• هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم

    هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم

  • هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم (2)

    هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم (2)

  •  الاحتلال يفرج عن الأستاذة الجامعية وداد البرغوثي الليلة الماضية

    الاحتلال يفرج عن الأستاذة الجامعية وداد البرغوثي الليلة الماضية

  •  تشريح جثمان الشهيد بسام السايح اليوم بحضور طبيب فلسطيني

    تشريح جثمان الشهيد بسام السايح اليوم بحضور طبيب فلسطيني

  • تدهور خطير على حالة الأسير المضرب عن الطعام سلطان خلوف

    تدهور خطير على حالة الأسير المضرب عن الطعام سلطان خلوف

  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5

اللواء أبو بكر :"التنافس الإسرائيلي في انتخابات الكنيست الحالية للإنتقام من الأسرى الفلسطينيين وصل الى أدنى درجات الانحطاط"

في . نشر في الاخبار

أدان رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين اللواء قدري أبو بكر، الإنحطاط والقذارة الإسرائيلية المتصاعدة للإنتقام من الأسرى الفلسطينيين، والحاق الأذى والضرر بهم، لإشباع رغبات العنصريين والمتطرفين في أوساط المؤسسات السياسية والعسكرية الإحتلالية.

وأوضح اللواء أبو بكر أن التنافس بين الأحزاب الإسرائيلية إعتمدت بشكل كبير على التحريض ضد الأسرى، واتباع سياسة العقاب الجماعي بحق أهاليهم وذويهم، لدرجة أن الهجمة الأخيرة على السجون والمعتقلات، والإقتحامات والإعتقالات، لم تكن بهذا الشكل منذ فترة طويلة.

وحذر اللواء أبو بكر من إستمرار هذا النهج وهذه السبل في التعامل مع الأسرى، وأن تبعية إدارة السجون وخضوعها لأوامر وتعليمات "الشاباك"، سيقود خلال الفترة القريبة الى مواجهة غير عادية مع الحركة الأسيرة داخل السجون والمعتقلات، وستتحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن كل نتائجها.

وطالب اللواء أبو بكر المجتمع الدولي ومؤسساته الى اتخاذ خطوات عملية جدية لوضع حد للتفرد الإسرائيلي بالأسرى، وإجبارها على تطبيق الإتفاقيات والمواثيق الدولية ومبادئ القانون الدولي عليهم، لأنه لا يعقل أن يستمر هذا الصمت على هذه الجرائم المتزايدة.

أقوال اللواء أبو بكر جاءت خلال زيارته للأسرى المحررين من محافطة بيت لحم وهم: ياسر الدرعاوي من بلدة الشواورة والذي أمضى 13 عاماً، وجمال حمامرة من بلدة حوسان أفرج عنه بعد إعتقال إداري إستمر 20 شهراً، علماً أنه أمضى ما مجموعه 17 عاماً داخل السجون، وأسامة طقاطقة من بلدة بيت فجار والذي أمضى 7 سنوات، وهو موظف في هيئة شؤون الأسرى والمحررين.

 

جهود مصرية تُبذل لانقاذ حياة الأسير المضرب سلطان خلوف والافراج عنه

في . نشر في الاخبار

 

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها ظهر الإثنين، أن جهوداً مصرية حثيثة تُبذل، من أجل التوصل لاتفاق مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لانقاذ حياة الأسير المضرب سلطان خلوف والافراج عنه.  

وأوضحت الهيئة أن بعد هذه المساعي المصرية، تم تحديد اليوم جلسة محكمة للنظر بقضيته، ولا زالت المحكمة مستمرة حتى هذه اللحظة.

ولفتت الهيئة أن الأسير خلوف(38عاماً) من قرية برقين قضاء مدينة جنين، والقابع حالياً في مشفى "قبلان" الإسرائيلي، قد دخل مرحلة حرجة وصعبة، وذلك بعد مُضي (61 يوماً) على اضرابه المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقاله الإداري.

وأشارت أن الأسير يعاني حالياً من خلل في الدماغ وتقرحات شديدة في الفم وضعف شديد في الرؤية وآلآم في مختلف أنحاء جسده، ونقص كبير بالوزن، كما أنه يشتكي من "شهقة" مستمرة ولا يستطيع القيام بأي حركة، ويعاني من صداع شديد بالرأس

وحذرت الهيئة من دخول الأسير في مرحلة الخطر المميت في أية لحظة اذا ما واصلت الإدارة تعنتها في عدم الاستجابة لمطلبه بانهاء اعتقاله الإداري.

