قراقع: يجب تقديم لائحة اتهام ضد وزير الامن الداخلي الاسرائيلي الى المحكمة الجنائية الدولية

١٧-٥-٢٠١٧

 دعا عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين اللجنة الوطنية العليا لمتابعة المحكمة الجنائية الدولية الى تقديم إحالة فورية بلائحة اتهام ضد وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان تتضمن قيامه بتهديد الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام بالقتل منذ بداية الاضراب، واتخاذ اجراءات وحشية وقمعية بحقهم تشكل تهديدا وخطرا على حياتهم وصحتهم، وبعدم التزامه بالمعايير الدولية والانسانية في التعامل مع الاسرى المضربين من  خلال زجهم في زنازين عزل سيئة جدا، والقيام بانهاكهم قصدا من خلال عمليات نقل تعسفية مستمرة ومتواصلة، وحرمان الاسرى من زيارات الاهالي والمحامين والقيام بالاعتداء على المضربين وإذلالهم بشكل مستمر ، إضافة الى استخدام الضغوط النفسية وتجريد الاسرى من ملابسهم واحتياجاتهم الشخصية وتزوير الحقائق والاساءة الشخصية بالقذف والتشهير ضد مروان البرغوثي ، والتهديد باستخدام التغذية القسرية بحق المضربين.
 وقال قراقع ان قيام اردان بنقل الاسرى الذين تدهورت احوالهم الصحية الى مستفشيات ميدانية وليس الى مستشفيات مدنية يخالف كل المعايير الانسانية والطبية في التعامل مع الحالات الصحية الصعبة في صفوف المضربين.
 واشار قراقع ان استخدام العنف والبطش بحق المضربين وتركهم على مدار اكثر من شهر دون الاستجابة لمطالبهم الانسانية المشروعة يعني وضعهم تحت دائرة الخطر الشديد والتي قد تؤدي الى سقوط ضحايا من المضربين عن الطعام.
 وقال قراقع ان ما يقوم به وزير الامن الداخلي الاسرائيلي من إجراءات ضد الاسرى ومن تصريحات متطرفة تخالف ميثاق المحكمة الجنائية الدولية واتفاقيات جنيف وتضع وزير الامن الداخلي تحت طائلة المسؤولية الجنائية.
 تصريحات قراقع جاءت خلال وقفة تضامنية مع الاسرى المضربين في ساحة المهد في بيت لحم وإضاءة مشاعل الحرية بمشاركة اهالي الاسرى والفعاليات والقوى الوطنية في المحافظة.