطفال أكبرهم عمره 13 عاما وأصغرهم 3 أعوام.
و قد تعرضت أسماء لتحقيق قاسي و ضرب شديد أكثر من مرة ما زالت آثاره واضحة على وجهها حتى اليوم، كما أصيبت بانهيار عصبي عند إحضار زوجها كأداة ضغط عليها ، حيث كان مقيد الأيدي و رجليه مغطاة بقطعة قماش، و قد بدت عليه علامات التعب و التعذيب.
علما أن عدد الأسيرات الحالي 78 أسيرة، 60 من الضفة، 3 القدس، 9 الداخل، و 6 من قطاع غزة، منهم 50 أسيرة موقوفات، و 21 أسيرة محكومات بالسجن الاداري، و7 صدر بحقهن أحكام على فترات متفاوتة.
 
 
 
 
 
 
 

جرائم طبية ممنهجة تهدد حياة الأسيرين معطان وبطاط

في . نشر في الاخبار

طالبت هيئة شؤون الاسرى والمحررين صباح اليوم الاثنين، منظمة الصحة العالمية وكافة الاجسام الطبية والحقوقية والانسانية المحلية والدولية، التحرك الفوري لوقف الجرائم الطبية الممنهجة بحق الاسرى والاسيرات داخل السجون والمعتقلات الإسرائيلية، حيث أصبحنا نعيش حالة من القلق والإرباك الدائم جراء سياسات التجاهل والحرمان من الادوية والعلاجات للمئات من الاسرى المرضى.
 
 
وكشفت الهيئة عن الخطورة الحقيقية المحيطة بحالة الاسير عبد الباسط معطان (50 عاما) من بلدة برقة شرق رام الله، حيث يعاني من سرطان القولون، وتناقص وزنه بشكل ملحوظ في الفترة الاخيرة من ( 85 كلغم الى 55 كلغم )، ويحرم من جلسات العلاج المنتظمة، علماً انه خضع لعدة عمليات استئصال خلال وجوده خارج السجن، وكان هناك مخاوف من وصول المرض الى اماكن اخرى في جسده، والسياسة المتبعة بحقه تجعل منه فريسة سهلة للمرض، والتراجع الملحوظ على حالته تجعله في دائرة الخطر، علماً انه معتقل إداري منذ شهر تموز/ يونيو 2022، وجدد له قرار الاعتقال عدة مرات، وامضى في سجون الاحتلال ما مجموعه 11 عاماً على عدة مراحل.
أما الأسير خالد بطاط ( 24 عاماً ) من الظاهرية في محافظة الخليل، معتقل إداري منذ 7/12/2023، تعرض لاصابة بعيار ناري بعينه اليمنى خلال اكتوبر الماضي وبقيت الرصاصة داخل رأسه، ونتج عنها فقدان للبصر وتم حقنها بمادة السليكون، وكان لديه برنامج علاجي في المستشفى الاستشاري ولكنه لم يستمر بسبب الاعتقال، ومنذ شهر تراجعت حالته ويعاني من اوجاع وآلام ولم يتم الاستجابة لطلبه في إجراء فحوصات طبية وتلقي العلاج والادوية، وتم إعطائه قطرة لا تفي بأي غرض علاجي.
وفي سياق متصل زار محامي الهيئة الاسير بلال الوحش ( 22 عاماً ) من محافظة الخليل، المعتقل إداري منذ 22 اكتوبر الماضي، حيث يعاني من حساسية بالصدر وضعف بالنظر ولم يقدم له اي علاج، اكد على ان تعامل إدارة السجن سيء ويتم الانتقام منهم بحرمانهم من الاكل والأغطية والملابس، كما توفيت والدته في التاسع عشر من يناير الماضي ولم يعلم بذلك حتى زيارة محامي الهيئة له قبل يومين.ِ
 
 
 
 
 
 

نشاطات وفعاليات

  • هيئة الاسرى تكرم الأسيرين المحررين شلبي وإغبارية بعد قضائهم سنوات طوال في سجون الاحتلال >

    اقرأ المزيد
  • من مشاركة طاقم وموظفي مديرية هيئة شؤون الاسرى والمحررين في محافظة نابلس في الفعاليات التي نظمت بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني وسط المحافظه ظهر اليوم ، حيث كان مشهد المعتقلين الأطفال والقابعين داخل سجون الاحتلال حاضرا . >

    اقرأ المزيد
  • من الوقفة التضامنية التي دعت اليها مؤسسات الأسرى والقوى الوطنية والإسلامية إسنادًا لأسرانا في سجون الاحتلال، الذين يواجهون عدوانًا وهجمة غير مسبوقة، وذلك في ظل العدوان الشامل على أبناء شعبنا، والإبادة التي يواصل الاحتلال تنفيذها بحق أبناء شعبنا في غزة >

    اقرأ المزيد
  • هيئة شؤون الاسرى والمحررين في محافظة جنين، تكرم الأسير المحرر محمد فوزي شواهنة، من بلدة السيلة الحارثية بعد أن أمضى 22 عاما في سجون الاحتلال . >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • الأسير باسل عريف يدخل عامه الـ22 على التوالي >

    اقرأ المزيد
  • قدري أبو بكر.. مسيرة نضال وكفاح عاش ثائراً وأسيراً ومبعداً وترجل شهيداً للواجب الوطني >

    اقرأ المزيد
  • لماذا أبكرت الرحيل يا أبا فادي؟ كتب الأسير قتيبه مسلم – عميد أسرى محافظة نابلس رئيس اللجنة التعليمية العليا – سجن جلبوع >

    اقرأ المزيد
  • اللواء قدري ابوً بكر عنوان ناصع لقضية الاسرى كتب حسان البلعاوي >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • خلال استقباله رئيس الفريق السياسي في القنصلية البريطانية فارس:" يتوجب على بريطانيا أن تتخذ موقفاً واضحاً من العدوان الاسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأسراه " >

    اقرأ المزيد
  • دغلس يلتقي اللجنة الوطنية لدعم الأسرى >

    اقرأ المزيد
  • فارس: "ممارسات اسرائيل بعد السابع من أكتوبر كشفت وجهها الفاشي الحقيقي " >

    اقرأ المزيد
  • فارس يطلع وفد سياسي فرنسي على أوضاع الأسرى والأسيرات داخل السجون والمعتقلات الاسرائيلية >

    اقرأ المزيد
  • 1