تدهور خطير على حالة الأسير المضرب عن الطعام سلطان خلوف

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، صباح الأثنين، بتدهور الحالة الصحية للأسير المضرب عن الطعام لليوم 61 على التوالي ضد اعتقاله الإداري سلطان أحمد خلف 38 عاما من قرية برقين قضاء مدينة جنين.

وقالت الهيئة، أنه ووفقا لمحامية الأسير، فإن الأسير خلوف دخل في مرحلة حرجة وصعبة، حيث بات  يعاني من خلل في الدماغ وتقرحات شديدة في الفم وضعف شديد في الرؤية وآلآم في مختلف أنحاء جسده، ونقص كبير بالوزن.

كما بينت، أن الأسير يعاني أيضا من "شهقة" مستمرة ولا يستطيع القيام بأي حركة أو ويعاني من صداع شديد بالرأس، محذرتا من دخول الأسير في مرحلة الخطر المميت في أية لحظة اذا ما واصلت الإدارة تعنتها في عدم الاستجابة لمطلبه بانهاء اعتقاله الإداري.

 

هيئة الأسرى تستنكر استهداف الاحتلال المتواصل للمقدسيين وتصاعد الهجمة الشرسة بحقهم

في . نشر في الاخبار

استنكرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها اليوم الأربعاء، مواصلة الاحتلال للهجمة الشرسة بحق المقدسيين والتي تتسع وتشتد وطأتها يوماً بعد آخر، في محاولة إسرائيلية لاجبار السكان على ترك المدينة والقضاء على الوجود الفلسطيني فيها.

وأوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال تتعمد شن حرب شاملة تجاه أهالي المدينة المقدسة على مختلف المستويات، حيث تقوم باستهدافهم بإصدار أحكام جائرة بحقهم وفرض غرامات مالية باهظة  لذرائع واهية، كحال المقدسية سميحة جودة والتي صدر بحقها يوم أمس حكم نهائي يقضي بالعمل لـ 180 ساعة في خدمة الجمهور، ودفع تعويض بقيمة 1500 شيكل، والسجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ لثلاث سنوات، وذلك بحجة الاعتداء على شرطي إسرائيلي.  

وأشارت الهيئة أن السيدة جودة تعاني في الأصل من عدة مشاكل صحية فهي مصابة  بالسرطان وديسكات، وهشاشة عظام وأوتار باليدين وغضروف بالركبتين، وبالتالي ما صدر بحقها ما هو إجراء مجحف وظالم.

وأضافت أن سلطات الاحتلال لا تكتفي بذلك فقط، فهي تصعد من اجراءاتها القمعية بحق المقدسيين على الدوام،  وذلك بتنفيذ حملات اعتقال يومية والتي تطال في الغالب فئة الأطفال والشباب، والغاء الاقامات وسحب الهويات وهدم المنازل واحتجاز جثامين الشهداء وغيرها من الانتهاكات.

ولفتت الهيئة أن ما تقوم به حكومة الاحتلال من تضييق وملاحقة لأهالي القدس وفرض قوانين تعسفية ضدهم، ما هو إلا جزء من عقاب جماعي ممنهج لكسر إرادتهم وقتل صمودهم.   

 
 
 
 

نقل الأسير المضرب رمضان مشاهرة إلى أحد المشافي الإسرائيلية إثر تدهور حالته الصحية

في . نشر في الاخبار

 

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين صباح الإثنين، أنه جرى يوم أمس نقل الأسير المقدسي رمضان مشاهرة (44 عاماً)  إلى أحد المشافي الإسرائيلية،  إثر تدهور حالته الصحية.

وأوضحت الهيئة أن الأسير شرع باضرابه المفتوح عن الطعام بتاريخ 8/9/2019، احتجاجاً على تركيب أجهزة التشويش بأقسام معتقل "الجلبوع".  

يذكر أن الأسير مشاهرة، من جبل المكبّر جنوبي القدس المحتلة، دخل عامه 18 على التوالي في سجون الاحتلال، وهو محكوم بالمؤبد 20 مرة، كما أن الاحتلال رفض الإفراج عنه في صفقة وفاء الأحرار.

