تعريف بهيئة شؤون الاسرى والمحررين

هيئة شؤون الاسرى والمحررين هي الوريث الرسمي والقانوني لوزارة شؤون الاسرى والمحررين التي كانت تأسست بمرسوم رئاسي عام 1998 وتشكلت الهيئة بموجب مرسوم رئاسي بتاريخ 29-5-2014 صادر عن سيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، تم بموجبه إنشاء هيئة مستقلة إداريا وماليا تتبع لمنظمة التحرير الفلسطينية ويصادق الرئيس الفلسطيني على نظامها الأساسي. ولاحقا لذلك بتاريخ 28-8-2014 صدر مرسوم رئاسي بتكليف الاخ عيسى قراقع رئيسا للهيئة بدرجة وزير .

  • تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري و الأهلية القانونية لمباشرة جميع الاعمال و التصرفات التي تكفل لها تحقيق اهدافها و أغراضها بما في ذلك تملك الاموال المنقولة و غير المنقولة لسير أعمالها و ممارسة نشاطها و التصرف فيها وفق احكام القانون  ولها بهذه الصفة ان تقاضي أو تقاضى، وتتمتع الهيئة بالاعفاءات والتسهيلات الممنوحة للوزارات والدوائر الحكومية في دولة فلسطين.

والهيئة هي المرجع السياسي والاجتماعي والقانوني الرسمي لقضية الاسرى والاسيرات الفلسطينيين والعرب القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، والمدافعة عن حقوقهم الانسانية والقانونية بموجب القانون الدولي ومواثيق وقرارات الهيئات الدولية ومؤسسات حقوق الانسان، والسعي الى اطلاق سراح الاسرى وتوفير الحماية القانونية والخدماتية لهم دون تمييز سياسي أو اجتماعي أو عرقي.

هذا وتستند منطلقات وتوجهات الهيئة على قواعد أساسية وثابتة بالاقرار بمشروعية النضال الوطني للاسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب ومقاومتهم للاحتلال، واكتسابهم صفة المحارب القانوني والشرعي بعد أسرهم ، وأن هناك مسؤوليات تقع على حكومة اسرائيل بصفتها سلطة محتلة تجاه حقوق الاسرى الإنسانية والقانونية والمعيشية، ومسؤوليات تقع على عاتق المجتمع الدولي ومؤسساته تجاه الزام اسرائيل بتطبيق واحترام احكام وقواعد القوانين الدولية بحق الاسرى والمحميين وتوفير الحماية القانونية والانسانية لهم باعتبارهم اسرى حركة التحرر الوطني الفلسطيني لهم مكانتهم القانونية كأسرى حرب، وأسرى محميين بموجب اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة والبروتوكولات الملحقة وقرارات الامم المتحدة ووفق كافة القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية والانسانية ذات الصلة.

وان هيئة شؤون الاسرى ملزمة بالدفاع عن حرية أسرى دولة فلسطين المحتلة وحقوقهم المشروعة كجزء اساسي من الدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتمكينه من العيش بحرية وكرامة وسلام على ارضه فلسطين، وذلك بعد ان اصبحت فلسطين عضو مراقب في الامم المتحدة بتاريخ 29/11/2012.

هذا وتعمل الهيئة وفق مبدأ ومفاهيم التخطيط الاستراتيجي متوسط المدى والذي يتبعه الخطط التنفيذية السنوية لتمكينها من خدمة قطاع المحررين والأسرى وذويهم ،وضمان مستوى لائق من الحياة الكريمة ،والقيام بمهامها على أكمل وجه.

 

رؤيةالهيئة :تتطلع الهيئة الى تحقبق العدالة الانسانية وتوطيد دعائم الحرية والديموقراطية وثقافة وقيم حقوق الانسان ، وحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والحياة الكريمة واحترام كرامته .

