اللواء أبوبكر يشارك في افتتاح المهرجان الدولي الوثائقي لحقوق الإنسان بدورته الثامنة ويلتقي شخصيات وفعاليات سياسية وحزبية

في . نشر في فعاليات ونشاطات

شارك رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر على رأس وفد ضم الوكيل عبد القادر الخطيب، وممثلين عن مركز أبوجهاد لشؤون الحركة الأسيرة، والهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى والمحررين، والتحالف الأوروبي لمناصرة الأسرى، في حفل إفتتاح المهرجان الدولي لوثائقي حقوق الإنسان بدورته الثامنة ( دورة الشهيد ياسر عرفات) والتي حملت شعار "فلسطين قضيتنا"، وذلك في مدينة الرباط بحضور سعادة سفير فلسطين لدى المملكة الغربية جمال الشوبكي وحشد رسمي وشعبي، ونخبة من الحقوقيين والناشطين والفنانين المغاربة والدوليين.

افتتح المهرجان أشغال دورته الثامنة التي استمرت مدة ثلاثة أيام ( 28 حزيران /يونيو – 30 حزيران/ 2019) بندوة دولية حول القضية الفلسطينية، ألقى فيها أبوبكر كلمة حول واقع الأسيرات والأسرى داخل معتقلات الاحتلال، مؤكداً على أن قضية الأسرى الفلسطينيين تشكل أزمة إنسانية وحقوقية بإمتياز، وأن المجتمع الدولي بكل مؤسساته الحقوقية مطالب بوضع حد لهذه السياسة الإسرائيلية العنصرية. كما ثمّن أبوبكر مواقف المملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا إزاء القضية الفلسطينية، مشيداً بالتحركات المناصرة للشعب الفلسطيني التي اتخذتها المملكة في الآونة الأخيرة في ظل التحديات التصفوية التي تواجه القضية والتي يأتي في مقدمتها رفض المملكة الواضح لصفقة القرن وكل المشاريع التصفوية.

كما تخلل المهرجان تقديم فيلم وثائقي قصير للشهيد الراحل ياسر عرفات، تبعه إزالة الستار عن معرض شموع الحرية التابع لمركز ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس، والذي يحاكي معاناة الاسرى داخل السجون.
كما قدمت إدارة المهرجان الدولي درعاً تكريمياً لروح الشهيد القائد ياسر عرفات، تسلمه اللواء أبوبكر الذي عبّر بدوره عن شكره وامتنانه لإدارة المهرجان على هذا التكريم الذي ينم عن الوفاء العميق لسيرة الشهيد ياسر عرفات والقيم التي ناضل من أجلها.

وعلى هامش الزيارة، عقد ابوبكر سلسة من اللقاءات وجلسات العمل مع عدد من الشخصيات والفعاليات السياسية والحزبية، من بينهم رئيس الوزراء الأسبق عبد الإله بنكيران ، ورئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بن جلون، و أمينة الحلمي العضو القيادي في حزب الاستقلال المغربي، كما أجرى لقاءات صحفية مع الأسبوع المغربي وغيرها من الوسائل الإعلامية المغربية.

ووصف أبوبكر زيارته إلى المغرب بالناجحة، منوهاً إلى أنه تم الاتفاق على تنظيم مهرجان دولي العام القادم بالشراكة مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين يكون مخصصاً لفلسطين وأسراها، بحيث يشمل كافة الدول الأفريقية، وعدد من الدول الأوروبية.