الأسير نبيل البيراوي يدخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون لأسرى والمحررين، اليوم الأحد، أن الاسير نبيل حماد مصطفى البيراوي دخل عامه التاسع عشر في سجون الاحتلال الإسرائيلية.

وولفتت الهيئة، أن الأسير البيراوي اعتقل بتاريخ 15/9/2001م بعد مطاردة استمرت لعامين لنشاطه في كتائب شهداء الاقصى ومقاومته الاحتلال، وحكم عليه بالسجن لمدة 21 عاما.

والاسير البيراوي من مدينة يطا ويبلغ من العمر 58 عاما ومتزوج ولديه ثمانية ابناء.

 

الاحتلال يفرج عن الأستاذة الجامعية وداد البرغوثي الليلة الماضية

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير صدر عنها صباح الثلاثاء، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت منتصف الليلة الماضية، عن أستاذة الاعلام في جامعة بير زيت الدكتورة وداد عادل البرغوثي (61 عاماً) من قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله.

وأوضحت الهيئة أن سلطات الاحتلال أطلقت سراح السيدة برغوثي من حاجز جبارة قرب مدينة طولكرم بعد اعتقال دام 16 يوماً.

ولفتت الهيئة أن قرار الافراج جاء بشرط دفع كفالة مالية بقيمة 40 ألف شيكل، ووضع السيدة برغوثي  رهن الاقامة الجبرية إلى حين جلسة المحاكمة القادمة، ومنعها من النشر على وسائل التواصل الاجتماعي حتى إصدار حكم نهائي بحقها.

يذكر بأن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت السيدة وداد بعد اعتقال نجليها كرمل وقسام البرغوثي خلال اقتحام بلدة كوبر، حيث خلال عملية الاعتقال تم تفتيش البيت وتحطيم مقتنياته، كما وتم  اطلاق كلب بوليسي باتجاه رب العائلة عبد الكريم راجح الريماوي ونهش قدمه والتسبب له بجروح وخدوش كبيرة.

 

تشريح جثمان الشهيد بسام السايح اليوم بحضور طبيب فلسطيني

في . نشر في الاخبار

 

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قبل قليل، أنه سيتم تشريح جثمان الشهيد بسام أمين محمد السايح، اليوم الإثنين في تمام الساعة الثانية عشر ظهراً،  في معهد الطب العدلي أبو كبير، وذلك بحضور الطبيب الشرعي الفلسطيني والمنتدب من وزارة العدل الفلسطينية الدكتور أشرف القاضي.

وأوضحت الهيئة أن الأسير السايح كان قد استشهد بتاريخ الثامن من أيلول الجاري في مشفى "أساف هروفيه" الإسرائيلي، بعد أن مورست بحقه جريمة طبية ممنهجة ومتعمدة من قبل إدارة السجون الإسرائيلية، حيث كان يعاني من مرض السرطان في الدم والعظم، وتراكم للماء رئتيه، فضلا عن معاناته من تضخم في الكبد وضعف في عمل عضلات القلب وصلت إلى نسبة 15 %، أدت الى نقصان حاد في وزنه وخلل في عمل أعضائه الحيوية الى أن فارق الحياة.  

وأضافت الهيئة أن الأسير السايح  كان قد حُرم منذ اعتقاله في العام 2015 من الرعاية الصحية اللازمة، وتم اهمال وضعه الصحي بشكل صارخ للقانون، عدا عن احتجازه بظروف لا تتناسب اطلاقا مع حالته المرضية.

ولفتت الهيئة أنه وباستشهاد الأسير السايح، ارتفع عدد شهداء الحركة الوطنية الأسيرة لـ(221) شهيد ارتقوا منذ العام 1967، أكثر من ثلثهم بسبب سياسة الإهمال (القتل) الطبي المتعمد داخل المعتقلات.

6 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام ضد سياسة الاعتقال الاداري التعسفي

في . نشر في الاخبار

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في تقرير لها اليوم الأحد، بأن 6 أسرى يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الاداري التعسفي، خمسة منهم يقبعون في قسم العزل بما تسمى "بمشفى الرملة".