 

رسالةواهداف الهيئة

رسالة الهيئة : تتمثل رسالة الهيئة في :

  1. تبني قضية الاسرى ورعايتهم والدفاع عنهم يشكل التزاما وطنيا ، وقانونيا ،وانسانيا، واخلاقيا ينسجم مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والاتفاقيات والقرارات الدولية .
  2. عدالة قضية الأسرى القابعين في سجون الاحتلال الاسرائيلي تنبع من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة التي يناضلون من اجلها .
  3. العمل على تحرير الاسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال الاسرائيلي والذي يعتبر جزء من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتحقيق اهدافه المشروعة بالحرية والاستقلال والعودة واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس .
  4. ترسيخ مشروعية نضال الاسرى تنبع من كونهم أسرى حركة تحرر وطني تنطبق عليهم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة .
  5. الضغط على المجتمع الدولي للقيام بدوره والتزاماته من اجل مواجهة الانتهاكات والخروقات الاسرائيلية لحقوق الاسرى وفق قواعد واحكام القانون الدولي ورفع المعاناة عنهم والعمل على اطلاق سراحهم .
  6. نشر الوعي حول قضية الاسرى كمناضلي حرية يحترمون حقوق الانسان ويستحقون التمتع بها .
  7. تأهيل الاسرى بعد تحررهم لأخذ دورهم كقوة مجتمعية منتجة ومبدعة قادرة على المساهمة في بناء مجتمع حر ديموقراطي ..

أهداف وغايات الهيئة : تهدف الهيئة إلى إيلاء قضية الأسرى والمعتقلين الاهتمام اللائق باعتبارها قضية مركزية للشعب والقيادة الفلسطينية بأبعادها الوطنية والقانونية والانسانية وتجسيد ذلك من خلال العمل على تحقيق الاهداف التالية :

اولا : الهدف الاستراتيجي :

1)العمل على تحرير كافة الاسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال الاسرائيلية .

2) ابراز قضية كقضية وطنية وجزء من حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وتحقيق اهدافه المشروعة بالحرية والاستقلال والعودة واقامة دولته المستقلة.

3) اعتبار قضية الاسرى أحد الثوابت الوطنية والملفات الاساسية وجزء اصيل من أي حل سياسي أو مفاوضات أو تسوية سياسية .

ثانيا : توفير الرعاية للاسرى واسرهم وللأسرى المحررين بما يحفظ لهم كرامتهم الانسانية من خلال :

  1. توفير الدعم المالي والانساني للاسرى داخل السجون ورعاية أسرهم .
  2. دعم واعالة الاسرى المحررين العاطلين عن العمل وتحسين ظروفهم المعيشية .
  3. متابعة الوضع الصحي للاسرى المرضى وتوفير العلاج الطبي الممكن لهم .
  4. توفير الرعاية الصحية للاسرى المحررين وعائلاتهم من خلال خدمات التأمين الصحي الحكومي .
  5. توفير الرعاية الفورية للاسرى المحررين الأطفال وفق برامج وخطط تضعها الهيئة .

ثالثا : تأهيل واعادة دمج الأسرى المحررين في المجتمع الفلسطيني من خلال :

  1. تعزيز القدرات والمؤهلات العلمية والاكاديمية للاسرى المحررين في مختلف التخصصات .
  2. تمكين الاسرى المحررين من امتلاك المهارات المهنية اللازمة في مختلف المجالات المهنية .
  3. تمكين الاسرى المحررين من انشاء وتطوير مشاريع صغيرة توفر لهم فرص عمل .
  4. توفير الارشاد المهني والاجتماعي للأسرى المحررين وتسهيل حصولهم على فرصة عمل .
  5. العمل على دمج وتأهيل الاسرى المحررين الاطفال في التعليم بكافة المراحل التعليمية .

رابعا : الدعم القانوني للأسرى من خلال :

  1. توفير الدفاع القانوني للأسرى وحماية حقوقهم الفردية والجماعية .
  2. توثيق الانتهاكات الجسيمة للاحتلال الاسرائيلي المرتكبة بحق الاسرى والمخالفة للقانون الدولي الانساني ، ومواثيق حقوق الانسان والقيم الانسانية .
  3. اصدار الابحاث القانونية والمواد الدعائية المكتوبة والمرئية والمسموعة بشأن اوضاع الاسرى وظروفهم وحقوقهم .
  4. طرح قضايا الاسرى وحقوقهم والدفاع عنهم وتمثيلهم امام الهيئات الدولية .

