قراقع : شهادات المحررين تدعو الى انقاذ الاسرى القدامى والاسرى المرضى

في . نشر في الاخبار

 

 

 

 

 قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان شهادات الاسرى المحررين الين أفرج عنهم في الفترات الاخيرة

والذين التقى بهم في أكثر من محافظة تشير الى خطورة الاوضاع الانسانية والصحية داخل السجون وعلى مدى شدة وقسوة الاجراءات التي تتخذها ادارة السجون على حياة الاسرى والتعامل معهم بقسوة وكأنهم ليسوا من بني البشر.

وعبر المحررون عن قلقهم على حياة 44 أسيرا يقضون اكثر من عشرين عاما وهم القدامى الذين تجاوز بعضهم 36 عام في السجن وقد اصبحوا كبارا في السن ويعانون أمراض خطيرة.

وكذلك عبروا عن قلقهم على حياة عدد كبير من الاسرى المرضى الذين يعانون امراضا خطيرة كالسرطان والاعاقات والامراض النفسية واسرى مصابين بالشلل والجروح إضافة الى أسرى كبار بالسن كحالة الاسير فؤاد الشوبكي ، وناشد المحررون خلال لقاءهم مع قراقع اهمية التحرك والضغط السياسي لإنقاذ الاسرى وحمايتهم وتحريك ملفهم على كافة المستويات والعمل على الزام حكومة الاحتلال باحترام حقوقهم الانسانية.

وقال المحررون الهجمة على الاسرى ازدادت وتصاعدت بعد الاضراب الاخير في شهر نيسان هذا العام، وان هناك روح انتقامية في التعامل مع الاسرى وعكست نفسها على كافة جوانب حياتهم.

وطالب الاسرى المحررون ان يكون ملف الاسرى له أولوية سياسية في اية مفاوضات او صفقات تبادل وعدم التنازل عن الحق بالحرية وعن الحق في استمرار العناية بهم وبعائلاتهم.

تصريحات قراقع جاءت خلال زيارات ميدانية لأسرى محررين افرج عنهم مؤخرا وزيارة عائلات اسرى يقبعون في السجون وذلك بمشاركة وفد من هيئة الاسرى والاسرى المحررين في محافظتي نابلس وطولكرم وبحضور عنان الاتيري نائبة محافظة نابلس.

قراقع والوفد قاموا في محافظة نابلس بزيارة كل من الاسيرة المحررة والمريضة لطيفة ابو ذراع سكان مخيم بلاطة التي قضت 10 سنوات بالسجون، والاسير المحرر محمد ابو رزق سكان مخيم بلاطة الذي قضى 14 عاما بالسجون، وعائلة الاسير المريض محمد مازن دويكات الذي فقد نظره داخل السجن بسبب الاهمال الطبي، وزيارة الاسير المحرر مهدي النادي سكان مخيم عسكر الذي قضى 15 عاما بالسجون والاسيرة المحررة مريم عرفات سكان نابلس التي قضت عامين بالسجون، والاسير المحرر وفا الداموني سكان مخيم عين بيت الماء الذي قضى 13 عاما بالسجون .

وفي محافظة طولكرم قام قراقع والوفد المرافق بزيارة الاسير المحرر احمد عبد الرحيم احمد الذي قضى 11 عاما بالسجون، والاسير المحرر زياد منصوري الذي قضى 13 عاما بالسجون والاسير المحرر معاذ مسامح الذي قضى 14 عاما بالسجون والاسير المحرر زياد جيوسي الذي قضى 16 عاما بالسجون.

 

وقام قراقع والوفد بزيارة اسرى محررين في مستشفى جامعة النجاح يعانون من امراض الكلى وهم الاسير المحرر مقداد الخطيب والاسير المحرر محمود عدوي.