ولفتت الهيئة أن الأسرى هم كل من الأسير أحمد غنام  (42 عاماً) من مدينة دورا قضاء محافظة الخليل والذي مضى على اضرابه (64 يوماً)، وسلطان خلوف (38 عاماً) من بلدة برقين قضاء محافظة جنين ومضرب منذ (60 يوماً)، والأسير إسماعيل علي (30 عاماً) من بلدة أبو ديس قضاء القدس ويخوض اضرابه منذ (54) يوماً، والأسير طارق قعدان (46 عاماً) من محافظة جنين ومضرب منذ (47) يوماً، والأسير ناصر الجدع (31 عاماً) من بلدة برقين قضاء محافظة جنين ومضرب  منذ (40) يوماً ويقبعون في "عيادة الرملة"، وثائر حمدان (30 عاماً) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله ويخوض اضرابه منذ (35) يوماً.

وأكدت الهيئة، أن المضربين يعانون أوضاعاً صحية خطرة وصعبة بعد مضي أشهر على اضرابهم المفتوح عن الطعام، حيث يعانون من أوجاع حادة في كافة أنحاء الجسد وانخفاض في الوزن وعدم وضوح  في الرؤية وضعف وهزال شديد، وكثير منهم لا يستطيعون المشي لمسافات طويلة ويستخدمون الكرسي المتحرك والوكر للتنقل.

وأضافت أن  كثير منهم مصاب بأمراض قبل اعتقاله وبحاجة لمتابعة طبية حثيثة لوضعه الصحي، كحالة الأسير غنام والذي يشتكي من اصابته بمرض السرطان في الدم، وهناك خطورة حقيقية على حياته بعد مضي (64 يوماً) على اضرابه بسبب ضعف المناعة لديه.

ولفتت الهيئة بأن إدارة معتقلات الاحتلال لا زالت تعمد تنفيذ سلسلة من الاجراءات العقابية بحقهم، والتي تتمثل بعمليات النقل المتكررة بين معتقلات الاحتلال عبر ما يُسمى "بالبوسطة"، وذلك بهدف ارهاقهم وثنيهم عن الاضراب، إضافة إلى زجهم داخل زنازين العزل التي لا تصلح للعيش الآدمي وتفتقر إلى أدنى مقومات الحياة، عدا عن تنفيذ حملات تفتيش قمعية لزنازينهم. 

 

نشاطات وفعاليات

  • اللواء ابو بكر يزور عدد من عائلات الأسرى بمحافظة رام الله بمناسبة حلول عيد الاضحى >

    اقرأ المزيد
  • ابو بكر: المجتمع الدولي مطالب بالتدخل الحقيقي لوقف انتهاكات الاحتلال وتوفير الحماية للأسرى >

    اقرأ المزيد
  • هيئة الأسرى تكرم أبناء الأسرى الناجحين في امتحان الثانوية العامة >

    اقرأ المزيد
  • اللواء أبوبكر يشارك في افتتاح المهرجان الدولي الوثائقي لحقوق الإنسان بدورته الثامنة ويلتقي شخصيات وفعاليات سياسية وحزبية >

    اقرأ المزيد
  • 1

مقالات

  • ما وراء التحريض الإسرائيلي على الأسرى الفلسطينيين في بريطانيا >

    اقرأ المزيد
  • أهمية الالتزام بمبادئ التنظيم >

    اقرأ المزيد
  • الاسرى والمفاوضات واموال المقاصة >

    اقرأ المزيد
  • اقتطاع مخصصات الأسرى والشهداء: ما بين التكتيكي الأميركي والعقائدي الإسرائيلي >

    اقرأ المزيد
  • 1

لقاءات

  • هيئة الأسرى والصليب والأحمر يعقدان اجتماعا بشأن اتمام الزيارة الثانية للمعتقلين >

    اقرأ المزيد
  • اللواء ابو بكر يطلع لجنة أممية خاصة على جرائم الاحتلال المتواصلة بحق المعتقلين الفلسطينيين >

    اقرأ المزيد
  • أبو بكر وفارس يستقبلان وفد مناصر لقضية الأسرى من دولة تشيلي >

    اقرأ المزيد
  • الخطيب وبراك يؤكدان على أهمية التعاون المشترك بين الهيئتين >

    اقرأ المزيد
  • 1