خامسا :حشد الدعم والمناصرة لقضية الاسرى من خلال :

  1. توفير المساندة المحلية والاقليمية والدولية الرسمية والاهلية لاطلاق سراح الاسرى .
  2. التنسيق والتعاون مع المؤسسات الحقوقية والانسانية لترسيخ الوعي بقضية الاسرى وحقوقهم .
  3. تنظيم ومتابعة التدخلات القانونية والسياسية لدى الدول والهيئات الدولية لمساندة قضية الاسرى على كافة المستويات .
  4. القيام بالحملات والانشطة الشعبية والجماهيرية والاعلامية والثقافية المساندة للاسرى وحقوقهم .
  5. تنسيق المناصرة الدولية وتبادل المعلومات المتعلقة بالاسرى والاحصائيات ونشرها بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والاهلية .
  6. توفير الرعاية للاسرى والمحررين الذين اعتقلوا خارج فلسطين بسبب مشاركتهم في النضال من اجل استقلال وحرية فلسطين .

 

مهام الهيئة:

ولتحقيق اهداف هيئة شؤون الاسرى والمحررين تتولى الهيئة القيام بالمهام التالية :

  1. رعاية الأسرى القابعين في سجون الاحتلال أثناء الأسر وتقديم الدعم القانوني والمادي والسياسي والاعلامي والاجتماعي والرعاية اللازمة لتسهيل حياتهم وحياة أسرهم في كافة المجالات وحسب القوانين النافذة  ، وابراز الابعاد القانونية والسياسية والانسانية والاعلامية لقضية الاسرى على كافة المستويات باعتبارها جزء من قضية التحرر الوطني .
  2. رعاية الأسرى المحررين وتقديم الخدمات اللازمة لهم وضمن برامج محددة تشرف الهيئة على تنفيذها حسب القوانين النافذة.
  3. التعاون مع لجان وجمعيات الاسرى المحررين والاستفادة من كفاءاتهم في الوطن والخارج وفلسطين المحتلة عام 1948 بما يخدم قضية الاسرى وحقوقهم.
  4. الدفاع عن حقوق الاسرى الفلسطينيين والعرب بالاستناد الى مبادىء وقواعد القانون الدولي الانساني ، باعتبار ان ما تتضمنه مواثيق حقوق الانسان والقوانين والاتفاقيات الدولية من قواعد تشكل أداة نضالية يمكن توظيفها لتحقيق الاهداف الوطنية للاسرى والمعتقلين.
  5. إقامة الانشطة والفعاليات الشعبية والجماهيرية المساندة لحقوق الاسرى وقضيتهم.
  6. تفعيل واشراك المجتمع المدني الفلسطيني ومؤسساته وقواه السياسية والقطاع الخاص في تحمل مسؤولياتهم تجاه قضايا الاسرى والمحررين بما تشمل برامج التأهيل والتدريب والدمج في المجتمع الفلسطيني ومساعدتهم وعائلاتهم في المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والقانونية والاعلامية .
  7.  الإسهام في بلورة برنامج وطني فلسطيني لاستقطاب الرأي العام العربي والاقليمي والدولي لصالح حقوق الاسرى.
  8.  انتاج وتسويق المواد الاعلامية و الإعلانية والتقارير المختلفة ، وتوثيق وطباعة ونشر تجارب الأسرى الفكرية والفنية والثقافية والإبداعية، وتشجيع الابداعات والمبادرات والابحاث والدراسات الفردية والمؤسسية والتعاون مع المؤسسات المختصة لخدمة عدالة قضايا الأسرى.
  1. دعم التعليم الجامعي والثانوي والثقافي للأسرى داخل السجون ، والاسهام في وضع مساق أكاديمي في الجامعات والكليات والمعاهد تتناول قضية الاسرى بأبعادها المختلفة .
  2. السعي لتشغيل الاسرى والاسيرات المحررين وبالتنسيق مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص.
  1. المهام التنفيذية

يتولى تنفيذ مهام الهيئة وتطبيق سياساتها الوحدات التنظيمية والادارات العامة الرئيسية ومكتب رئيس الهيئة، وذلك حسب مهام واستراتيجيات الهيئة المعتمدة.وترتكز الهيئة في أعمالها بالاحتكام الى احكام النظام الداخلي لهيئة شؤون الاسرى والمحررين والقواعد  القانونية التكميلية لقانون الاسرى والمحررين رقم19 لسنة 2004، والقرار بقانون رقم (1) لسنة 2013بشأن تعديل قانون الأسرى والمحررين رقم (19) لسنة 2004، وللوائح التنظيمية والتنفيذية الصادرة بموجبها مستمده منه ولا تتعارض معه.